8 أعراض تُشير إلى اضطراب الهرمونات لديك

الأقسام


تتعدد أعراض اضطراب الهرمونات عند المرأة والذي يحدث أحيانا عندما تصل النساء إلى سن اليأس يمكن أن يعانوا من مجموعة مختلفة من الأعراض منها عدم إنتظام الدورة الشهرية، القشعريرة، التعرق الليلي، تساقط الشعر، تغيرات في شكل الثدي. والحقيقة هي أن النساء في جميع الأعمار يمكن أن يعانوا من اضطراب الهرمونات ولكن قد لا يدركوا ما هي علامات خلل توازن الهرمونات عندما يحدث تذبذب للهرمونات يمكن أن تشعر المرأة بالغضب والعاطفة والتعب والمزاجية.
ما هي الهرمونات ؟
يتم إنتاج الهرمونات عن طريق الغدد في الجسم والتحكم في معظم وظائف الجسم كلها حتي الإحتياجات البسيطة للغاية مثل الجوع  والنوم  وحتي العمليات المعقدة مثل بداية سن البلوغ والتحكم في الجهاز التناسلي. وفقاً لجمعية الغدد الصماء فإن معرفة أسباب التغير في مستوي الهرمونات يمكن ان يساعدك في السيطرة علي صحتك. في الواقع حتي الإختلالات البسيطة في الهرمونات الخاصة بك يمكن أن تسبب في أعراض متغيرة للحياة.
علي سبيل المثال، تنتج الغدة الكظرية الخاصة بك هرمون الكورتيزول الذي يرتبط إرتباط وثيق بالإستجابة إلى التوتر. ومع ذلك يمكن لمستويات عالية من الكورتيزول تؤثر علي الدافع الجنسي للمرأة والدورة الشهرية. يمكن أن يكون الكورتيزول عامل وراء زيادة مستويات الاكتئاب والتوتر.
تفرز المبايض الهرمونات مثل الأستروجين والبروجسترون والتستوستيرون وهي من الهرمونات الجنسية التي تتحكم الدورة الشهرية والخصوبة والحركة الجنسية . ومع ذلك، وفقاً لجامعة روتشستر يرتبط الأستروجين أيضاً بالوظيفة المعرفية، صحة الثدي، نظام القلب والأوعية الدموية. تتحكم الهرمونات الأخرى في الوظائف الضرورية للجسم على سبيل المثال، يؤثر الليتين على وزن الجسم والدهون، يساعدك الميلاتونين في الحصول علي ليلة نوم هادئة ويعمل هرمون الغدة الدرقية علي تنظيم ضربات القلب والتحكم في عملية الأيض.
سبب اضطراب الهرمونات
يجب أن تعمل الهرمونات الخاصة بك بشكل متوازن لمساعدة جسمك علي الإزدهار  . ومع ذلك، فإن إرتفاع معدلات هرمون النساء وهبوطه أمر شائعاً جدا، لذلك إذا كنت تشعر بأن هناك خلل هرموني فأنت لست وحدك. يقول الأطباء أن بعض الأسباب الشائعة وراء حدوث الخلل في التوازن الهرموني هو متلازمة ما قبل الدورة الشهرية، الحمل، إنقطاع الدورة الشهرية. ومع ذلك، يمكن لعوامل أخري مثل نمط الحياة أن تتسبب في تذبذب الهرمونات وإن زيادة الوزن أو عدم القيام بالتمارين الرياضية بكمية كافية أو قلة النوم يمكن أن تؤدي إلي إفراز هرموناتك.
ومن الأسباب الأخرى وراء تقلب الهرمونات هي الغدة الدرقية الغير نشطة التي لا تنتج ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية. يقول الأطباء إن قصور الغدة الدرقية يمكن أن يجعلك تشعر بالخمول أو بسبب تغيرات في الدورة الشهرية.
أيضاً مرض السكري أحد الأسباب وراء إختلال الهرمونات ويمكن أن يؤثر فقط ليس على هرمون الأنسولين ولكن أيضاً الهرمونات المتعلقة بالدم الأخرى والهرمونات الجنسية وهرمونات النمو.
1.تساقط الشعر :
يذكر الخبراء أن الأعراض الشائعة لعدم توازن الهرمونات هي تساقط الشعر لأن التغيرات الهرمونية والإختلال يمكن أن يتسبب في فقدان الشعر المؤقت وقد يكون هذا بسبب الحمل أو الولادة أو بداية إنقطاع الطمث. تتأثر أيضاً مستويات الهرمونات من الغدة الدرقية لذلك، قد تسبب في حدوث مشاكل الغدة الدرقية ومنها تساقط الشعر.
2. زيادة الوزن المفاجئة :
إذا لاحظت زيادة الوزن المفاجأة في أي مكان فقد يكون هذا في الواقع علامة علي وجود خلل في الهرمونات. ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الدراسات التي أجريت علي الفئران تشير إلي ان مستويات  الهرمون لها تأثير كبير علي إعادة توزيع الوزن وزيادة الوزن.
3. حب الشباب :
وفقاً لمقالة نشرت في صحيفة طبية بأنها عندما تعاني من ظهور حب الشباب في الثلث الأسفل من الوجه مثل الفك والرقبة عادة ما يكون بسبب الهرمونات. عندما يكون لدينا إختلال في الهرمونات فإنه يحفز إنتاج الزيت والذي يسبب البكتريا وحب الشباب .
4. الهبات الساخن :
عادة ما يتربط ظهور الهبات الساخن مع إنقطاط الدورة الشهرية. وفقاً لمجلة النساء والتوليد فإن الهبات الساخن يمكن أن يؤثر على نوعية النوم، يسبب الإكتئاب وإنخفاض جودة الحياة. تقول الدكتور لويز نيوسين بأن إختلال الإستروجين يمكن أن يتسبب في بإحساس شديد بالتدفق والحرارة في الوجه والرقبة .
5.التعرق الليلي :
وبالمثل يمكن أن يحدث التعرق الليلي بسبب تغيرات الهرمونات. وفقاً للجمعية الامريكية لتقوية العظام أن التعرق الليلي يحدث بسبب إنقطاع الطمث ولكن يمكن أن يكون أيضاً بسبب الخلل في التوازن الهرموني. 
6. التشنج المؤلم :
وفقاً لما ذكره الأطباء فإن العديد من النساء يعانوا من تشنجات الحيض ومع ذلك تزداد هذه التشنجات في حالة عدم توازن الهرمونات ويتسبب في تقلصات الطمث  المستمرة. وفي حالة الإختلال الكبير  تصبح التشنجات غير محتملة.
7.تقلب المزاج :
وفقاً لمعهد صحة المرأة فإن إختلال الهرمونات يجعل العديد من النساء يبالغن في رد فعلهم علي أشياء بسيطة.. في حالة عدم توازن الهرمونات تحدث تقلبات المزاج والقلق والكثير من الأمور الأخرى ولكن إذا كان مزاجك متقلب بإستمرار فإن هذا يعود إلى هرمون الأستروجين والبروجستيرون ومستويات التستوستيرون.
8.دورة شهرية ثقيلة :

مثلما يؤدي خلل الهرمونات إلى تقلصات الدرة الشهرية الشديدة فهو يؤدي إلى دورة شهرية أثقل. والسبب أن الهرمونات تنظم تراكم بطانة الرحم وهذا يحدث نزيف زائد في الدورة الشهرية عندما يقل التوازن.

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات

الأرشيف