اهميه الفيتامينات لطفلك

يعتبر حصول الطفل على الفيتامينات والعناصر الغذائية التى يحتاجها جسمه أمرا شديد الأهمية، مع الوضع فى الاعتبار أن الفيتامينات الموجودة فى الطعام هى الأهم بالنسبة للطفل. هناك الكثير من الأطفال الذين لا تعجبهم الكثير من الأطعمة ولكن يمكن للأم أن تجد فواكه وخضراوات سيحب الطفل تناولها. ويمكن لجسم الطفل أيضا أن يحصل على احتياجاته من الفيتامينات الإضافية التى تساعد على نمو وتطور المخ. ويمكن للأم أن تخلق روتينا لطفلها مع التأكيد على أهمية هذا الروتين الذى قد يكون متمثلا مثلا فى تناول الفيتامينات وغسل الأسنان. على الأم أن تتذكر دائما أن صحة طفلها أمر شديد الأهمية وهو أمر سيؤثر على صحته عندما يكبر. من الطبيعى أن يحصل الطفل على فيتاميناته من نظام غذائى متوازن مكون من الألبان ومنتجاتها ما بين زبادى وأنواع الجبن والكثير من الفواكه
والخضراوات بالإضافة للبروتينات من دجاج ولحوم وأسماك وبيض.




وأحيانا قد لا تتمكن الأم من توفير الغذاء الجيد لطفلها، ولذلك فقد يكون الخيار آنذاك هو إعطاؤه الفيتامينات الإضافية التى قد يقوم الطبيب بوصفها وخاصة عندما يكون الطفل صعب الإرضاء بخصوص نوعية الأطعمة التى يحبها أو قد يكون لا يتناول وجبة غذائية متكاملة. وقد يحتاج الطفل أيضا لفيتامينات إضافية إذا كان يعانى مثلا من مشاكل فى الهضم أو كان يتناول أدوية معينة، أو إذا كان الطفل يمارس رياضة معينة، أو حتى يتناول العديد من الأطعمة غير الصحية، وقد يكون أيضا يعتمد على نظام غذائى نباتى أو يشرب الكثير من المشروبات الغازية.






هناك عدد من الفيتامينات المهمة جدا للطفل ولنمو جسمه وتطوره مثل فيتامين (أ) وهو مهم لنمو الطفل وإصلاح الأنسجة والعظام وصحة العين والبشرة وقوة جهاز المناعة، ومن مصادر الحصول على فيتامين (أ) يمكن اختيار الألبان والجبن والبيض والجزر أيضا. وبالنسبة لعائلة فيتامين ب ( مثل ب 3 وب 6 وب 12 وب 2) فهى تساعد على أن يكون الطفل لديه طاقة وتساعد على حماية جهازه العصبى، ويمكن الحصول على فيتامين (ب) من اللحوم والدجاج والأسماك والمكسرات واللبن والجبن. أما بالنسبة لفيتامين (سى) فهو مهم لعضلات الجسم وللبشرة ويمكن الحصول عليه من الليمون والفراولة والكيوى والطماطم والبروكلى. ويعتبر فيتامين (د) مهما لصحة العظام والأسنان ويساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم ويمكن إمداد الطفل به من خلال منتجات الألبان. وتعتبر عناصر مثل الكالسيوم والحديد عناصر شديدة الأهمية للطفل.

إن تقديم نظام غذائى صحى للطفل يبدأ فى تقديم مجموعة من الأطعمة المتنوعة للطفل مع الابتعاد تماما عن تناول الأطعمة غير الصحية، وأحيانا قد يكون من الضرورى الاعتماد على الفيتامينات الإضافية التى يقوم الطبيب بوصفها. وستجد الأم أن الكمية الأكبر من الفيتامينات والمعادن موجودة فى الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الكربوهيدرات والبروتينات مع الوضع فى الاعتبار أن الخضراوات والفواكه تكون مليئة بالفيتامينات والمعادن. حاولى أن تركزى كأم على التنويع فى الأطعمة التى تقدمينها للطفل وهو أمر أكثر أهمية من كمية الطعام التى يتناولها الطفل. حاولى أن يتناول طفلكِ العديد من الوجبات الصغيرة خلال اليوم على أن تتكون من وجبات وأطعمة متنوعة، مع الوضع فى الاعتبار أنه إذا رفض الطفل تناول طعام معين فيمكنكِ أن تحاولى بعد يوم أو يومين.
إذا كان طبيب طفلكِ قد وصف له بعض الفيتامينات فيجب عليكِ أن تحتفظى بتلك الفيتامينات فى مكان بعيد عن متناول الطفل. يجب أن تبتعدى أيضا عن إجبار طفلكِ على إنهاء طبقه أو طعامه إذا كان يشعر بالشبع. ويجب أن يكون الفيتامين الذى يتناوله الطفل متوافقا مع أى أدوية أخرى قد يكون الطفل يتناولها.

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات

الأرشيف