الرئيسية هل مناديل تنظيف المنطقة الحساسة آمنة؟ هذا ما قاله الخبراء

هل مناديل تنظيف المنطقة الحساسة آمنة؟ هذا ما قاله الخبراء


 جميع النساء يدركن أهمية استخدام المناديل المبللة المخصصة لتنظيف الوجه، لكن هل استخدام مناديل تنظيف المنطقة الحساسة آمنة على صحتك؟
تحدث موقع “إن ستايل” الأمريكي مع طبيبتين لمعرفة فوائد استخدام المناديل المخصصة لرعاية المناطق الحساسة وسلبياتها المحتملة..
قالت طبيبة الأمراض النسائية في مركز كارمونت ميديكال في مقاطعة ويستشستر بنيويورك، أليسا دويك: “يمكن لبعض النساءوضع أي منتج على منطقتهن الحساسة دون ظهور أي آثار جانبية لذلك، لكن أخريات يمتلكن جلدا حسّاسا للغاية وقد يصبن بالحكة، أو التهيج، أو الشعور بالحرق، ما قد يؤدي إلى إصابتهن بالتهابات”.
وذكرت دويك أن الأمر المميز هو أن تلك المنتجات مصممة لاستخدامهما على المنطقة الحساسة من الخارج، وليس المقصود منها تنظيف المناطق الداخلية، التي عادة ما تكون أكثر حساسية.
وقالت دويك: “فيما يتعلق بمكونات تلك المناديل، فإن الغليسرين مثلا  قد يزيد من فرص الإصابة بإلتهابات الخمائرعند النساء المعرضات له بشكل أكبر. أما مشتقات مادة البارابين فكانت موضع إثارة للجدل بسبب إمكانية عملها كمواد معطلة للهرمونات، لذلك فإن النساء القلقات حيال احتمالية إصابتهن بسرطان الثدي عادة ما يبتعدن عن استخدام المنتجات المحتوية على مشتقات البارابين رغم أن إدارة الأغذية والعقاقير تصنفها على أنها مواد آمنة للاستخدام.
أما العطور القوية فتعد مزعجة للكثيرات وخاصة للنساء في فترة انقطاع الطمث أو بعد انقطاع الطمث، هنا تصبح أنسجة المناطق الحساسة أكثر حساسية، كما أن الكحول المضافة إلى تلك المناديل قد تصيب المنطقة الحساسة بالجفاف، أما الزيوت المستخلصة فيمكن أن تكون كاوية ما لم يتم تخفيفها بشكل كبير”.
ومن الملاحظات الأخرى المثيرة للاهتمام هو أنه في حين أن العديد من المنتجات ليست ضارة، إلا أنها تصنف على أنها منتجات تجميلية. وتقول طبيبة أمراض النساء والتوليد في كلية الطب في جامعة نيويوركإريكا هينز، إن هذا يعني أن إدارة الأغذية والعقاقير لا تتطلب الموافقة عليها قبل أن تصل إلى السوق.

وأضافت أيضا أن لهذه المواد القدرة على تدمير النظام البيئي الطبيعي للمهبل، وقالت: “بعض النصائح العامة التي أعطيها لمرضاي هي أنه في حين أن هذه المنتجات من المحتمل أن تكون غير ضارة، إلا أنها ليست ضرورية، حيث إن درجة الحموضة المهبلية ذاتية التنظيم”. لذلك لا تحتاج النساء لتلك المناديل من أجل تحقيق توازن الرقم الهيدروجيني هناك.

وأضافت هينز: “إذا كان المرضى يصرون على استخدام مناديل نسائية، أقترح عليهن استخدام المناديل غير المحتوية على مواد معطرة أو غليسرين أو كحول، حيث إن هذه المكونات يمكن أن تسبب جفاف المهبل وتؤدي إلى تغير الرقم الهيدروجيني الطبيعي للمنطقة.

ومن النصائح الأخرى الهامة هي مسح المنطقة الحساسة دائما من الأمام إلى الخلف، وتجنب الغسولات الداخلية و غيرها من العطور.