ما هي حدود المدونات في Blogger ماهي بلوجر مميزات وعيوب

الأقسام

   لابد انك قد تسألت يوما عن محدودية المدونات الموجودة على سيرفرات جوجل، وبالاخص بلوجر، وما يثير الشكوك هو ان هذه الخدمة مجانية بشكل كـــامل، لاتوجد خواص يجب ان ترقي اليها، اي مدفوعة كالتي تتيحها خدمة Wordpress.com، من ترقية لمساحة المدونة اوغيرها من الاضافات، لهذا ساتطرق اليوم لهذا السؤال :)
  بعد بحثي، العميق نسبيا، يمكنني ان اخبركم ان Blogger لا يضع اية قيود على مدوناته من حيث الـBandwith، وهذا الاخير، اذا اردنا تفسيره، هو عدد المرات التي يمكن للزوار ان يشاهدوا موقعك وكمية البيانات التي يستهلكونها حينما يزورنه، لهذا، يمكنني ان اقول لكم انه لايوجد حد للـBandwith الذي يمكن لموقعك ان يستعمله.
  لكن اذا كان الـBandwith غير محدود فهذا لايعني ان موقعك يستطيع ان يستقبل اي عدد من الزيارات اليومية، لانه كلما زاد عدد زيارات الموقع، وخاصة عدد الزوار الذين يتواجدون في نفس اللحظة، فهذا يزيد الضغط على السيرفر الذي يوجد به موقعك، وقد يتسبب هذا في ابطاء موقعك ومواقع من هم موجودون معك في السيرفر، لكن ومرة اخرى بعد بحثي، وجدت انه يمكن لموقعك ان يستقبل اي عدد من الزوار في ان واحد دون ادنى مشاكل، او حتى 100000 زيارة في اليوم، ولن يعاني موقعك من ادنى بطئ او توقف :)
  اما بالنسبة لعدد التدوينات والتعليقات التي يمكن نشرها في المدونة فهو معروف، وغير محدود، يمكنك نشر ما تريد من التدوينات التي تحتوي على الصور او مقاطع الفيديو والكتابة او اي شيء تريد، لكن، يجب ان تاخذ بعين الاعتبار ان حجم الصفحة الرئيسية يجي الا يتعدى 1MB، اي يجب ان تضع عددا معقولا من التدوينات في صفحات المدونة، وبالتاكيد استعمال رابط الاختصار لاظهار مقتبس من التدوينة فقط في الصفحة الرئيسية، ليكون على الزائر الضغط على "المزيد" ليرى كامل التدونة، ويستطيع التعليق عليها.
  ولقد تعمدت ان انهي التدوينة بالحجم المخصص للصور التي يمكن رفعها في المدونة، لهذا يجب ان اذكر ان المساحة المخصصة لمدونتك من الصور هي 1GB، لكن، يجب ان تعرف انها لاتستعمل في جميع الحالات، لهذا سالخص هنا التالي :
  • اذا لم تكن تتوفر على حساب +Google : فسترفع الصور الى مدونتك دون مشاكل، لكن الصور التي لن تستحتسب في 1GB هي الصور التي ابعادها اصغر من 600x600، واذا حدث واستعملت كل المساحة المخصصة لك برفع صور اكبر من الاعاد المسموح بها، فكل الصور التي سترفع بعد انهائك لمساحتك ستصغر الى الابعاد 600x600.
  • اذا كنت تتوفر على حساب +Google : فستسطيع ان ترفع الصور دون مشاكل ايضا، لكن ابعاد الصور التي لن تحتسب من هذه المساحة تصبح اكبر، الابعاد هي 2048x2048، بمعنى انك تستطيع ان ترفع اي صورة تريد دون ان تستهلك اي جزء مساحتك المخصصة للمدونة.
كما انني اريد ان اقول لكم انني منذ ان بدأت هذه المدونة كتبت لحد الان 167 تدوينة بفضل الله، وكل الصور الموجودة فيها مرفوعة على هذه المدونة، وقد تجاوزت 500 صورة، ولم استعمل ولا 1 ميجا من المساحة المسموح لمدونتي بها :)
  لهذا يمكنني ان اعتبر ان Blogger غير محدود على الاطلاق !!! مادمت تملك حساب +Google، اما بالنسبة لمستعملي Wordpress.com، فهم ايضا يملكون Bandwith غير محدود،  لكن مساحة محدودة في 3GB !!!

