طرق تعزيز الثقة بالنفس لدى طفلك


 من المهم أن تستثمري السنوات الأولى في تربية طفلك  وتعملى على تعزيز ثقته بنفسه بما يُساعده على مواجهة العالم بخطوات ثابتة، وكما يقول المثل السائد التربية في الصغر مثل النقش على الحجر فإن التركيز على التربية السليمة خلال السنوات الطفولة مهم جدًا لصقل شخصية الطفل، وإن كنت محتارةً في طُرق التعامل مع ابنك وتقوية الشعور بالثقة بداخله فنحن هنا لنقدم لك بعض النصائح التي ستساعدك على إنجاح المهمة:
اتركي لطفلك حرية الاختيار، يمكنك توجيه بذكاء نحو بعض الأمور دون فرض رأيك، وأشعريه في كل مرة أن القرار النهائي يعود إليه، أو يمكنك أن تجعليه يختار بين احتمالين كلاهما جيّد.
لا تقومي بتدليل طفلك أكثر من اللازم، وبتلبية كافة طلباته حتى لا يفقد في ما بعد قيمة الأشياء ولذة الحصول عليها، كوني صارمة في بعض المواقف وعلميه أن عليه القيام ببعض الواجبات البسيطة بما يتناسب مع عمره من تلقاء نفسه ودون مساعدة، كأن يقوم بجمع ألعابه وترتيبها بعد الانتهاء منها.
لا تفكري أبدًا بمقارنة طفلك بأحد أصدقائه أو إخوته أو أقربائه، واعملي على تعزيز مواطن القوة لديه، ومواجهة مناطق الضعف، وعلميه أن لكل بصمته الخاصة في الحياة، وأنه بدون اختلاف لا تكتمل اللوحة.
نعرف أن مشاغل الحياة عديدة لكن هذا لا يبرر عدم ترك بعض الوقت لطفلك، وتأكدي أن التحدث معه خلال هذه الأوقات سيساعدك على فهم أفكاره وتعديل مواطن النقص فيها، وتطوير قدراته.

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات

الأرشيف