الرئيسية هرمون الجوع قد يعزز من قوة دماغك

هرمون الجوع قد يعزز من قوة دماغك

 هرمون الجوع,جريلين,الدماغ

- عندما تستيقظ الساعة الثالثة فجراً .. وتتمنى لو أن شخصاً من عائلتك قد ترك لك بعض الطعام في الثلاجة .. ويستحوذ عليك التفكير في الطعام .. حينها تذكر أن هرمون الجريلين ghrelin يعمل بكامل قوته داخل جسمك !

يتم إنتاج هذه المادة الكيميائية بواسطة المعدة , وتزداد مستويات هذا الهرمون عندما تبقى لفترة بدون طعام , وهذا هو السبب في تسميته بـ " هرمون الجوع " .

الأبحاث الحديثة أشارات إلى أن هرمون الجوع قد يكون له دوراً أساسياً في العلاجات المستقبلية للأمراض العصبية التنكسية مثل الزهايمر.
وقد بدأ الباحثون في ملاحظة تأثيرات هرمون الجريلين على قوة الدماغ منذ العام 2006 , عندما نًشرت دراسة في مجلة Nature Neuroscience , أظهرت أن الفئران التي تم حقنها بهرمون جريلين إضافي , قد تحسّن أداؤها في إختبارات الذاكرة والتعلم بنسبة تصل إلى 40% , لكن الأمر الأكثر أهمية , هو أن هرمون الجوع يعمل على تعزيز قوة الدماغ الطبيعية , فقد توصلت أبحاث أخرى إلى أنه قد يمنع خلايا الدماغ من الموت .

- دكتور جيفيري ديفيز Jeffrey Davies من جامعة سوانسي في المملكة المتحدة , قد قضى عقداً من الزمان في دراسة تأثير هذا الهرمون المتعدد الأغراض .
وفي عام 2017 , قام بنشر دراسة في مجلة علم الأعصاب , تفيد بإن هرمون الجريلين يساعد على الحفاظ على صحة خلايا الدماغ في الفئران التي تعاني من مرض باركنسون  Parkinson's disease ( وهو مرض عصبي تنكسي في الجهاز العصبي المركزي يسبب الشلل الإرتعاشي ويؤثر على الجهاز الحركي ) .

وفي دراسة أخرى قام ديفيز بنشرها في مجلة " علم الغدد الصماء العصبية " في نفس العام , أوضح أنه عند حقن هرمون الجريلين في الفئران التي تعاني من مرض الزهايمر , قد أظهرت تحسناً في الذاكرة والتوجيه المكاني ولعل هذه الدراسات تفسر كيف للحيوانات البرية عندما تكون جائعة ,أن تكون لديها القدرة العقلية الحادة للتخطيط لمهاجمة الفريسة .

 - حسناً .. إذا كان دماغك يستفيد من هرمون الجريلين عندما تشعر بالجوع , فهل هذا يعني أنه يجب عليك تخطي وجبة الإفطار قبل ذهابك لإجراء أختباراتك مثلاً ؟! .. لحسن الحظ .. الإجابة ( لا
فقد وجدت مراجعة عام 2005 من 47 دراسة أن تناول الإفطار يرتبط بتحسين الوظيفة المعرفية للدماغ , فلا تعبث بهذا الأمر , لإن تأثيرات هرمون جريلين على خلايا الدماغ لا تحدث على المدى القصير , ولكن قد يستغرق الأمر أسابيع لبدء العمل .