ماهي بلوجر مميزات وعيوب  


بلوجر مميزات وعيوب  تعرف عليها


كل منا فكر في إنشاء مدونته و بحث عن الكيفية أكيد أن كلمة بلوجر تناهت إلى مسمعه بالطبع . حيث أن الأقلام تسابقت للكتابة عنها و الأفواه تحركت شاكرة هذا الموقع أما عن الأيادي فتسارعت لكشف الستار عن هذا الموقع الرائع . بلوجر هو المقصود اليوم . سنذكر في درس واحد تعريفا صغيرا له و مميزاته التي جعلت أقلامنا تكتب لكم و سلبياته للأسف التي لا يمكن إنكارها .

1 – ما هي بلوجر ؟ 


بلوجر مميزات وعيوب  تعرف عليها

بلوجر ( بالإنجليزية blogger ) هي نظام نشر مدونات . أسس هذا الموقع سنة 1999 و اشترتها جوجل سنة 2003 .

2 – مميزات بلوجر : 

1 – سهلة الاستخدام ( إن كنت جديدا في ميدان التدوين فإن بلوجر هي الأمثل لك طبعا حيث أن من مميزاتها لوحة تحكم سهلة الاستخدام و لا تحتاج لخبرة كبيرة مطلقا )
2 – الحماية  : بلوجر تابعة لجوجل أعظم شركة تقنية على مستوى العالم . حيث أن جوجل توفر لك الحماية الكاملة لمدونتك حيث أن سيرفراتها صعبة الإختراق أما إن كنت ساذجا و أعلنت مشرفا في مدونتك و كان شخصا لا تعرفه فتلك مسؤوليتك تماما و لا يحق لك استعادة مدونتك إن تم سرقتها .
3 – المال  : إن استخدامك ل بلوجر يعني أنه بإمكانك إنشاء 100 مدونة بالحساب الواحد . و كل هذه المدونات مجانية و الاستضافة لا تنتهي أبدا . حيث بإمكانك كتابة ألف تدوينة أو ألاف التدوينات دون الحاجة لشراء استضافة جديدة ويمكنك تعلم انشاء مدونة بلوجر من هنا .
4 – القوالب : في بلوجر بإمكانك تركيب أي قالب مجاني أعجبك . حيث أن القوالب المجانية موجودة بكثرة على المواقع سواء كانت عربية أو أجنبية وايضا يمكنك تحميل قالب بلوجر من هنا مجاني وانيق .
أما بالنسبة لووردبريس فأن تجد قالبا لمدونتك و أن يكون مجانيا من الأمور الصعبة حيث عليك البحث طويلا و قد لا تجد القالب المجاني الذي يرضي عينك .
5 – الأرشفة : بالطبع جلب الزوار لمدونتك أمر هام  . حيث أن الأرشفة هنا أمر هام جدا حيث هي من تجعلك تظهر في أولى نتائج البحث . هنا قد تتميز بلوجر أكثر حيث بما أنها تابعة ل جوجل إذا إن أرشفتها سريعة مقارنة ب ووردبريس .

3 – العيوب : 

كمال لكل شيء إيجابياته فإن لكل شيء سلبياته فالكمال للخالق وحده . و لننتقل إلى سلبيات هذه المنصة .
1 – القوالب ( للأسف فإن القالب ميزة و عيب ل بلوجر حيث أن القوالب التي تقدمها لك في البداية قوالب سيئة جدا أما إن أدرت تصميم قالبك الشخصي فإن سرقته يمكن أن تستغرق ثواني معدودة من أصحاب الخبرة و يذهب مجهودك غبارا ! ) .
2 – الملفات ( هل تعلم أن في بلوجر لا يمكنك تحميل إلا صور و فيديوهات ؟ أما عن ملفات الوورد و ال PDF  فلا يمكنك ذلك أبدا )
3 – الملكية ( هل تعتقد أن مدونتك هي ملكيتك الخاصة ؟ و أنك الوحيد الذي بإمكانه التحكم بها  ؟ لا أخي الكريم هنا أنت مخطئ تماما ! حيث أنك تمتلك نسبة معينة من مدونتك فقط و هي 70 % أما جوجل فتأخذ الباقي و بإمكانها التصرف الكامل بمدونتك و حذفها في أي وقت لكن لن يحصل ذلك إن لم تخالف الشروط و قمت بخطأ جسيم يجبر جوجل على حذفك . )
4 – المشاركات :
في بلوجر خاصيات المشاركات محدودة جدا . حيث أنك تمتلك فقط 5 خطوط و 5 أحجام . أي أنك لن تستطيع التنسيق جيدا للأسف و لن تتمكن من إعطاء الرونق المطلوب لمشاركاتك .
5 – التحديثات :
للأسف بلوجر عكس موقع ووردبريس تحدث ميزات موقعها مرات قليلة و تكون بطريقة غير منتظمة حيث قد يستمر لأكثر من شهور .

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات

الأرشيف