عقار ”كارفيلزوميب” يرفع مخاطر فشل عضلة القلب بين مرضى السرطان

الأقسام



 حذرت دراسة طبية حديثة من أن تناول جرعة من عقار"كارفيلزوميب" المعالج للسرطان يمكن ان يزيد من خطر إرتفاع ضط الدم ، وفشل عضلة القلب ، فضلا عن النوبات القلبية بين مرضى "المايلوما"التعددة ، وسرطان "المايلوما" المتعددة هو سرطان الورم النخاعى الذى يؤثر على خلايا البلازما .
ووفقا للباحثين فى جامعة"بنسلفانيا" الأمريكية ، ترتبط الجرعات المرتفعة من عقار"كارفيلزوميب" مع إرتفاع معدلات الأحداث السلبية فى القلب والأوعية الدموية .. فقد أظهرت النتائج التي تم التوصل إليها إلى أن 18% من مرضى الورم النخاعى المتعدد الذين يتلقون عقار""كارفيلزوميب" يعانون من أعراض ضارة فى القلب والأوعية الدموية ، مثل ضغط الدم المرتفع ، فشل فى عضلة القلب ، والنوبات القلبية أو عدم إنتظام فى ضربات القلب .
وقال الدكتور"آدم جى واكسمان" ، أستاذ أمراض القلب فى جامعة"بنسلفانيا" إن مثل هذا العلاج قد يكون له تأثير على جزء صحى فى الجسم ، وهو القلب .
وعكف الفريق البحثى على تحليل بيانات 24 دراسة أجريت خلال الفترة من عام 2007 -2017 ، وتضمنت نحو 2.594 مريض سرطان الورم النخاعى.ووجد الباحثون أن 18.1% من المرضى الذين أعطوا عقار"كارفيلزوميب"، ارتفعت بينهم بنسبة 8,2 % من إضطرابات القلب وضعف عضلة القلب .. وكانت أكثر الأمراض الشائعة ذات الصلة هي ارتفاع ضغط الدم (12.2 في المائة) وفشل القلب (4.1 في المائة)،وعدم انتظام ضربات القلب (2.4 في المائة) والأحداث الدماغية (1.8 في المائة) - التي لا يوجد فيها ما يكفي من تدفق الدم إلى القلب مما يؤدي إلى وفاة عضلة القلب.

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات

الأرشيف