فوائد الجزر للحامل والجنين

الجزر

يعتبر الجزر أحد أنواع الخضروات المنتشرة بشكلٍ كبير في مناطق مختلفة من العالم، والتي تختلف طرق تناوله من شخص لآخر فهناك من يتناوله كما هو طازجاً، أو على شكل عصير، أو مسلوقاً، كما يدخل في تحضير وجبات الطعام المختلفة، ويعتبر الجزر ذا قيمة غذائيّة كبيرة بسبب احتوائه على العديد من العناصر مثل فيتامينات أ، ب2، ب3، ب6، ج، والدهون، والبروتينات، ومعادن الكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والفسفور، والصوديوم، والبوتاسيوم، وهذا ما جعله غذاءً مثالياً للحامل خلال فترة الحمل بسبب فوائده الكبيرة على صحتها وصحة الجنين، وهذا ما سنقدمه في موضوعنا هذا.

فوائد الجزر للحامل

ضبط ارتفاع ضغط الدم

تعاني العديد من النساء الحوامل خلال فترة الحمل من مشكلة ارتفاع ضغط الدم الذي قد يؤدي إلى الولادة المبكرة، وبالتالي إنجاب طفل غير مكتمل النمو، لذلك يجب إدخال الجزر الطازج أو عصيره ضمن النظام الغذائي طول فترة الحمل.

تقليل الإصابة بسكري الحمل

تكون السيدة خلال فترة الحمل أكثر عرضة لارتفاع مستوى السكر في الدم الذي سرعان ما يعود لمستواه الطبيعي بعد الولادة، لذلك فإنّ تناول الجزر بانتظام يقلل خطر التعرض للسكري.

التخلص من الإجهاد

يعتبر التعب والإجهاد من الأمور الملازمة للمرأة أثناء فترة الحمل بسبب فقدانها للكثير من العناصر الغذائيّة اللازمة لتغذيّة الرضيع مثل الكالسيوم، والحديد وغيرهما، لذلك فإنّ تناول الجزر يعوض الفاقد من هذه العناصر، ويمد الجسم بالطاقة التي تنشط الدورة الدمويّة، وبالتالي تخلص من التعب والإرهاق، فيسهّل ممارسة الأنشطة اليوميّة.

الحماية من الإجهاض

يقلل تناول الجزر بشكل يومي من احتماليّة التعرض للإجهاض، ويكون ذلك بشكل خاص في الأشهر الثلاث الأولى من الحمل.

تقليل الإصابة بتسمم الحمل

يعتبر تسمم الحمل من الأخطار التي قد تصيب السيّدة الحامل، وقد ينتج عن هذه الحالة إنزال الجنين فوراً في حالة الكشف المبكر لتسمم الحمل، كما يمكن أن يؤدي لوفاة الجنين والأم أيضاً، لذلك فإنّ تناول الجزر يقلل نسبة للتعرض لهذه الحالة.

تقليل إصابة الحامل بالأمراض

تزداد فرصة إصابة المرأة الحامل بالعديد من الأمراض عن طريق العدوى كالإنفلونزا وغيرها بسبب انخفاض كفاءة الجهاز المناعي عن السابق، وفي حالة إصابتها بالعدوات المختلفة يحذر عليها تناول الأودية حتى لا تؤثر سلباً في صحة الجنين، لذلك يجب أن تحمي الحامل نفسها من خطر التعرض للأمراض المعدية المختلفة، ويكون ذلك بتناول الجزر بانتظام والذي يرفع كفاءة الجهاز المناعي، ويزيد مقاومته للعدوى والأمراض التي تهاجمه.

المحافظة على صحة الأسنان

إنّ الحمل ونمو الجنين داخل الرحم يتطلب العديد من العناصر الغذائيّة اللازمة لاكتمال هذا النمو، وبالتالي يتم امتصاص الجنين لهذه العناصر من جسم الأم كالبوتاسيوم، والفسفور، والكالسيوم، والتي تعتبر مهمة جدّاً للحفاظ على أسنان وعظام الأم، وزيادة نموهما، ونقص هذه العناصر عن المعدل الطبيعي يؤدي إلى ذوبان الأسنان، وضعف العظام، ولتعويض ذلك يجب حرص الأم الحامل على تناول الأطعمة الغنيّة بها، والتي من أهما الجزر.

الحماية من الإصابة بالسمنة

يصاحب فترة الحمل زيادة كبيرة في الوزن، ولتلافي مشكلة زيادة الوزن يمكن تناول الأطعمة ذات السعرات الحراريّة المنخفضة، والمتمثلة في الجزر الذي يتميّز بسعرارته الحراريّة القليلة، وبالتالي المحافظة على زيادة طبيعيّة للوزن ضمن المعقول.

فوائد الجزر للجنين

  • نمو الجنين بشكلٍ سليم: تناول الجزر خلال فترة الحمل يمد الجنين بكمية كبيرة من العناصر الغذائيّة الضروريّة لنمو الطفل بشكلٍ سليم.
  • نمو مخ الطفل بطريقة سليمة: تناول الجزر يعمل على نمو المخ بطريقة سليمة، كما يجعل الطفل ذكيّاً نتيجة نسبة الذكاء العالية التي يعطيها الجزر.
  • زيادة إفراز حليب الأم: يؤدي تناول الجزر بشكل يومي خلال فترة الحمل، وخاصةً في الشهور الأخيرة من الحمل إلى تحفيز الغدد اللبنيّة لإنتاج الحليب، وزيادة كميته في ثدي الأم، وبالتالي إمداد الطفل بحاجته من الحليب، وخاصةً في الفترة الأولى من ولادته.

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات

الأرشيف