قواعد أكل الرنجة والفسيخ للحوامل

هناك الكثير من التحذيرات الطبية لتناول الأسماك المملحة كالفسيخ والرنجة لبعض الفئات وعلى رأسها الحوامل، لما قد تسببه من أضرار عديدة تهدد حياة الأم وجنينها.
أولا: الفسيخ :
يجب على المرأة الحامل تجنب تناول الفسيخ نهائيا بكل صوره، وذلك للأسباب الآتية:
1- طريقة تصنيع الفسيخ تتسبب في نمو نوع من البكتيريا تسمى "البتيوليزم"، وهي بكتيريا لاهوائية، أي أنها تنمو أكثر كلما حبسنا عنها الهواء، وهذه هي البيئة التي يوفرها الفسيخ لهذا النوع من البكتيريا والتي تؤثر على الجهازين العصبي والتنفسي، وربما تسبب الوفاة.

2- سم الفسيخ يعد من أقوى السموم حيث تظهر أعراضه في فترة تتراوح بين 6 ساعات إلى 48 ساعة وتستمر 8 أيام، كما أنها تبدأ بجفاف الفم وصعوبة البلع وشلل في عضلات العين ونزيف للحامل، نظرا لاحتواء الفسيخ على العديد من الطفيليات والبكتيريا نتيجة لطرق صنعه الخطأ.
ثانيا: الرنجة :
يمكن للحامل أن تتناول الرنجة، مع مراعاة الآتي:
1- تناولها بنسبة قليلة، حتى لا تتسبب الأملاح العالية التي تحتوي عليها في بعض الأضرار التي ربما تصل إلى ارتفاع ضغط الدم وهو ما يهدد حياة الأم وجنينها، إضافة إلى زيادة أملاح الكلى، ما قد يتسبب في العديد من المتاعب الصحية.
2- يجب قبل تناول الرنجة تجميدها 24 ساعة في الفريزر لقتل الميكروبات التي ربما تكون عالقة بها، مع مراعاة شرائها من مصدر موثوق به، والأخذ في الاعتبار المواصفات والعلامات التي تؤكد أنها جيدة وغير فاسدة.
3- يجب إضافة عصير الليمون بكميات كبيرة إلى الرنجة، لتطهيرها، كما يمكن لفها في ورق فويل وتسخينها في الفرن، وليس على البوتوجاز لأن تعرض البروتين للحرارة مباشرة يخلق به مادة مسرطنة خاصة الأجزاء المحترقة منه.
4- على الحامل تناول الكثير من السوائل وعلى رأسها الماء للتخفيف من درجة وحدة ملوحة الرنجة، مع الإكثار من تناول بعض العصائر الطبيعية، والخضروات لأنها تعمل على امتصاص وتخفيف الأملاح من الجسم، فيساعد على عدم حدوث حالات تورم للمرأة الحامل، وعدم احتباس الماء بداخل الجسم.
ربنا يتم حمل كل ست على خير ويحفظ الجميع

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات

الأرشيف



المرجو تعطيل مانع الإعلانات من فضلك
Please Disable your Ad Blocker
Veuillez Désactiver votre bloqueur de publicité
Por favor, Desactive el bloqueador de anuncios

[ ? ]