10 مخلوقات هي الأطول عمراً على هذا الكوكب

الأقسام

 البكتيريا,الأطول عمراً,حيوانات,مخلوقات,الحوت,قنديل البحر,الببغاء,الماكاو,السلحفاة,السلمندر الأعمى
- قد تعتقد أن البشر لديهم أعماراً طويلة مقارنةً ببقية الكائنات الحية الأخرى , وخصوصاً الحشرات والطيور , والأسماك , ولكن في الحقيقة هناك من الكائنات من يعمّر طويلاً على هذا الكوكب .. وستذهل من أعمار بعضها .. فلتقرأ هذا المقال الممتع 

1- ملكة النمل -50 عاماً  

Wikimedia Commons
- عادة ما يفكر المرء أن الحشرات تعيش غالباً أياماً قليلة , أوعلى الأكثر بضعة أسابيع , ولكن قد يختلف الأمر إذا كانت الحشرة ( شخصية مهمة ) - فقد تكسر القاعدة , مثلما تفعل ملكة النمل , فبعد أن يتم تلقيحها من قِبل الذكر , تقوم بعملها الملكي وهو إنتاج البيض , وتبدأ بعشرات البيض فقط حتى يصل العدد في النهاية إلى ما يقرب من 25,000 بيضة في اليوم الواحد .
ومن المعروف أن ملكة النمل الأبيض تعيش حتى عمر 50 عاماً , وهي فترة طويلة بالنسبة لبقية النمل الأبيض العادي الذي يأكل الخشب ويشكل الجزء الأكبر من المستعمرة , ويعيش فقط لمدة تصل إلى عام أو عامين كحد أقصى .

2- سمك الكوي - 50 عاماً 

 البكتيريا,الأطول عمراً,حيوانات,مخلوقات,الحوت,قنديل البحر,الببغاء,الماكاو,السلحفاة,السلمندر الأعمى
- في البرية - نادراً ما تعيش الأسماك أكثر من بضع سنوات , وحتى إن كانت بعض الأسماك محظوظة فقد تصل إلى عمر 10 سنوات مثل السمكة الذهبية مثلاً , ولكن قلة قليلة من الأسماك في العالم التي قد تكون أوفر حظاً من سمك الكوي .
فأسماك الكوي عادة ما يتم تربيتها في أحواض كوي شهيرة في اليابان وأجزاء أخرى في العالم , بما في ذلك الولايات المتحدة , وتلك الأسماك يمكنها أن تتكيف مع التنوع الواسع من الظروف البيئية , على الرغم من أنها ليست مجهزة بشكل جيد للدفاع عن نفسها ضد المفترسات , إلا أن بعض أفراد هذا النوع من الأسماك قد وصل إلى عمر 200 عاما , ولكن أكثر تقديرات العلماء لعمر تلك الأسماك رجحت أن عمرها قد يصل إلى 50 عاماً , وهي لا تزال أطول عمراً من متوسط عمر معظم أنواع الأسماك .

3- طائر الماكاو - 100 عاماً 

 البكتيريا,الأطول عمراً,حيوانات,مخلوقات,الحوت,قنديل البحر,الببغاء,الماكاو,السلحفاة,السلمندر الأعمى
إن طول عمر الببغاوات وأعضاء أخرى من نفس عائلة Psittacidae قد أثار حيرة العلماء منذ فترة طويلة ,
حيث يصل عمر طيور الماكاو إلى حوالي 60 عاماً في البرية , و100 عاماً في الأسر .


4- سلمندر الكهف  الأعمى- 100 عاماً 

Wikimedia Commons
- ربما تتسآل ما الذي جعل سلمندر الكهف الأعمى ضمن هذه القائمة للحيوانات الأطول عمراً , فكيف لحيوان برمائي ضعيف طوله لا يتعدى ستة بوصات , بلا عيون , ويعيش في كهف , أن يبقى على قيد الحياة في البرية لأكثر من بضعة أسابيع ؟!
الحقيقة أن سلمندر الكهف الأعمى Proteus anguinus يمكنه أن يعيش حتى 100 عاماً , ويعزو علماء الطبيعة العمر الطويل للسلمندر الأعمى إلى بطء عملية الأيض لديه , كما أنه يستغرق 15 عاماً حتى ينضج جنسياً , ويضع بيضه كل 12 عاماً , وبالكاد يتحرك عند طعامه الذي لا يحتاج إليه بكميات كبيرة بالطبع نظراً لقله نشاطه , كما أن هذا السمندل يعيش في الكهوف الرطبة في جنوب أوروبا حيث تخلو تلك الكهوف من الحيوانات المفترسة , مما يسمح له بالعيش بسلام .

5- الحوت المقوس الرأس - 200 عاماً 

- كقاعدة عامة , تميل الثدييات الكبيرة إلى إمتلاك عمر أطول نسبياً , ولكن حتى بالنسبة لأغلب الثدييات الكبيرة , قد يكون الحوت المقوس الرأس متجاوزاً لتلك القاعدة !
فالأفراد البالغة من هذه الحيتان والتي يبلغ وزنها 100 طن تتخطى عمر الـ 200 عاماً.
وفي الآونة الأخيرة , سلط تحليل جينات الحيتان المقّّوسة الرأس الضوء على هذا اللغز , إذ تبين أن تلك الحيتان تمتلك جينات فريدة من نوعها , تساعد على إصلاح الحمض النووي ومقاومة الطفرات ( وبالتالي السرطان ) , وبما أن الحيتان المقّوسة الرأس تعيش في المياه القطبية وشبه القطبية الشمالية , فإن أيضه البطيء نسبياً قد يكون سبباً في طول عمره , وهناك حوالي 25,000 حوت من الحيتان المقوّسة الرأس تعيش في نصف الكرة الشمالي .

