كيف يحمي مريض السكري نفسه من الإصابة بالقدم السكري؟

الأقسام



 تعتبر القدم السكري من أخطر مضاعفات مرض السكري، حيث يصيب من 10-25% من مرضى السكري، ويحتاج 1% من المرضى سنويًا لإجراء عمليات البتر، وفقا للدكتورة إيناس شلتوت.
وقالت لـ “إرم نيوز” إن الإصابة تنتشر بين الرجال أكثر من السيدات بنسبة 1:2، والسن الأكثر عرضة للإصابة به هي بين 60:40 عامًا.
وأضافت رئيس الجمعية العربية لدراسة أمراض السكر والميتابولزم، أن الإصابة بالقدم السكري تنشأ بسبب نقص سريان الدم إلى القدمين والتهاب الأعصاب بهما، مشيرة إلى أن نقص وصول الأكسجين والغذاء إلى جلد وأنسجة القدمين يؤدي إلى صعوبة التئام الجروح والقرح وحدوث الالتهابات فيهما.
وأوضحت أنه غالبًا ما ترتبط الإصابة بالقدم السكري بطول مدة الإصابة بالسكر، ولكن في بعض الأحيان يصاب المريض بالقدم السكري قبل تشخيص مرض السكر نفسه.
وتقدمت الدكتورة إيناس شلتوت ببعض النصائح اليومية لمرضى السكري للوقاية من مضاعفاته على القدمين، ومنها التحكم الجيد في نسبة السكر بالدم، ويفضل أن يكون مستوى السكر عند الصائم 130:90 ملغم وأن تكون نسبة الهيموغلوبين أقل من 6.5% أو 7%.
ودعت إلى ملاحظة القدمين يوميًا لاكتشاف تغير لون الجلد أو وجود جروح أو قرح أو صديد، مشيرة إلى استخدام مرآة بلاستيك للكشف عن أسفل القدمين، ومن الممكن الاستعانة بأحد أفراد الأسرة لفحص قدمي مريض السكر.
وشددت على ضرورة غسل القدمين يوميًا بالماء الفاتر وملاحظة عدم نقعهما في الماء لتجنب جفاف الجلد، ومن الممكن استخدام الترمومتر لقياس درجة حرارة الماء ووضع الكوع في الماء للتأكد من درجة حرارتهما.
ونصحت بالاحتفاظ برطوبة ونعومة جلد القدمين باستخدام كريم مرطب أسفل القدمين والكعبين، وارتداء الشراب والحذاء طوال الوقت وتجنب المشي دونهما حتى داخل المنزل لتفادي إصابات وجروح القدمين، بالإضافة إلى استخدام حذاء واسع وعريض من الأمام ليعطي راحة دائمة للأصابع.

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات

الأرشيف