ما علاقة الرضاعة الطبيعية بالحد من أمراض القلب عند الأمهات؟


 أفادت دراسة بريطانية حديثة، أجراها باحثون بجامعة أكسفورد، ونشرت نتائجها في مجلة جمعية القلب الأمريكية، أن الأمهات اللواتي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية، أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
قام الباحثون بتحليل بيانات 289 ألفًا و573 من السيدات الصينيات، وطُلب من النساء تقديم معلومات عن تاريخهن الإنجابي، وموقفهن من الرضاعة الطبيعية، فراقب الباحثون معدلات الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية بين النساء المشاركات في الدراسة، لأكثر من 8 سنوات من المتابعة.
فوجد الفريق أن النساء اللواتي أرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية، انخفض لديهن فى المتوسط خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 9%، والسكتة الدماغية بنسبة8%، ومع كل 6 أشهر إضافية من الرضاعة الطبيعية، تنخفضت مخاطر أمراض القلب والسكتة الدماغية لدى السيدات بنسبة %4.
وكشفت النتائج أن النساء اللواتي أرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية لمدة سنتين انخفض لديهن خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 18% والسكتة الدماغية بنسبة 17%.
ورجح الباحثون أن انخفاض خطر أمراض القلب والسكتة الدماغية بين الأمهات المرضعات يرجع إلى إعادة ضبط عملية التمثيل الغذائي لديهن بعد الحمل، فالحمل يغير عملية التمثيل الغذائي للمرأة بشكل كبير، لأنها تخزن الدهون لتوفير الطاقة اللازمة لنمو طفلها وبمجرد ولادة الطفل، يمكن للرضاعة الطبيعية أن تقضي على الدهون المخزنة بشكل أسرع.

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات

الأرشيف