الدم الذهبي : أندر فصيلة دم على وجه الأرض

 الدم,فصائل الدم,فصيلة الدم,الدم الذهبي

- هناك ثماني فصائل للدم شائعة لدى البشر , ولكن إذا كانت معلوماتك تنحصر في ذلك فقط , فيجب أن تقرأ هذا المقال ...
- هناك الكثير من الأمور المتعلقة بأنواع الدم , والتي قد تبدو أكثر تعقيداً في تفاصيلها مما كنت تعتقد .. فإليك بعض الخلفية عنها ..
- أجسامنا تحتوي على أعداد كبيرة من خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين عبر أجسامنا , وهناكبعض المواد تُسمى ( مستضدات antigens )  , تغطي خلايا الدم الحمراء بما يشبه السكر المرشوش على الكعك المحلى مثلاً , وتكون وظيفة تلك المستضدات كأن تقول لخلايا الدم الحمراء " إلى أي عضو ستذهبين لتوصيل الأكسجين " , وفي المقابل , يقوم الجسم بمنع وصول الأجسام المضادة التي تكونها الخلايا البيضاء إلى تلك المستضدات ( لإنه أحيانا قد تكون تلك المستضدات فيروس او جرثومة تستدعي مهاجمة خلايا الدم البيضاء لها لحماية الجسم من العدوى ) .

- تشمل المستضدات مجموعتين رئيسيتين , هما B و A  , وقد تم تحديد هذه الأنواع بواسطة الجينات المتوارثة من الأب والأم , وبينما نوعي A وB هما المسيطران , فإن هناك مستضاد O  والذي يُعتبر نادراً , ثم هناك مستضد D  والذي يُظهر إذا كانت فصيلة دمك موجبة أو سالبة .
هناك 35 مجموعة من فصائل الدم المعترف بها من قِبل الجمعية الدولية لنقل الدم , ولكن بعيداً عن التعقيد , فلا يحتاج معظم الناس إلا الى معرفة أهم مجموعتين وهما نظام ABO و نظام Rhesus D 

- هناك المئات من المستضدات المختلفة , وتنقسم إلى 33 نظام مستضد معترف به , ومع ذلك فبعضها ليس شائعاً جداً , ولكن حوالي 99,9 % من الأشخاص , يحملون المستضاد  Vel , ولذلك لا يتم إضافة Vel إلى  فصيلة دمك كأن نقول مثلاً( ABVel+ ) , وولذلك يتم تبسيط الامور بإزالة كل تلك التفاصيل لإظهار نظام المستضد الأهم فنقول ( AB + )  وهكذا ...

- بعيداُ عن الثمانية أنواع الشائعة لفصائل الدم , فيجب أن تعرف أن هناك ما لا يقل عن 160  من مستضدات مجموعات الدم من مجموع 342 مجموعة , لها نسبة عالية من الإنتشار في الخلايا الحمراء في أجسامنا , وهذا يعني أن معظم الناس لديهم هذه المجموعات على خلايا الدم الحمراء , ولكن إذا كنت تفتقر إلى مستضد يوجد بنسبة 99% لدى معظم الناس , إذاً فأنت تمتلك فصيلة دم نادرة , وإذا كنت تفتقر إلى مستضد يمتلكه 99,9 % من الناس .. فقد تكون بطلاً خارقاً !

- إن أندر أنواع الدم في الوجود هو دم من فئة Rhnull , ويتميز الأشخاص الذين يحملون فصيلة الدم تلك , بنقص كامل في المستضدات في نظام Rh  وهو أكبر نظام ضمن مجموعات الدم المعروفة , ويتضمن ذلك أيضاً نظام D  , بالإضافة إلى مستضدات أخرى مكونة من 50 عنصراً في المجموعة .
هذا النوع من الدم نادراً جداً لدرجة أن 43 شخصاً فقط حول العالم من يحملون فصيلة دم Rhnull. وفقاً للإحصائيات , ولا يوجد منهم سوى تسعة مانحين للدم نشطين .

وفي عام 1916 , إفترض الأطباء أن الشخص الذي يفتقر إلى جميع مستضدات نظام الـ Rh  لن يتمكن من البقاء على قيد الحياة فور ولادته , بينما أطلق الدكتور تييري بيرلر - مدير المختبر المرجعي الوطني لمناعة الدم في باريس - إسم " الدم الذهبي " على تلك الفصيلة النادرة من الدم .

- على الرغم من شعور المرء بإنه مميز إذا إمتلك تلك الفصيلة النادر من الدم , إلا أن فصيلة Rhnull لديها قيمة أخرى كبيرة , حيث تعتبر تلك الفصيلة ملائمة لأي شخص في العالم , ويستطيع صاحبها التبرع بها لأياً من فصائل الدم الأخرى , فقدرتها على إنقاذ الأرواح هائلة , ولكن يتم منحها للمرضى فقط في الحالات القصوى , فبعد دراسات متأنية , يفترض الأطباء أنه قد يكون من المستحيل إستبدال فصيلة Rhnull بأي فصيلة أخرى .

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات

الأرشيف