كيف تضفي الطابع الشخصي على المحتوى الذي ترسله إلى عملائك ؟ التسويق والمبيعات

الأقسام

يتطلّب جذب العملاء إلى علامتك التجارية تقديم المحتوى الملائم قدر الإمكان، وسواء أكان المحتوى المقدّم عبارة عن رسالة إلكترونية، أو منشور في وسائل التواصل الاجتماعي أو حتى ورقة مطبوعة، فعليك أن تحرص على إضفاء الطابع الشخصي على ذلك المحتوى.
تقدّم الرسائل الإلكترونية ذات الطابع الشخصي 6 أضعاف ما تقدّمه الرسائل الإلكترونية العادية من العائدات، وقد لاحظ المسوّقون زيادة في العائدات تقدّر بـ 760% في حملات التسويق المجزّئة. هذا يعني أن إضفاء الطابع الشخصي يأتي بنتائج ممتازة، وأنّ عليك اتباع هذا الأسلوب بصورة واسعة في رحلة التعامل مع عملائك.
نعم رحلة! لو فكّرت في الأمر قليلًا سترى بأنّ كلّ عميل من عملائك في رحلة، ففي البداية سمع العميل عنك في مكان ما - ربّما في فيسبوك أو في إعلان تجاري أو في مدوّنة - فأصبحت مألوفًا بالنسبة إليه، بعدها بادر إلى التسجيل في قائمتك البريدية واشترى أحد منتجاتك وأصبح بذلك أحد عملائك.
لكل عميل رحلة فريدة وخاصّة به، وهو الأمر الذي يجعل من أسلوب تخصيص المحتوى وإضفاء الطابع الشخصي عليه أسلوبًا مهمًّا للغاية. وسنتحدّث في هذا المقال عن كيفية الاستفادة من هذا الأسلوب خلال الرحلة التي يقطعها العميل معك بغية إرسال رسائل ملائمة وذات طابع شخصي، لتكون النتيجة في النهاية الحصول على أكبر مقدار ممكن من العائدات على الاستثمار عن طريق حملات التسويق بالبريد الإلكتروني.

استخلص المعلومات عند انضمام المشتركين إلى قائمتك البريدية

يستخدم المسوقون في العادة معلومات الشراء السابقة لإضفاء الطابع الشخصي على الرسائل التي يرسلونها إلى المشتركين، ولكن يجدر بك البدء باتباع هذا اﻷسلوب في أسرع وقت ممكن. يمكن استخلاص المعلومات التي يقدّمها من يبادر إلى التسجيل في قائمتك البريدية، ويمكن الاستفادة من هذه المعلومات لإضفاء الطابع الشخصي على المحتوى الذي ستقدّمه إليه.
فعلى سبيل المثال، يطلب موقع Topshop عند التسجيل في القائمة البريدية إضافة الاسم وتاريخ الميلاد واسم الدولة، وتحديد ما إذا كان الشخص طالبًا أو لا.
pic-001.jpg
تقدّم Topshop باستخدام هذه المعلومات محتوًى ذا طابع شخصي وعلى نطاق واسع، وتحرص Topshop على تلقّي كل مشترك في القائمة البريدية على رسالة عيد ميلاد مخصّصة أو رسائل إلكترونية حسب الموقع الجغرافي.
جمع المعلومات ليس مقتصرًا على نماذج التسجيل وحسب، بل يمكن استخدام عنوان IP الخاص بالمشترك للحصول على معلومات حول موقعه الجغرافي، وبهذا يمكن إرسال رسائل ذات طابع شخصي تقدّم عروضًا مرتبطة بالموقع الجغرافي للمشترك.

