8 نصائح لتعليم طفلك كيف ينفق عيديّته بطريقة هادفة


 يميل الأطفال غالباً إلى إنفاق عيدياتهم على اللعب وتناول الأطعمة الجاهزة خارج المنزل والخروج مع الأصحاب. ولكن ماذا إن لفتِّ نظرهم إلى إمكانية إنفاقها بطريقة أفضل؟ جميعنا يرغب في القيام بأمور جيدة وذات معنى خلال العام، ولكن الفرص التي تسنح قليلة جداً. ولكن العيد يتيح لك الفرصة لتعلمي أولادك كيف ينفقون العيدية بطرق هادفة وذات معانٍ سامية. كيف؟ إليك بعض الاقتراحات.
المساهمة في رسم ضحكة على وجه أحدهم
هل يوجد دار للأيتام في المنطقة التي تقطنينها؟ اقصديها مع الأولاد وشجعيهم على شراء بعض الهدايا بواسطة عيدياتهم لتقديمها للأيتام، واللعب معاً. شجّعي أولادك على الاستماع إلى قصص الصغار، وعلى تقديم الأكلات الطيّبة.
تنظيم حفل خلال العيد
استضيفي العائلات الفقيرة التي تعرفينها في منزلك في حفل صغير تقيمينه على شرفهم في العيد. زيّني المكان وقدّمي لهم الوجبات السريعة والحلويات، العبوا معاً، وارقصوا وغنوا. واطلبي من أحدهم أن يلتقط بعض الصور التذكارية.
شراء ملابس العيد لأحدهم
تحدثي مع أولادك واشرحي لهم أهمية فعل الخير في شهر رمضان وعيد الفطر، واشرحي لهم أن شراء ملابس العيد لأحدهم له أجر عظيم. اطلبي منهم أن يستخدموا عيديتهم لهذا الهدف، وقدموا الهدية لطفل لا يستطيع شراءها.
الإحسان
إن كنت وأولادك غير قادرين على التبرّع بالمال، يمكنك ببساطة أن تحضري بعض الطعام والحلويات وأن توزعيها على الفقراء، أو حتى أن تجمعي الملابس التي لم تعودوا ترتدونها في المنزل وأن تشجعي أولادك الصغار على توزيعها على المحتاجين.
للإخوة والأخوات الصغار أيضاً حصة
تحدثي لابنك أو ابنتك البكر عن أهمية علاقة الإخوة، وشجعيه على توزيع البعض من عيديته على إخوانه وأخواته الأصغر سناً، وحدثيه عن الفرحة والتميز اللذين سيشعرون بهما عندها.
استثمري مال العيدية
عندما يجمع الأولاد مبلغاً كبيراً من العيدية، يمكنهم أن يستثمروه في طريقتين محتملتين: إما بالاحتفال مع الأصدقاء، والطعام في الخارج، أو يمكنهم أن يستثمروه في أسلوب ذكي. يمكن للفتيات مثلاً أن يشترين بعض الحلي، أو أن يشترين مطمورة صغيرة لوضع الباقي من العيدية وادّخارها حتى وقت لاحق.
في دلال الذات
يمكن للأطفال أن يصرفوا عيديتهم في شراء بعض الملابس الجديدة أو أي لعبة يريدونها منذ زمن، أو يمكنهم مثلاً أن يستبدلوا جهازهم الخلوي أو كمبيوترهم المحمول بآخر جديد.
اصطحابك ووالدهم إلى العشاء
شجّعيهم على تقديرك وتقدير والدهم في العيد، وعلى منحك إجازة من مهامك المنزلية، من خلال إمضاء بعض الوقت العائلي في أحد المطاعم حيث تمرحون وتتحدثون معاً.

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات

الأرشيف