دراسة ألمانية : الشوكولاتة تقلل من مخاطر القلب

الأقسام


264output
جرعات صغيرة من الشوكولاتة كل يوم تؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بنوبة قلبية أو السكتة القلبية بنسبة تقارب 40 %، هذا ما توصلت إليه دراسة ألمانية حسبما نقلته وكالة أسشيوتيد برس . وكان باحثون ألمان تتبعوا حالة ما يقرب من 20 ألف شخص على مدى ثماني سنوات عبر إرسال استبيانات عدة حول عاداتهم الغذائية وممارسة الرياضة.

ووجد الباحثون أن الذين تناولوا في المتوسط ستة غرامات من الشوكولاتة في اليوم الواحد، كانت فرصهم من خطر الإصابة بأي أزمة قلبية أو سكتة دماغية أقل من 39% .

وكانت دراسات سابقة قد أشارت أن تناول الشوكولاتة السوداء بكميات صغيرة يمكن أن تكون جيدة بالنسبة للإنسان ، غير أن هذه هي أول دراسة بهذا الحجم تتبع آثار تناول الشكولاتة على مدى فترة طويلة من الزمن. ويعتقد الخبراء أن مادة الفلافونولز الواردة في الشوكولاته هي السبب، وهي مادة توجد أيضا في الخضروات والنبيذ الأحمر ، كما تساعد العضلات في الأوعية الدموية الاتساع ، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض في ضغط الدم.

وحسب المؤلف الرئيسي للدراسة بريان بوييس، فإنه سابق للأوان الخروج بتوصيات توجب تناول المزيد من الشكولاتة، لكنه يرى ” إذا استبدل الناس السكر أو الوجبات السريعة الغنية بالدهون بقطعة صغيرة من الشكولاتة، فمن الممكن أن يساعد ” في التقليل من أخطار القلب.

والجدير بالذكر أن العينة التي تم رصدها في الدراسة ليس لأعضاءها أي مشاكل سابقة في القلب، كما أنهم أن لهم عادات مماثلة في عوامل الخطر مثل التدخين وممارسة الرياضة و تقارب في أحجام أجسامهم.

وبما أن الدراسة التي دفعت تكاليفها الحكومة الألمانية والاتحاد الأوروبي، قامت بمراقبة الناس فقط ، ولم تقدم لهم الشوكولاتة مباشرة لاختبار آثارها، يرى الخبراء أن هناك حاجة لمزيد من البحث لتحديد تأثير الحلوى على الجسم بشكل دقيق.

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات

الأرشيف