هكذا تتصرّفين مع بدء خسارة طفلك لأسنان الحليب


 هل تشعرين بأن بعض أسنان طفلك بدأت بالتخلخل؟ هذا يعني أنه يكبر. ولكن فيما يشعر بعض الأولاد بالحماسة لأن أسنانهم بدأت بالتخلخل وتشارف على السقوط، يشعر آخرون بالخوف من الألم. في ما يلي، ستجدين بعض المعلومات التي يمكنك من خلالها أن تخففي خوف طفلك.
يبدأ سقوط الأسنان في سن السادسة
يحتوي فم الأطفال على طقم مؤلف من 20 سناً، 10 في الأعلى و10 أخرى في الاسفل. تخدم هذه الأسنان طفلك حوالى ثلاث سنوات، لأنها تبدأ بالتخلخل في سن الخامسة أو السادسة، لتحل محلها أسنان أخرى دائمة تكون أكبر حجماً وبلون أكثر قتامة.
الأول في النبات هو الأول في السقوط
عادة، تكون أولى الأسنان نباتاً هي الأولى في السقوط. إن أولى الأسنان التي تنبت هي الاثنتان العلويتان الموجودتان في الواجهة، كما أنهما تسقطان قبل الأخرى أيضاً. ثم تستمرّ الأسنان بالسقوط بمعدل ثلاثة أو أربعة في كل عام، وتنتهي جميعها في سن 12 سنة. في سن الـ13 عاماً، يكون قد اكتمل نبات 28 سناً، ولكن مجموع الـ32 سناً لا يكتمل حتى سن الـ20 عاماً.
بعد سقوط السن، يلاحظ الطفل بعض التعرّجات في مكانه، لتنبت السن الجديدة في الاشهر القليلة التالية. في بعض الحالات، تنبت السن الدائمة خلف سن الحليب، ما يستدعي استشارة الطبيب لتعرفي إن كان يجب قلع القديمة أم لا.
يجب عدم نزع الأسنان القديمة
ينصح بعض الخبراء الأهل بأن يشجعوا أولادهم على نزع السن المتخلخلة، ولكن صحة هذا الأمر ليست مثبتة طبياً. يفضّل أن تنصحي الصغير بخلخلة أسنانه الآيلة للسقوط بيديه أي أن يحركها بلسانه حتى تسقط بهدوء لتفادي أي خطأ. يمكن في بعض الأحيان أن يبتلع الصغير سنّه التي تسقط فجأة، ولكن لا تخافي لأنها لا تسبّب أيّ ضرر.
سيلان الدم طبيعي
ولكن القليل منه فقط. عندما ينزف، احرصي على أن يغسل الصغير فمه بالماء، ثم أن يضغط مكانها بقطعة قماش مبلول لبضع دقائق.
الأسنان الدائمة تفوق أسنان الحليب عدداً
سيبدأ أول أضراس الطفل بالنبات في سن السادسة، ولكن عددها سيصبح أكثر مع الوقت. وبين سن 17 و21 عاماً، سينبت المزيد من الأضراس التي تُعرف بأضراس العقل وتكون في آخر الفكين من الخلف.

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات

الأرشيف