قدم الاقتراحات بناءً على المشتريات السابقة وأسلوب التصفح

ما الذي يحدث عندما يتّخذ المشترك اجراءات معيّنة في موقعك الإلكتروني؟ يمكن أتمتة عملية إرسال الرسائل الإلكترونية حسب الإجراء trigger-based الذي يتّخذه المشترك في الموقع الإلكتروني. بهذه الطريقة، يمكن تهيئة مجموعة من الرسائل الإلكترونية لضمان حصول كل مشترك على رسائل مرتبطة بالإجراءات التي اتّخذها، وذات طابع شخصي في نفس الوقت.
فمثلًا، لو قضيت بعض الوقت في استعراض الصفحات المرتبطة بكراسي غرف الطعام على موقع Room & Board، فإنّك ستتلقّى ولمدّة ثلاثين يومًا رسائل إلكترونية ترويجية عن الكراسي تتضمّن مراجعات إيجابية.
pic-002.png

زامن العروض الرقمية مع سلوك العملاء في المتجر الحقيقي

يكثر الحديث عن الجهود التي يجب عليك أن تبذلها في التسويق الرقمي، ولكن من النادر أن تجد من يذكر شيئًا عن مزامنة هذه الجهود مع ما يجري في المتجر الحقيقي. ومع ذلك، فإن الوقت المثالي لتسجيل العملاء في القائمة البريدية هو في الغالب عندما يكونون في المتجر الحقيقي. يمكنك استخدام المعلومات التي تحصل عليها في المتجر لإرسال رسائل إلكترونية مؤتمتة تتمتّع بطابع شخصي.
فعلى سبيل المثال، إن تبنّيت قطّة ضمن إحدى فعاليات التبنّي التي تقيمها PetSmartسيُطلب منك التسجيل في برنامج جوائز PetPerks والذي يخوّلك الحصول على عروض ترويجية خاصّة، وبعد التسجيل ستحصل على رسالة إلكترونية مؤتمتة من PetSmart يشكرونك فيها على الشراء من متجرهم.
pic-003.png

ادع المشتركين إلى متجرك حسب موقعهم الجغرافي

إنّ الاستفادة من الموقع الجغرافي للعميل هي من أفضل الوسائل التي يمكن استغلالها لإضفاء الطابع الشخصي على الرسائل المرسلة إليه، وبهذه الطريقة يمكنك دعوة العميل إلى زيارة متجرك وباستخدام الرسائل الإلكترونية المؤتمتة فقط.
يتلقّى المشتركون في Kate Spade New York رسائل إلكترونية تتضمّن معلومات حول المتاجر القريبة منهم، ويمكن تبديل هذه المعلومات بصورة تلقائية بالاعتماد على الموقع الجغرافي للمشترك، فلو كنت تعيش في بوسطن Boston مثلًا، ستدعوك الرسالة إلى زيارة المتجر القائم في Newbury Street.
pic-004.png

أرسل تحديثات مؤتمتة

إن كنت تمتلك معلومات عن المشتركين فيمكنك الاستفادة منها في إرسال تحديثات مؤتمتة تطلعهم فيها على المستجدّات وتذكّرهم بالعودة إلى متجرك والشراء مرة أخرى.
يبعث Sephora وهو متجر متخصّص في أدوات التجميل تحديثات مؤتمتة للمشتركين من فئة VIB لإطلاعهم على آخر المستجدات. تتمتّع الرسائل الإلكترونية بطابع شخصي وتعرض النقاط التي حصل عليها المشترك، ومقدار المال اللازم إنفاقه للبقاء ضمن الفئة الحالية.
pic-005.png

اسأل المشتركين عن رأيهم في أدائك

إنَّ طلب التغذية الراجعة من العملاء هو جزء من أجزاء الرحلة التي يقطعونها معك.
كيف كانت تجربة العميل؟ وهل سينصح أصدقائه وزملائه بالتعامل معك؟
يمكنك إنشاء استبيانات مؤتمتة يتلقّاها المشترك بعد إكماله لحدث معين، فعلى سبيل المثال ترسل Oak Tree Mazda استبيان صافي نقاط الترويج NPS وذلك بعد أن يأخذ العميل سيارته إلى ورشة الصيانة التابعة لهم.
pic-006.png

الخلاصة

التسويق المؤتمت هو أفضل وسيلة لتحسين تجربة العملاء، إذ يمكن إرسال المحتوى للشخص المناسب في الوقت المناسب، وبإضفاء طابع شخصي على ذلك المحتوى ستضمن أنّه ملائم للعميل قدر الإمكان.

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات

الأرشيف



المرجو تعطيل مانع الإعلانات من فضلك
Please Disable your Ad Blocker
Veuillez Désactiver votre bloqueur de publicité
Por favor, Desactive el bloqueador de anuncios

[ ? ]