الماسكارا ”المشلولة”.. سعي وراء الشهرة على حساب الأخلاق الاجتماعية!


 لا نعلم إن كان من الذكاء أن تستخدم بعض العلامات التجارية العالمية أسلوب الفضائح كأقصر طريق للشهرة ولترويج منتجاتها بشكل فعال ضاربة بسمعتها في السوق عرض الحائط.
هذا ما لجأت إليه إحدى شركات مستحضرات التجميل الأميركية تدعى Smith & Cult والتي أنتجت نوعاً جديداً من الماسكارا أطلقت عليه اسم wax Spastic أو “الشمع المشلول”.
وأثار الاسم الغريب حفيظة العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة منهم جمعيات حقوق الأشخاص المعاقين الذين اعتبروا الاسم “مسيئاً” لهذه الفئة المستضعفة من المجتمع، والتي لا تزال تناضل من أجل نيل أبسط حقوقها كجزء من المجتمع المدني.
وصرح فيليب كونولي، مدير سياسة حقوق الإعاقة في المملكة المتحدة لموقع ميترو بأن الاسم “مستهجن بشكل لا يصدق!”، وأضاف:”لطالما اعتقدت بأن الحملات الإعلانية ينبغي أن تكون حساسة تجاه فئة العملاء المستهدفة وتراعي متطلباتهم… ربما كانوا يبحثون عن فضيحة للرفع من مبيعاتهم وهذا شيء يثير السخرية…لقد فشلوا على كافة المستويات!”
العلامة التجارية التي أسستها الأمريكية دينة مهاجر، التي اشتهرت في تسعينيات القرن الماضي بمستحضرات التجميل الشهيرة Hard Candy، بررت بأن الاسم “فني ..وأنه إحياء لبعض ذكريات طفولتها الجميلة التي تركت لديها أثراً عميقاً إلى اليوم”، لكنها لم تذكر تفاصيل هذه الذكريات.
وهذا ما حدا بإحدى المدونات بالتعليق بشكل ساخر على التبرير قائلة:”هل يمكنني أن أركلك أنا وابني المعاق على مؤخرتك…لأغراض فنية فقط؟ ليس من قبيل العنف”.
وأضافت الأم المستاءة: “أنا أم لشاب مدهش يعاني من صعوبة في التعلم، ليس لديه شلل دماغي لكنه يعاني من حالات تشنج صعبة، وهذه واحدة من الشتائم التي يتعرض لها باستمرار من المحيطين به”.
ولحدّ الآن لم تنشر العلامة التجارية أي اعتذار رسمي بشأن مسمى المنتج الجديد واكتفت بالتبرير.

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات

الأرشيف