نيللي فرتادو - Nelly Furtado

الأقسام

نيللي فرتادو (Nelly Furtado)، مغنية كندية من أصول برتغالية، من مواليد يوم 2 ديسمبر 1978 في فيكتوريا ـ كولومبيا البريطانية.
معلومات عن السيرة الذاتية للمغنية نيللي فرتادو.
نبذة عن قصة حياة نيللي فرتادو.
قائمة أغاني نيللي فرتادو.
قصة حياة نيللي فرتادو.
اعمال نيللي فرتادو.
الحساب الرسمي على فيس بوك، تويتر، انستغرام...
اسم الشهرة: نيللي فرتادو.
الاسم بالانجليزية: Nelly Furtado.
الاسم الحقيقي الكامل: نيللي كيم أنطونيو خوسيه فرتادو.
بلد الجنسية: كندا.
الديانة: المسيحية (كاثوليكي).
تاريخ الميلاد: 2 ديسمبر 1978.
البرج الفلكي: برج القوس.
مكان الميلاد: فيكتوريا، كولومبيا البريطانية، كندا.
العمل: مغنية، شاعرة، عازفة، ملحنة.
النوع: بوب، روك، هيب هوب، ريغيه.
آلات موسيقية: القيثارة، البيانو.
سنوات العمل: 1996 - حتى الآن.
الاب: أنطونيو خوسيه فرتادو.
الام: ماريا مانويلا.
الحالة الاجتماعية: مطلقة.
الزوج:Demacio Castellon (متزوج 2008–2016).
الابناء: نيفيس.
ولدت نيللي فرتادو يوم 2 ديسمبر 1978 في مدينة فيكتوريا بمقاطعة كولومبيا البريطانية أقصى غرب كندا. بين ثلاثة أطفال، من عائلة أصولها من البرتغال حيث هاجر أجدادها إلى كندا واستقروا هناك في أواخر السبعينات. والدها اسمه أنطونيو خوسيه فرتادو، ووالدتها اسمها ماريا مانويلا. تعلمت اللغة البرتغالية في طفولتها، وبعد أن تخرجت من مدرستها (Mount Douglas Secondary School) عام 1996 انتقلت للعيش في تورنتو وهناك كونت فرقة تريب-هوب ثنائي مع "نيوكيرك" أسمتها (نيلستار)، وهذا لفظ ملعوب به ويعني (نجمة نيللي)، وسجلوا معاً أغنية اسمها (Like) لم تأخذ شهرة. وكانت فرتادو تعمل كعاملة تنظيف مع أمها التي كانت مدبرة منزل في فيكتوريا.
غنت فرتادو لأول مرة في عمر الرابعة مع أمها يوم البرتغال في الكنيسة، بدأت تعلم الآلات الموسيقية في عمر التاسعة حيث تعلمت الترومبون، الإكويلي كما تعلمت القيثارة والبيانو. بدأت نيللي بكتابة الأغاني في عمر 12 عاماً وفي فترة المراهقة عملت في فرقة استعراضات برتغالية. في عام 1999 انضمت فرتادو إلى شركة دريم ووركس للتسجيلات التي أنتجت لها أغنيتها الأولى بعنوان "بارتي جست بيغان (أغين)" التي سميت اختصاراً (حفلة) وأستخدمت كموسيقى تصويرية لفيلم (Brokedown Palace)، وضمت فرتادو الأغنية فيما بعد إلى ألبومها الأول (وا، نيللي!).
في عام 2000، أطلقت ألبومها الأول (وا، نيللي!)، الذي جعلها تحصل على جائزة غرامي للمرة الأولى عن أغنيتها المنفردة الأولى (أ'م لايك أ بيرد). 
في عام 2002، رشحت لاستلام جائزة الغرامي أربعة مرات حيث حازت أول أغاني نيللي أ'م لايك أ بيرد على جائزة أفضل أداء نسائي نوع الـ بوب.
في عام 2003، أنجبت ابنتها نيفيس في مدينة تورونتو بكندا مع عشيقها السابق جاسبر جاهوينا الذي تركها ورفض أن يتزوجها، ولقد كان مرتبطًا معها بعلاقة عاطفية طيلة 4 أعوام حتى انفصلا في عام 2005. وقلت شهرتها ونجوميتها نظراً لانشغالها برعاية صغيرتها. وأطلقت ألبومها الثاني (فولكلور) الذي لم يكن بنجاح الألبوم الأول، خاصة مع إفلاس شركة دريم ووركس المنتجة للألبوم، وبيعها إلى شركة يونيفرسال العالمية
