عاجل/بالفيديو :بدءاً من العام الجديد..وزير التعليم المصري “دخول الطالب للمدرسة بتذكرة يومية سعرها 1جنيه”



عاجل/بالفيديو :بدءاً من العام الجديد..وزير التعليم المصري “دخول الطالب للمدرسة بتذكرة يومية سعرها 1جنيه”

قال وزير التعليم المصري شوقي علام أن الوزارة تعكف حاليا على خطة لجهيز الطلاب لأخذ أقصى الامور الواجبة لهم ودعمهم في تحقيق الكفاءة الطلابية في التعليم المصري ودعم وارشاد كل من الطالب والمعلم وتوعيتهم أيضا.

هذا وقد أوضح شوقي علام رئيس وزارة التعليم المصرية في تصريح له ” سنطبق في الفترة القادمة إن شاء الله مرحلة انتقالية لكل من الطالب والمعلم ؛ ونطبق التعليم الياباني في مدراسنا المصرية كافة ؛ وقبل ذلك سنبدأ بان يأخذ الطالب الاهمية الكبرى أثناء ذهابه للمدرسة لان الطالب عندما يذهب للمدرسة يشعر وكأنه ذاهب لنزهة صيفية او رحلة “.

كما وتابع علام حديثه فقال أيضا لجريدة اليوم السابع ” لذلك بدأنا في خطة ستنفذها الوزارة بدءا من العام المقبل وهي أن يقوم الطالب بدفع تذكرة وهي عبارة عن جنيه واحد فقط ليدخل به المدرسة حتى يشعر الطالب بنه ذاهب لعمل محترم ونحن من طرفنا سننمي التعليم وننمي قدرات المعلمين بصورة كبيرة ؛ فحينها سيشعر الطالب انه ليس مجرد انسان عادي جاء للمدرسة ثم ينتظر الخروج منها وسيشعر انه جاء للتعلم ومن هذا سنخرج جيل نشيط مثقف كأجيال اليابان “.

هاجم وزير التربية والتعليم المصري، طارق شوقي، الحملة الموجهة ضد قرار الوزارة بتعريب مناهج المدارس التجريبية وتطبيق نظام جديد على جميع المدارس في مصر.

وقال الوزير المصري: “من العيب اتهام وزير التربية والتعليم في مصر بالتعريب.. أنا مش شغال في إسرائيل”.

وقال شوقي، خلال ضمن برنامج “كل يوم” على فضائية “أون إي”، مساء الأربعاء، “إننا عادة ما ننحرف للقضايا الثانوية في ما يجري طرحه من قرارات ولا نعطى أنفسنا فرصة لشرح القضية الرئيسية”، موضحا أن مستوى التعليم المصري ليس مريضا، وبه تشوهات كثيرة اشتكى منها الجميع، ومن أول يوم له عقدت الوزارة العزم على حل معظم هذه المشاكل عن طريق بناء نظام جديد.

وأضاف شوقي أن مصر بها 55 ألف مدرسة، منها 7 آلاف مدرسة لغات، و700 مدرسة تجريبي، و300 دولي، وهو ما يعني أن 47 ألف مدرسة حكومية تعاني، موضحا أن المدارس الحكومية المجانية ستكون بجودة ومعايير عالية كما نص الدستور، بما يحقق الهوية المصرية والانتماء وبقاء اللغة العربية هي الأصل، مع تدريس الإنجليزي من “كي جي وان”.

وتابع: “نسعى لأن تكون المدارس الحكومية أكثر جاذبية، ونصلح عيوب موجودة بالفعل والجميع أقر بها”.

هاجم الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، منتقديه بسبب نظام التعليم الجديد، قائلا:”عيب أوى إنه فى جمهورية مصر العربية، وزير التربية والتعليم يُتهم بالتعريب، أنا مش بشتغل فى إسرائيل”، لافتاً إلى أن مدارس الحكومة المجانية ستكون كما جاء فى الدستور بجودة عالية ومعايير عالمية.

وأوضح وزير التعليم، أن مستوى التعليم المصرى غير مُرضٍ، وهناك تشوهات كثيرة وألوان وأشكال من التعليم وشكا الكثيرون من ضعف الهوية والانتماء واللغة، ومستوى الخريج والمهارات الحياتية، موضحاً أنه تم عقد العزم على حل هذه المشكلات عن طريق بناء شئ جديد.

وحول التطورات الجديدة فى نظام التعليم ومنها تدريس بعض المواد العلمية باللغة العربية، أكد طارق شوقى، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “كل يوم”، على فضائية “ON E”، مع الإعلامى عمرو أديب، أن هناك إطار عام يستهدف حل المشكلات، والقضية ليس بها تعريب أساساً، ولكن هناك نظام تعليم جديد، موضحاً أن مصر بها 55 ألف مدرسة، بينهم 7 آلاف مدرسة خاصة لغات و700 تجريبى، بالإضافة إلى 300 دولى، أى 47 ألف مدرسة مصرية باللغة العربية تعانى.

وأشار إلى أن خريجى المدارس الخاصة والتجريبية ضعفاء فى اللغة العربية والاجنية، لافتاً إلى أنه تم وضع نظام جديد، بتطبيق نظام لتنمية مهارات جديدة، من الإبداع والابتكار والتفكير النقدى والتواصل، فى صورة مناهج مدروسة وبصدد إطلاقها لـ kg 1, 2 kg ، وأولى ابتدائى، واللغات عنصر أساسى فى هذا النظام الجديد، واللغة الإنجليزية تبدأ من kg1، والدستور يتحدث عن تأصيل اللغة العربية والشخصية والهوية والانتماء.

وتابع وزير التعليم، :”اللغة العربية تصبح اللغة الأصلية للمناهج فى أول 6 سنوات فقط، وذلك شبه فنلندا واليابان وسنغافورة، بألا يكون فيها محاور أو شئ متعدد التخصصات، واللغة التى يتم تدريسها كتابة وقراءة لا بد أن تكون اللغة الأم بالتوازى مع تدريس اللغة الإنجليزية”.

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات

الأرشيف