6- السلحفاة العملاقة - 300 عاماً 

 البكتيريا,الأطول عمراً,حيوانات,مخلوقات,الحوت,قنديل البحر,الببغاء,الماكاو,السلحفاة,السلمندر الأعمى
- السلاحف العملاقة لجزر جالاباجوس وجزر سيشل , تمتلك أعماراً طويلة تتناسب مع أوزنها العملاقة التي تتراوح بين 500 و1000رطلا , ومن المعروف أن السلاحف العملاقة تعيش في الأسر لفترة تصل إلى 200 عاماً أو أكثر , ويرجع ذلك أيضاً إلى حركتها الشديدة البطء , والوقت الطويل الذي تستغرقه حتى تصل لمرحلة النضج , حيث تستغرق حوالي 30 عاماً , أي ضعف الوقت الذي يستغرقه البشر للوصول إلى محلة النضج .

7- قرش جرينلاند - 400 عاماً


- قد يصل طول عمر قرش جرينلاند إلى 400 عاماً , وذلك قد يرجع إلى بيئته شبه المتجمدة , وعملية التمثيل الغذائي البطيئة نسبياً , فضلاً عن الحماية التي توفرها المركبات الميثيلية في عضلاته , ومما لا يثير الدهشة أن هذا القرش لا يصل إلى مرحلة النضج الجنسي حتى يتجاوز 100 عام , وهي مرحلة لا تكون فيها معظم الفقاريات الأخرى خاملة جنسياً فحسب , بل خاملة جنسياً منذ فترة طويلة جداً .

8- محار المحيطات - 500 عاماً 

- أوضح العلماء أن محار المحيط Arctica islandica يمكن أن يبقى على قيد الحياة لعدة قرون , أي يمكنه أن يتجاوز الـ 500 عاماً , ويتمكن العلماء من تحديد عمر الرخويات من خلال عدد حلقات النمو الموجودة على القوقعة , ولكن لم يتوصل العلماء حتى الآن إلى السبب الحقيقي لطول عمر تلك الرخويات البحرية , ولكن قد يكون أحد الأسباب هو مستويات الأكسدة المستقرة نسبياً , والتي تمنع تلف الخلايا كما يحدث في معظم الحيوانات الأخرى حينما تصل إلى مرحلة الشيخوخة , حيث تتلف الخلايا .
إقرأ أيضاً : أكثر 10 مخلوقات مرعبة .. عاشت على كوكبنا منذ ملايين السنين

9 - Endoliths - تعيش 10,000 عاماً 

- الـ Endoliths  هي عبارة عن كائنات حية مجهرية تشمل  البكتيريا , الفطريات , الأميبات أو الطحالب التي تعيش عميقة تحت الأرض في شقوق الصخور , ويمكنها أن تعيش في بيئات عديدة قد تكون غير صالحة للحياة بالنسبة لمعظم الكائنات الأخرى .
- إن تحديد العمر الإفتراضي للكائن المجهري لهو أمر صعب ,  فالبكتيريا قد تكون على قيد الحياة طوال الزمان , لإنها تقوم بنسخ معلوماتها الجينية عن طريق الإنقسام الخلوي الدائم , وقد أظهرت الأبحاث أن أفراد تلك المستعمرات المجهرية الحية , تقوم بعملية الإنقسام مرة واحدة كل 100 عام , مما يمنحهم عمراً قد يصل إلى 10,000 عام , كما يختلف ذلك الأمر بالنسبة للكائنات المجهرية التي تقوم بعملية سبات أو تجمد ثم تعود إلى الحياة بعد عشرات الآلاف من السنين , ويعني هذا أيضاً أنها لا تعتمد في تمثيلها الغذائي على الأكسجين أو أشعة الشمس ولكن تعتمد على المواد الكيميائية غير العضوية , والتي لا تنضب في معظم الموائل تحت سطح الأرض .

10- قنديل البحر الخالد 

- في الواقع -لا توجد طريقة جيدة لتحديد عمر قناديل البحر , فهذه اللافقارايات هشة للغاية لدرجة أنها لا تصلح لإجراء تحاليل مكثفة في المختبرات , ومع ذلك لن تكتمل قائمة الحيوانات الأطول عمراً على الكوكب بدون ذكر الـ Turritopsis dohrnii , وهي قناديل بحر لديها القدرة على العودة مرة أخرى إلى مرحلة ما قبل البلوغ عندما تصل إلى مرحلة النضج الجنسي , مما يجعلها كائنات متجددة , ولكن ليس لأنها كائنات قد تكون خالدة " بيولوجيا " يعني أنها قد تبقى على قيد الحياة لملايين السنين , ولكنها يمكن أن تؤكل من قِبل الحيوانات الأخرى , أو تستسلم للتغيرات الجذرية في بيئتها .

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات

الأرشيف