إدراك الألوان وسيكولوجيتها

إدراك الألوان وسيكولوجيتها
إدراك الألوان وعلم النفس وفهم تأثيرها علي المخ
في بداية الأمر دعنا نقوم أول شيء بأختيار الغرفة ولون الغرف و من ثم نختار القطع الأثاث المناسب و لكن في هذا المقال سوف أوضح لكم عدة خطوات عند إختيار لون الغرف:
أولاً على حسب الغرفة ،فإذا كانت الغرفة للجلوس فقط فيفضل إنها تكون بألوان فاتحة او ألوان باهتة أو يكون اللون على حسب التصميم و لكن هنا يفضل الألوان الهادئة لانها تشعرك بإرتياح أكثر من الألوان الساخنة و سوف نتعرف عليها بعض لحظات.

ما الفرق بين الادراك الحسي للون و سيكلوجية اللون؟

عند طلاء الغرف او استخدم إي نوع من الالوان يجب الأخذ في الإعتبار أن لكل لون إدراكه و طبيعة نفسية خاصة به و يؤثر تأثير مباشر على الحالة المزاجية و العصبية للشخص المستخدم للغرفة.
و عندما نقول إدراك او سيكلوجية قد يتضح لنا ان الكلمتان متطابقان في المعنى .
ولكن هذا خطأ كبير، ان إدراك الشيء ليس بالضرورة له علاقة بالنفسية او بالتأثير النفسي على الإطلاق .

وهنا يوضح لنا الفرق، وهو كالتالي :

الإدراك هو ان كل لون له تدريج خاص بيه مثلا اللون الاسود يتدرج إلى أن يصل للأبيض مروراً بالرمادي .
أما السيكلوجية لها علاقة بالشعور أو الإحساس باللون فمثلا عند رؤية لون أحمر نشعر بحيوية أكثر ،وعند مشاهدة لون رمادي نشعر برتابة بعض الشيء وهذا عكس مايحدث عندما نرى لون أخضر فهو مفعم بالأمل و التركيز الأعلى و أبضا عند رؤية لون أزرق نشعر بالهدوء بعض الشيء و غيرها من الألوان التي تشعرنا بشتى المشاعر .
وهنا يتضح لنا أمر في غاية الأهمية ،فعندما نقوم بطلاء غرفة ما يجب أن إختيار الألوان يكون متناسب مع الذوق العام و لا يسبب إنزعاج أو ضيق للأشخاص الموجودة في الغرف هذه.
و الآن دعنا نتعرف على الألوان الاساسية للعالم (منسل) فإنها تضم ألوان عشرة- قامـت على ترتيب الألوان ، فتشمل ألوان أساسية وهي الأحمر – الأصفر – الاخضر – الأزرق – الأرجواني )
وخمسة ألوان مركبة و هي:- ( البرتقالي – الأخضر المصفر – الاخضر المزرق – البنفسجي المزرق – الاحمر المزرق ) .

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات

الأرشيف