أصل العيون الزرقاء عند ذوي البشرة السمراء

الأقسام

العيون,الزرقاء,عند,الأفارقة,أصحاب البشرة السمراء

- لا يهتم الناس عادة بألوان العيون الشائعة , بينما تأسر الكثيرين الصفات النادرة والغير شائعة مثل السود ذوي العيون الزرقاء.. وستغطي هذه المقالة أصل هؤلاء الأشخاص .

قبل أن نذهب بعيداً .. يجب أن نعلم أن العيون الزرقاء غير شائعة بين أصحاب البشرة السمراء , وخاصة أولئك الذين ليس لديهم أصول قوقازية , فقد وجدت الأبحاث أن تقريباً كل شخص ذو عيون زرقاء مرتبط بطفرة جينية قديمة , وأن قلة من هؤلاء إكتسبوا تلك الصفة نتيجة حالة مرضية مثل المهق البصري الذي يؤثر على التصبغ في العين .

ما هو أصل البشر السود ذوي العيون الزرقاء

- بإختصار , لا يختلف الأشخاص السود ذوي العيون الزرقاء عن أصل بقية البشر ذوي العيون الزرقاء , ولكن العامل الحاسم هنا هو الوراثة .
يعتقد البروفيسور هانز إيبرغ من قسم الطب الخلوي والجزيئي بجامعة كوبنهاغن وفريقه من العلماء الدنماركيين  , أن في وقت ما من الماضي البعيد ,كان كل شخص على هذا الكوكب لديه عيون بنية , وقد قام بدراسة بعض المتطوعين من الرجال والنساء ذوي العيون السوداء من مختلف البلدان  , والذي بلغ عددهم 800 شخصاً , وقام بدراسة الجينات المسؤولة عن إظهار لون العيون الزرقاء في كل هؤلاء الأفراد .
جاءت النتائج بإن جميع الأشخاص ذوي العيون الزرقاء كان لديهم نفس تسلسل الحمض النووي نفسه والذي يمثل عيونهم الزرقاء , ووجدوا أيضاً أن هذا التسلسل من الـ DNA  يحتوي على طفرة جينية قديمة حدثت على ما يُفترض قبل 10000 سنة في جنوب شرق أوروبا , وعلى ما يبدو فإن كل البشر ذوي العيون السوداء يرتبطون بصلات بعيدة على مدى الزمن بسبب هذا الجين المشترك .
ويتأثر السود بهذه الطفرة الجينية التي يتأثر بها أي إنسان آخر , ولكن لإن الطفرة نشأت في أوروبا , فلا يزال من النادر ولادة طفل أسود بعيون زرقاء .
وقد يكون من السهل أيضاً ولادة طفل أسود بعيون زرقاء إذا كان أحد الوالدين لديه أقارب من الجنس القوقازي حاملاً لتلك الطفرة الجينية .

كيف حدثت طفرة العيون الزرقاء ؟

- الطفرة التي أدت إلى ظهور العيون الزرقاء عملت على تغيير جين  OCA2 , وهو الجين المسئول عن إنتاج الصبغ البني ( الميلانين ) في أعيننا, مما أدى إلى إنتاج كمية قليلة جداً من الميلانين , وهذا التركيز القليل للميلانين في قزحية العين كان غير كافٍ لإنتاج عيون بنية , فنتجت العيون الزرقاء .
يقول البروفيسور " هانز إيبرغ "  ( في الأصل كانت لدينا عيون بنية , لكن طفرة جينية أثرت على جين  OCA2 في كروموسوماتنا , نتج عنها تغيير القدرة على إنتاج اللون البني في العيون )
وعلى مر الـ 10,000 عام , تم تمرير هذا الجين لزرقة العين من الآباء إلى الأبناء وإنتشر في مناطق جغرفية مختلفة , وغالباً ما تظهر العيون الزرقاء إذا ما ورث الشخص المجموعة الصحيحة من الجينات الخاصة بتلك الصفة من كلا الوالدين , ويُعتقد أن كل شخص على جه الأرض ذو عيون زرقاء قد ورث نفس الطفرة من نفس الأصل .

- وكما قلنا سابقاً تنتج حالات قليلة من العيون الزرقاء عن حالات مرضية مثل متلازمة وارنبورغ والمهق البصري , حيث تتميز تلك الحالات بمشاكل في التصبغ , وبمكن أن تؤثر على ستة جينات مسئولة عن لون العين , وتؤثر تلك الحالات المرضية على نمو وتطور الخلايا المنتجة للصبغ , ويمكن أن يؤدي التركيز الأقل كثيراً من حالة طفرة OCA2  لصبغ الميلانين إلى إنتاج عيون زرقاء أكثر إشراقاً ( بيضاء تقريباً ) .
وبصرف النظر عن عيب التصبغ في العين , فإن متلازمة  وارنبورغ مرتبطة أيضاً بفقدان السمع الخلقي , ويرتبط المهق البصري أيضاً  بعيداً عن التصبغ بعيوب العين بما في ذلك الحساسية , وحركات العين الخفيفة اللاإرادية .

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات

الأرشيف



المرجو تعطيل مانع الإعلانات من فضلك
Please Disable your Ad Blocker
Veuillez Désactiver votre bloqueur de publicité
Por favor, Desactive el bloqueador de anuncios

[ ? ]