10 خطوات لحماية بشرتك فى فصل الصيف


 أشعة الشمس الحارة والحرارة المرتفعة فى فصل الصيف يؤديان إلى جفاف البشرة وظهور التجاعيد ولذلك يجب إعداد الجسم والبشرة لمواجهة حرارة الصيف والاستمتاع فى نفس الوقت بالإجازة الصيفية وقضاء الوقت الممتع على الشاطئ بدون أضرار،فى البداية يجب أن ندرك تأثير أشعة  الشمس فى الصيف على البشرة وكيف تؤثر الأشعة فوق البنفسجية UVAو UVBالتى تخترق طبقة الجلد وقد تسبب حروقا فى الجلد.
1 - يجب وضع كريم الحماية ضد أشعة الشمس واختيار النوع المناسب حيث أنه ليست كل أنواع كريمات الحماية ضد الشمس مثل الأخرى وهناك أنواع مختلفة من حيث درجة الحماية ومدة البقاء تحت أشعة الشمس والمكونات التى يحتوى عليها الكريم مثل الزنك وغيره ولكن لا يجب الاعتماد فقط على كريم الحماية للوقاية من حروق  أشعة الشمس,أيضا يجب اختيار كريم حماية مناسب لنوع البشرة فمثلا إذا كانت بشرتك دهنية فلا تستخدمى كريما يحتوى على درجة حماية أكثر من 20 درجة لأن أكثر من ذلك سوف يجعل البشرة دهنية أكثر فاختارى كريما مناسبا للبشرة الدهنية وخاليا من الزيوت.
2 -حاولى عدم التعرض للشمس من الساعة العاشرة صباحا حتى الساعة الرابعة  عصرا فإن الأوقات الأكثر حرارة من اليوم هى الأكثر ضررا على الجلد ومن الأفضل تجنب هذه الأوقات وإذا كنت مضطرة فلا تبقى لوقت طويل تحت أشعة الشمس فمن الممكن أن تقومى بتأجيل الخروج لما بعد الثالثة أو فى الصباح الباكر.
3 - احرصى على ارتداء ملابس قطنية ومريحة وغير مكشوفة لتحمى جلدك من أشعة الشمس ولا ترتدى ملابس لونها غامق ويفضل اختيار الملابس ذات الألوان الفاتحة،قومى بارتداء قبعة على رأسك حتى تحمى وجهك من التعرض إلى الشمس ومن الأفضل أيضا ارتداء نظارة شمسية لحماية العين ومنطقة حول العين لتجنب ظهور التجاعيد.
4 - لا تؤذى جلدك حتى تحصلى على اللون البرونزى أو»التان» لأن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة سوف يضيف سنوات كثيرة لعمرك الحقيقى ويساعد على ظهور التجاعيد مبكرا ويسبب جفاف البشرة،ولا تحاولى التعرض للأجهزة التى تساعد على اسمرار البشرة فهى لا تقل خطورة عن أشعة الشمس،وليس صحيحا أن الأشعة تضر البشرة الفاتحة فقط بل أيضا البشرة الغامقة.
5 - أعطى راحة لبشرتك وحاولى التقليل من وضع مستحضرات تجميل كثيرة على بشرتك واكتفى بوضع البودرة الشفافة لتجنب لمعان الوجه وقليل من الماسكرا المضادة للماء والقليل من مرطب الشفاة أو الملمع،واجعلى بشرتك تتنفس.
6 - احمى بشرتك وشعرك من الكلور الذى يوجد فى حمامات السباحة لأنه  يسبب جفاف الجلد وقد يكون لدى البعض حساسية منه ولذلك من الضرورى  غسل الجسم مباشرة بعد التعرض للمياه للتخلص منه ومن رائحته ومن الممكن  تغطية الشعر أو لم الشعر حتى لا يصاب بضرر من الكلور.
7 - تجنبى وضع العطر على الجلد ثم التعرض المباشر لأشعة الشمس حتى لا يسبب ظهور البقع الداكنة خاصة العطور التى تحتوى على كيماويات والحمضيات،فمن الممكن وضع العطر قبل التعرض للشمس بوقت طويل أو وضع اللوشن المعطر.
8- احرصى على شرب الكثير من الماء أثناء اليوم للحفاظ على ترطيب البشرة لأن قلة الماء والجو الحار يساعدان على جفاف البشرة وظهور التجاعيد ويجعلان البشرة باهتة,ومن الأفضل شرب الكثير من الماء بين الوجبات وليس أثناء الأكل،فإن الماء سيمنع جفاف البشرة ويعيد نضارة الوجه.
9 - قومى باتباع نظام صحى متكامل أثناء فصل الصيف وتجنبى تناول الكثير من السكريات والأغذية المحفوظة وابتعدى عن المأكولات السريعة والجاهزة والمجهولة المصدر، وتجنبى الطعام المقلى وأكثرى من تناول الخضروات المختلفة والمتنوعة حتى تحصلى على كل القيمة الغذائية التى يحتاجها الجسم واحرصى على تناول الفاكهة والطعام المطهى بشكل صحى للحفاظ على نضارة البشرة،قومى بإضافة الزبادى إلى طعامك ولكن يجب أن يكون بدون سكر وخاليا من المواد الصناعية، النظام الغذائى الخالى من الدهون يسبب جفاف بشرتك ويسهم فى ظهور التجاعيد ولذلك من الأفضل استبدال الأطعمة التى تحتوى على نسبة دهون عالية وغير مفيدة والقيام بتناول المكسرات والأسماك لان  بهم مصدر جيد للدهون الصحية.
10 -  قومى بالكشف الدورى على جلدك وبشرتك واستشيرى الطبيب إذا لاحظت أى تغيرات أو ظهور بقع أو تغير فى لون الجلد على بشرتك واحرصى على ترطيب بشرتك باستمرار ووضع كريم ترطيب الوجه والشفاه،اسمحى لنفسك بالتعرض قليلا  لأشعة الشمس ولكن ليس فى الأوقات التى تكون الأشعة مباشرة وشديدة الحرارة،أيضا من الضرورى أن تتجنبى التوتر لأنه يضر البشرة والجلد واستغلى فترة الإجازة لقضاء وقت هادئ وممتع بعيدا عن التوتر.

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات

الأرشيف