احمي بشرتك من التشققات في فصل الشتاء بخطوات بسيطة


انخفاض درجة الحرارة في فصل الشتاء يؤثر بطريقة مباشرة على البشرة، فتبدأ تشققات الجلد والأظافر، تقصف الشعر، تشقق الشفتين وانتفاخ العيون. ولتجنب كل ذلك اتبعي النصائح الغذائية البسيطة التالية:

1-تشقق الشفتين

تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا-3 الدهنية مثل سمك السلمون والتونة وبذور الكتان يساعد على حماية الشفتين من التشقق. أيضاً الأطعمة الغنية بفيتامين C وخاصة التوت والفراولة تساعد البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة وتمنع التجاعيد والتشقق.

2-تشقق الأظافر والمناطق المحيطة بها

يتكون جسم الانسان من 60% من الماء ونقص امداد الجسم بالمياه وخاصة في فصل الشتاء يسبب جفاف طبقة الكيوتكل مما يسبب تشقق الاظافر والمنطقة المحيطة بها بالإضافة الى ضعف الشعر وترققه. لذلك احرصي على شرب 6-8 أكواب ماء يومياً للحفاظ على ترطيب الخلايا ومنع ترقق الشعر والاظافر.

3-الوقاية من لسعات البرد وتأثير أشعة الشمس

تفيد دراسة نشرت في مجلة التغذية ان تناول الشوكولاتة الداكنة يعمل على حماية البشرة من التلف نتيجة التعرض للتغيرات الجوية المتقلبة. وتفيد الدراسة ان تناول كوب من الكاكاو الساخن يومياً على الإفطار لمدة 3 شهور يقلل احمرار الجلد بعد التعرض لضوء الشمس، ويضاعف تدفق الدم الى الجلد، ويرفع مستويات الرطوبة ويحد من جفاف البشرة.

4-جفاف العين

للتخفيف من جفاف العين وتهدئة الآلام المصاحبة للجفاف وتقليل التورم، تناولي المزيد من الخضروات التي لها خصائص الترطيب مثل الخيار والكرفس، والكوسا. جميع هذه الخضراوات تحتوي على كمية كبيرة من الماء ويمكن أن تساعد في ترطيب العينين وتقليل الانتفاخ.

5-تشقق البشرة وظهور البثور

الزنك من المعادن التي تعمل على محاربة حب الشباب عن طريق منع الخلل في التوازن الهرموني الذي يؤدي إلى الى ظهور البثور. الزنك ضروري لتخليق البروتين وتكوين الكولاجين وهو أمر أساسي لصحة الجلد والسيطرة على افراط الزيوت من البشرة. الأطعمة الغنية بالزنك تشمل اللحوم الحمراء، الدواجن، السلمون، المحار، اللوز، والفول السوداني والكاجو، وبذور عباد الشمس.

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات

الأرشيف