زيت الزيتون... الوقاية من أمراض القلب ليست في غذاء واحد!

الأقسام

من الخطأ الاعتقاد أن إضافته إلى أي طعام يحول المواد الغذائية الضارة فيه إلى مفيدةدخل العيادة رجل في السبعين من عمره ترى أثر السنين في ثنايا وجهه... واشتعل رأسه شيبا من كر الليل والنهار... وعندما جلس واستوى على الكرسي قال: يادكتور انا ما أشتكي من شيء ولكني
حضرت لأعمل فحوصات للتأكد من سلامة القلب..... كان فحصه السريري طبيعيا ولم يكن لديه ضغط او سكري سابق ولا يتناول ادوية ولايدخن ...بل وكان فحص السونار والجهد الكهربائي للقلب طبيعيا... وكانت مشكلته الوحيدهة في فحوصاته هو أن نتيجة الدهون الثلاثية كانت 980 ملغ في الديسيلتر!!!(
الطبيعي لايتجاوز 150 ملغ في الديسيلتر)....سألته عن نظامه الغذائي والرياضي اليومي فذكر لي نظاما غذائيا متوازنا ويمشي يوميا 30 دقيقة... ولكنه اردف ان له ثلاثة أشهر يبدأ يومه بشرب فنجان شاهي كامل من زيت الزيتون الذي ذكر انه أصلي ويعصر في مزرعة لأحد أصحابه ؟! فسألته من نصحك بهذا?? فقال سمعت من احد جلسائي في الاستراحة ان شرب فنجان شاهي من زيت الزيتون يوميا ينظف شرايين القلب فاستخدمته!!!