في عام 2006، أصبح المنتج الموسيقي تمبلاند هو المنتج لألبوماتها، وأطلقت ألبومها الثالث (لووس) محدثة انقلاب عن لون الروك والتريب هوب الذي بدأت به في بدايتها منتقلة إلى ألوان أخرى حديثة مثل البوب، هيب هوب، آر إن بي، والريجيه تون.و يعد أكثر الألبومات نجاحاً على الإطلاق في عام 2006، خاصة وأنها طرحت منه أغان كثيرة ناجحة مثل أغنية (مانإيتر) التي حققت نجاحاً منقطع النظير في الولايات المتحدة وإنجلترا، وأغنية (برومسكيوس)، وهي دويتو بمشاركة منتجها تمبلاند. في هذه المرحلة مسارها الفني أصبح مائلاً إلى البوب على حساب الروك، مما جعلها تزاحم كثيراً من المطربين الكبار مثل كريستينا أجليرا وبريتني سبيرز. وحصلت على جائزة أفضل مطربة منفردة عالمية بريت أووردز في بريطانيا، وجائزة وورلد ميوزك أووردز كأفضل مطربة روك/بوب، و 5 جوائز في حفل جونو أووردز الذي أقيم في كندا، وهي الجائزة الأرقى في كندا. 
في نفس العام، تعاونت كل من فرتادو وإنريكي إغليسياس، كانييه ويست، كيلي رولاند، سنوب دوغ، وكيلي كلاركسون، مع شبكة قنوات أم تي في، BET، وشركة نايكي، على تأدية أغنية في حفلة توعية عن مخاطر مرض نقص المناعة المكتسب في جنوب أفريقيا بمناسبة اليوم العالمي لهذا المرض. استضافت فرتادو برنامجًا عن مرض نقص المناعة المكتسب في قناة أم تي في، ظهر فيه أيضًا كل من المغنيين أليشيا كيز وجستن تيمبرلايك. 
في عام 2007، كللت نجاحها بتعاوناتها مع جستن تيمبرلايك وتمبالاند بالأغنية المنفردة الناجحة (قيف إت تو مي) التي طرحت من ألبوم تمبالاند الثاني، واستغلالاً لهذا النجاح أصدرت أغنية (كراود كونترول) مع جستن تيمبرلاك. 
في نفس العام، تم الاعلان عن خطوبتها من مهندس الصوت الكوبي ديماسيو "ديمو" كاستلون الذي أحبته خلال تسجيلها ألبومها لووس. وفي عام 2008، تزوجت منه.
في نفس العام، تبرّعت بمليون دولار أمريكي من إحدى حفلاتها إلى منظمة "حرروا الأطفال" الخيرية، الهادفة إلى منع اضطهاد الأولاد واستغلالهم في العمالة.
في عام 2008 و 2009 و 2010، ظهرت كضيفة شرف في عدة ألبومات لأكثر لعدة مغنين، كما أصدرت عدة أغاني منفردة
في عام 2010، كرمت في حفل افتتاح (Canada's Walk of Fame) حيث نُقشت نجمة باسمها على تلك الطريق لتخليد اسمها إلى جانب أسماء كبار الفنانين الكنديين. 
في نفس العام، أطلقت أول ألبوم لها يتضمن أشهر أغانيها تحت عنوان (The Best of Nelly Furtado).
في عام 2011، صوتت لصالح زعيمة حزب الخضر الكندي، إليزابيث مي، في الانتخابات الفيدرالية الكندية.
في عام 2012، أطلقت ألبوما باللغة الإنجليزيَّة بعوان (The Spirit Indestructible).
يعرف عن فرتادو استخدامها للعديد من الآلات، الأصوات، الأنواع، اللغات، والأساليب صوتية. تأثر هذا التنويع بلونها الموسيقي واسع النطاق واهتمامها في الثقافات المختلفة
الحساب الرسمي على فيس بوك، تويتر، انستغرام، يوتوب، جوجل بلاس، والموقع الرسمي:
Facebook Fun: facebook.com/nellyfurtado
Twitter: twitter.com/nellyfurtado
Instagram: instagram.com/nellyfurtado
Youtube: youtube.com/NellyFurtadoVEVO
Official website: www.nellyfurtado.com

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات

الأرشيف