لا تفوّت فوائد الفيتامين "د" على صحتكِ

الأقسام


من المعروف أن الفيتامينات لا غنى عنها في غذائنا اليوميّ، ولكلّ نوع فوائد عدّة تعمل لصّحة مثالية خالية من الأمراض.
وعلى سبيل المثال، يشكلّ الفيتامين "د" عنصراً أساسياً في تقوية العظام وإمتصاص الكالسيوم والمعادن الضرورية للنمو، كما يعزز المناعة الجسدية والنظام الخاص بالأعصاب والعضلات.
لذلك يسبب نقص في هذا الفيتامين تساقط الشعر، ألم في المفاصل وضعف في العظام.
ولكي تحافظي على نظام غذائي مثاليّ غنيّ بالفيتامين "د"، إليك أبرز الأطعمة المليئة بهذا العنصر المهم:
السمك:
وهو أهم أنواع المأكولات التي تحتوي على الـvitamin D بالأخص السمك النيء، أو السوشي الذي يقدم لك أيضًا كمية كافية من الأوميغا 3. بإمكانك تناول السمك في السلطات كالسلمون مع الخس والحامض أو حتى في سندويش مع الجبنة القشطية.
الحبوب:
لإفطار صحيّ، تناولي الحبوب مع الحليب وأضيفي بعض أنواع الفاكهة كالموز والفراولة، بذلك تحصلين على حصة متكاملة من الكالسيوم الموجود من الحليب والمعادن الناتجة عن الحبوب والفيتامينات من الفاكهة.
مشتقات الحليب:
من أساسيات كل وجبة، يجب أن تكون الجبنة أو غيرها من الأنواع حاضرة على المائدة، لا تستهيني بفوائد مشتقات الحليب الطبيعية التي تقوي الجسم وتعزز الحركة وترد لك النشاط.
تناولي القليل من الزبدة مع المربّيات أو الجبنة مع الخبز أو حتى الكريمة مع الفاكهة التي تكّون حصة صغيرة ما بين الوجبات.
البيض:
من أهم أنواع المأكولات التي تقدم لك الفيتامين 12 B والبروتينات، لكن إحذري من كثرة تناولها إذ يسبب بعض الأعراض التي تريدين تجنبها.
بإمكانك خلط البيض مع القليل من الأعشاب لعجة خالية من اللحوم أو سلق البيض وتناوله كوجبة أساسية مع البطاطا والخضار.
الفطر:

نوع من الخضار الذي يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامين D و B5 ، يقدم لك فوائد عدة كإمتصاص المعادن وتقوية الجسم عند تعرضه للشمس أو عوامل أخرى. إذ الفيتامين د ملقّب بصديق الشمس وهو موجود طبيعيًا في نظام كل فرد.

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات

الأرشيف