كيف تتغلب على ضربات الشمس والإنهاك الحراري في الصيف؟

الأقسام


 يصاب الإنسان بضربات الشمس أو الإنهاك الحراري عندما يتعرض جسده لدرجة حرارة مرتفعة خلال موجة طقس حارة، أو في الأجواء المناخية الحارة بشكل عام.
ويمكن أن يصاب بهما أيضا عندما يقوم بأداء تمارين رياضية شاقة، وينصح الأطباء بضرورة معالجة تلك الحالة في أسرع وقت ممكن.
ويحدث الإنهاك الحراري عندما ترتفع درجة حرارة جسد الإنسان بشكل ملحوظ ويبدأ بفقدان الماء والأملاح من جسده، بينما يعني مصطلح ضربة الشمس أن جسم الإنسان لم تعد لديه القدرة على تبريد نفسه ما يتسبب في ارتفاع درجة حرارة جسده بشكل خطير.
بينما تحدث ضربة الشمس عادة عندما تتعدى درجة حرارة جسم الإنسان الـ 40 درجة مئوية، وتعتبر ضربة الشمس أقل شيوعًا لكنها أكثر خطورة.
ونقلت صحيفة “ديلي إكسبريس” البريطانية عن “هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية” قولها إن ضربة الشمس يمكن أن تتسبب في حدوث مشاكل كبيرة للدماغ والقلب والرئتين والكبد والكلى مما يعني أنها قد تهدد حياة الإنسان. ويحذّر الخبراء من أن الإنهاك الحراري أو ضربة الشمس قد يتطوران بسرعة أو تدريجيا خلال ساعات أو أيام.
وتتمثل أعراض الإنهاك الحراري في: الشعور بصداع في الرأس والدوخة والارتباك وفقدان الشهية والشعور بالإعياء والتعرق المفرط وشحوب الجلد وحدوث تشنجات في الذراعين والساقين والمعدة والتنفس بشكل سريع والشعور بالعطش الشديد، بالإضافة إلى تجاوز درجة حرارة الإنسان لـ 37 درجة مئوية.
أما أعراض ضربة الشمس فتشمل: جفاف الجلد مع ارتفاع درجة حرارته وعدم التعرق مع تجاوز درجة حرارة جسم الإنسان لـ 40 درجة مئوية.
وفي حالة ظهور تلك الأعراض على أي شخص ينبغي نقله إلى مكان بارد وإزالة أي ملابس غير ضرورية من على جسده، كما يجب على الشخص المصاب أن يستلقي على ظهره وأن يرفع قدميه للأعلى ويشرب الكثير من الماء. ويقترح الخبراء أن يتم تبريد جلد المريض بالماء البارد أو الثلج.
ويقول الدكتور توماس ويت من هيئة الصحة العامة بإنجلترا: “أهم نصيحة تتعلق بضربات الشمس هي الحِس السليم، وبالنسبة لمعظم الناس فلا يوجد شيء يدعوهم للقلق. وبالنسبة لبعض الناس مثل كبار السن وأولئك الذين يعانون من ظروف صحية معينة والأشخاص الذين لديهم أطفال صغار فيمكنهم أن يتعرضوا لمخاطر صحية خلال فصل الصيف، ولهذا السبب ينبغي على أفراد العائلة مراقبة هؤلاء الأشخاص المعرضين للإصابة خلال فصل الصيف تجنبا لحدوث أي مضاعفات صحية لهم”.
ويقول الخبراء إنه لا ينبغي ترك الأطفال الصغار أو الرضع أو الحيوانات في سيارات مغلقة ومتوقفة على جانب الطريق خلال فصل الصيف، وينصحون بتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة في الفترة ما بين الـ 11 صباحا وحتى الـ 3 مساء.

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات

الأرشيف