ولأن السيناريو أعلاه رأيته في عدة حالات حديثا فوجب علينا ان نفصل القول في هذا الموضوع بالحقائق العلميه للقارئ الكريم.
ماهي مكونات زيت الزيتون؟
كمقدمة مهمة هناك اربعة انواع من الدهون الغذائية اثنان منها تشكل خطرا على الصحه وبالذات صحة القلب والشرايين وهي الدهون الحيوانية المشبعة والدهون المتحولة (المصنّعة).... وهناك نوعان أكثر صحية وأقل ضررا في الغذاء اليومي وهي الدهون غير المشبعة سواء الاحادية او المتعددة.... وزيت الزيتون هو زيت نباتي يتكون 99.9% من أحماض دهنية ثلاثية أهمها الاوليك والبالميتيك وكل 15 مليلتر منه تحتوي على 115 سعرة حرارية من الطاقه و13.5 جم من الدهون (90% غير مشبعة و10% مشبعة) ويحتوي على الجليسرول "وهو نوع من الدهون" ويحتوي كذلك على قليل جدا من اوميغا 3 (اقل من 1 جم) وقليل من فيتامين (ي+ك) ومن المهم معرفة أن زيت الزيتون لايحتوي على كاربوهيدرات او بروتينات...وهناك مواد دهنية تدعى فسفوليبد "بولي فينول" مضادة للأكسدة يدعي البعض انها تمنع تضيق شرايين القلب بسبب مضادات الاكسدة مع ان الدراسات الطبية الحديثة اثبتت ان مضادات الاكسدة لاتحمي ولا تعالج من امراض شرايين القلب والمثال الكلاسيكي في ذلك هو فيتامين (ي) في دراسة حديثة مشهورة (1). والجسم البشري عموما ليس في حاجة ضرورية جدا للدهون غير المشبعة حيث ان الدهن الوحيد الذي يحتاجه الانسان هو اوميغا 3...وزيت الزيتون مصدر فقير للأوميغا 3 حيث يجب على الانسان ان يستهلك 207 ملليترات ليحصل على احتياجه اليومي من اوميغا 3 ولكن هذا يزيد كمية السعرات الحرارية المستهلكة الى 1800 سعرة حرارية و30 جراما دهونا مشبعة!!
ماهو تأثير زيت الزيتون على الكلسترول الضار والدهون الثلاثية؟
في كل الدراسات الطبية التي اجريت على زيت الزيتون والتي يقاس فيها الكلسترول الضار والدهون الثلاثية يلتزم بها الشخص بحمية شديدة تنزل فيها نسبة الدهون الحيوانية المشبعة الى أقل من 7% من مجموع السعرات اليومية ويستبدل بها تناول الزيوت النباتية في تلك الدراسات مثل زيت الزيتون وزيت الذرة وزيت الكانولا "زيت بذور اللفت" التي ثبت انها كلها تنزل الكلسترول الضار بنسب متقاربة وكذلك الدهون الثلاثية...فالمفعول الذي أثر على مستوى الدهون في الدم هو "استبدال" الدهون الحيوانية المشبعة في تلك الدراسات بالدهون النباتية التي تحتوي دهونا احادية غير مشبعة التي هي بلاشك "أكثر صحة" من الدهون الحيوانية المشبعة (زيوت الابقار والاغنام) وهذا هو موقف وكالة الغذاء والدواء الامريكية من هذه النقطة تحديدا (2) ولذلك أعطت وكالة الغذاء والدواء الامريكية نفس الموقف للزيوت النباتية الثلاثة (الزيتون والذره والكانولا) ولذلك لا ينصح بإضافة زيت الزيتون الى الدهون الحيوانية المشبعة الموجودة في غذائنا اليومي وادعاء ان ذلك يحمي القلب والشرايين.
مفهوم خاطئ:
وهناك من يعتقد خطأ أن إضافة زيت الزيتون الى اي طعام يحول المواد الغذائية الضارة فيه الى مفيدة!! فتجده يضيفه الى انواع الاكل المختلفة المليئة بالدهون الحيوانية المشبعة مثل "جريش اللحم" و "سليق اللحم" ...الخ والحقيقة انه يضيف نوعا من الدهون الى نوع اخر من الدهون ويزيد العبء الذي يعانيه جسمه في تخزين تلك الدهون او حرقها...ولذلك يقول الدكتور روبرت فوقل من جامعة ميريلاند في الولايات المتحدة الامريكية "اثبتت الابحاث ان الدهون ومن ضمنها زيت الزيتون تؤثر سلبا على اداء الشرايين ولكن مما يحمي المرضى في حمية حوض البحر الابيض المتوسط هو الاكثار من الخضروات والفواكه والاسماك والخبز الاسمر وتجنب الدهون الحيوانية...أما اضافة الدهون النباتية الى الحيوانية انما يجعل المشكله اكثر تعقيدا"(3)
هل ينصح بزيت الزيتون لمرضى القلب؟
بلاشك ينصح مرضى القلب باستبدال الزيوت الحيوانية المشبعة في غذائهم اليومي بالزيوت النباتية غير المشبعة ومن أفضلها طعما زيت الزيتون ولكن ليس هناك دليل علمي محكم يجعل زيت الزيتون أفضل من ناحية امراض القلب من باقي الزيوت النباتيه الاخرى(3) ولذلك لا ينصح مرضى القلب نهائيا بإضافة زيت الزيتون الى الغذاء المحتوي على دهون حيوانية مشبعة ابتداء او مضاف اليه زيوت نباتية اخرى عند تحضيره.
الخلاصه:
زيت الزيتون زيت نباتي مثل الزيوت النباتية الأخرى صحي يشجع على استخدامه كبديل للدهون الحيوانية وليس كإضافة لها وبكميات معتدلة قليلة لاتزيد من الدهون الثلاثية ومن المهم معرفة ان الوقاية من امراض القلب ليست في غذاء واحد "مهما ادعى من يسوّقه" وانما في الاكثار من الخضروات والفواكه على وجه العموم والابتعاد عن الدهون الحيوانية والرياضة اليومية.

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات

الأرشيف



المرجو تعطيل مانع الإعلانات من فضلك
Please Disable your Ad Blocker
Veuillez Désactiver votre bloqueur de publicité
Por favor, Desactive el bloqueador de anuncios

[ ? ]