لتنظيم الغذاء قبل سنوات من الحمل


توصلت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة كوليدج لندن إلى أنّ النساء اللواتي يخطّطن للحمل، يجب أن يتبعن نظاماً غذائياً قبل سنوات من الحمل.
وقال الباحثون إنّ الغالبية العظمى من النساء في سنّ الإنجاب لم يتم إعدادهنّ غذائياً للحمل، ما يعرّض صحّة أطفالهنّ على المدى الطويل للخطر. ولفتوا إلى أنّ إحدى أهم المشكلات هي أن تكون المرأة لديها زيادة في الوزن قبل الحمل.
ودرس الباحثون بيانات 509 نساء في سنّ الإنجاب في مسح الحمية والتغذية الوطنية في المملكة المتحدة، وكان لدى 96 في المئة منهنّ انخفاض الحديد وحامض الفوليك.
وقالت كبيرة الباحثين الأستاذة جوديث ستيفنسون، إنّ «مدة ما قبل الحمل هي وقت حرج يمكن أن تؤثر في صحّة الوالدين، بما في ذلك الوزن والتمثيل الغذائي والنظام الغذائي، وتزيد من خطر الإصابة بأمراض مُزمنة مستقبلية لدى الأطفال».
وعادةً ما ينصح الأطبّاء النساء اللواتي يخططن للحمل بإجراء تغييرات كالابتعاد عن الكحول والتدخين، وتناول مكمّلات حامض الفوليك قبل 3 أشهر من محاولة الحمل.

يُذكر أنّ أبحاثاً سابقة أظهرت أنّ أكثر من ربع الحوامل يعانين زيادة الوزن أو السمنة، ما يرفع من خطر الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية، والأيض، والأمراض والعصبية إزاء الأطفال مدى الحياة. 

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات

الأرشيف