6 أسباب خفية تقلل من فرص الأنجاب


العوامل التي تقلل من فرص إنجابك متعددة وشائعة، منها تناول حبوب منع الحمل، والتدخين، ومع ذلك، في كثير من الأحيان، لا تستطيعين الإنجاب، رغم عدم وجود مانع.
وهناك أسباب خفية تجهيلنها تسبب تأخر الحمل أو عدمه، بحسب موقع “برايت سايد”:
1. تناول الدهون المتحولة (المهدرجة)
تتواجد الدهون المتحولة (المهدرجة) في المخبوزات، والبيتزا، والمقرمشات من رقائق الشيبس، والأطعمة المقلية، وحين تناولها، يؤثر ذلك سلبًا على الخصوبة، ما يعني عدم وجود إباضة.
و محاولة الحد من استهلاك هذه الأطعمة بدلا من تناول الكربوهيدرات صحية يمكن أن يزيد خطر الإصابة باضطراب التبويض بنسبة 73%، لهذا عليك استبدال هذه الأطعمة بوجبات خفيفة من الموز، والرقائق الصحية، واللوز، أو اللبن مع التوت.
2. المبالغة في التمارين
قد تحسن التمارين من خصوبتك إلى حد ما، لكن من المهم ممارسة التمارين الرياضية بشكل معتدل وغير مبالغ فيه، فالزيادة المبالغة بأداء التمارين قد يؤثر سلبًا على دورة الإنجاب الشهرية.
3. مؤشر كتلة الجسم منخفض
أن يكون مؤشر كتلة الجسم أقل من الحد الطبيعي، قد يعرضك لخطر الإصابة باختلال وظيفي في المبيض، والعقم، والولادة قبل الأوان، ويمكن أن تترافق اضطرابات الأكل مع انخفاض مؤشر كتلة الجسم، وقد تؤثر أحيانا سلبا على الحيض والخصوبة.
إذا كنت تشعرين بعدم القدرة على اتباع نظام غذائي خاص، يمكنك استخدام التطبيقات المتخصصة التي سوف تتابع سعراتك الحرارية ووزنك، وكذلك الأعراض الصحية الأخرى ذات الصلة.
4. شريك حياتك متوتر ومضطرب
تظهر الدراسات أن خصوبة الرجل تتأثر بشكل كبير باضطرابات الحياة، بما في ذلك العمل والأسرة والحياة الاجتماعية؛ لذلك عدم قدرته على مواجهة هذه المشاكل له أثر سلبي كبير على الإنجاب.
5. استحدام الزيوت والمرطبات الخاطئة
لتحسين فرص الحمل، اختاري بعناية النوع الصحيح من الزيوت، كما أن هناك زيوتا ومرطبات تزيد من خصوبة الرجل، إذ مستوى الرقم الهيدروجيني المناسب هو من 7.2 إلى 8، بالإضافة إلى الزيوت التي تحتوي أيونات المغنيسيوم والكالسيوم، وثبت أيضا أن زيوت الأطفال مناسبة للغاية.
6. عدم القدرة على حساب فترة الإباضة

في بعض الأحيان يكون من الصعب إجراء تنبؤات دقيقة، خاصة إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة، مع ذلك يمكن أن تساعدك التكنولوجيا، فهنالك تطبيق يدعى ” Flo Period Tracker ” بإمكانه إجراء تنبؤات دقيقة لدورتك الشهرية.

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات

الأرشيف