تُقلقك نسبة السكّر في دمك؟.. تعلّم كيف تراقبها

الأقسام


 يقال إن السكري هو مرض العصر، حيث يعاني منه الملايين خصوصا في عالمنا العربي. إليك ما يجعل السكري يرتفع وما يجعله في معدله الطبيعي.. ومتى يمكن أن يتأرجح صعودا وهبوطا لتأخذي الحذر.
المواد التالية تزيد من معدل السكر في الدم ويجب تناولها بحذر..
الكافيين
يمكن أن ترتفع نسبة السكر في الدم بعد تناول القهوة والشاي، حتى لو كانا بدون سكر، بسبب الكافيين. من يعانون من مرض السكري يتفاعلون بشكل مختلف مع الأطعمة والمشروبات، لذلك فمن الأفضل أن تراقبي السكري لديك بعد تناول الكافيين.
الأطعمة الخالية من السكر
هذه الأطعمة ترفع مستويات السكر في الدم لأنها تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات. إقرئي الملصق المتعلق بحقائق التغذية قبل تناولها.
المأكولات الصينية
هذه الأطعمة الغنية بالدهون تجعل نسبة السكر في الدم مرتفعة لفترة أطول. وينطبق الشيء نفسه على البيتزا والبطاطا المقلية. بعد ساعتين من تناول هذه الأطعمة تحققي من نسبة السكر في الدم لتتأكدي من مدى تأثير هذه الأطعمة عليك.
الأشياء التالية تجعل السكر في الدم يتأرجح هبوطا وصعودا.
نزلة البرد أو الإنفلونزا
ترتفع نسبة السكر في الدم فيما يعمل الجسم على محاربة المرض.عليك بشرب الكثير من الماء والسوائل. عليك أن تعرفي أن الأدوية التي تتناولينها كالمضادات الحيوية ومضادات الاحتقان يمكن أن تؤثر على نسبة السكر في الدم.
ضغوط العمل
عندما تكونين تحت الضغط، يطلق الجسم هرمونات تؤدي إلى ارتفاع السكر. عليك أن تتعلمي الاسترخاء والتنفس العميق وممارسة الرياضة. وحاولي تغيير الأشياء التي تسبب لك الضغط.
المشروبات الرياضية
هذه المشروبات مصنوعة لمساعدتك على تجديد السوائل بسرعة، لكن فيها الكثير من السكر.إشربي الماء فقط لدى القيام بتمارين معتدلة.
الفواكه المجففة
تحتوي الكثير من الكربوهيدرات والسكر. إذا رغبت في تناولها خذي حصة صغيرة لا تزيد على ملعقتي طعام من الزبيب أو التوت البري، أو الكرز المجفف.
الكورتيزون ومدرات البول
الكورتيزون علاج للطفح الجلدي والتهاب المفاصل والربو ويمكن أن يعزز نسبة السكر في الدم. كما أن مدرات البول التي تعالج ضغط الدم المرتفع وبعض مضادات الاكتئاب يمكن أيضا أن تؤدي إلى رفع أو خفض نسبة السكر في الدم.
حبوب منع الحمل
هذه الحبوب يمكن أن تؤثر على هرمون الاستروجين الذي يعالج الإنسولين في جسمك، ومع ذلك هي آمنة للنساء المصابات بالسكري، لكن يجب الانتباه إلى القيام بفحص السكري بشكل دائم.
الأشياء التالية تساعد على خفض نسبة السكر في الدم، وعلى من تعاني من مرض السكري الالتزام بها.
الحركة والنشاط الجسدي
تنظيف المنزل أو العمل في الحديقة نشاط رائع للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري فهو يساعد على خفض نسبة السكر في الدم إلى حد كبير. أي نشاط بدني معتدل حتى لو كان لفترات قصيرة مثل المشي شيء مفيد.
تناول اللبن
المأكولات التي تحتوي الكثير من البكتيريا النافعة، مثل اللبن، تدعى البروبيوتك، وتساعد على الهضم وضبط السكر في الجسم، لكن يجب عدم تناول اللبن المخلوط بالفاكهة والعسل.
النظام الغذائي النباتي
لقد لاحظ العلماء أن من يتبعون نظاما غذا ئيا نباتيا في معظمه يتمتعون بنسبة سكر منخفضة. تناول المزيد من الألياف من الخضار والبقول والحبوب الكاملة يلعب دورا هاما في ضبط نسبة السكر في الدم.
القرفة
يمكن أن تضيف نكهة رائعة للطعام دون أي سعرات حرارية إضافية، وبعض الدراسات تشير إلى أنها تساعد الجسم على استخدام الانسولين بشكل أفضل ويمكن أن تخفض نسبة السكر في الدم.
إذا كنت مصابة بالسكري عليك الانتباه إلى أن السكر يمكن أن يتغير صعودا وهبوطا في الحالات التالية:
أثناء النوم
يمكن أن ينخفض السكر في الدم انخفاضا خطيرا خلال النوم لبعض من يعانون من السكري، وخاصة إذا كانوا يأخذون الأنسولين، لذامن الأفضل التأكد من مستويات الأنسولين قبل النوم وعند الاستيقاظ. من الضروري تناول وجبة خفيفة قبل النوم فهي تساعد على استقرار السكر.
ممارسة الرياضة
على مرضى السكري الانتباه عند ممارسة الرياضة بما يكفي للتعرق ورفع دقات القلب، لأن نسبة السكر في الدم قد ترتفع ثم تتراجع. ممارسة التمرينات الرياضية المكثفة يمكن أن تخفض مستوى السكر في الدم، لذا يجب تناول وجبة خفيفة قبل البدء بالتمرين والتحقق من نسبة السكر في الدم قبل وأثناء وبعد ممارسة الرياضة.
الحرارة
من الأفضل لمريض السكري البقاء في أجواء باردة عندما يكون الطقس حارا في الخارج. الحرارة تجعل من الصعب السيطرة على نسبة السكر في الدم عليها. إذا اضطررت للخروج عليك شرب الكثير من الماء لتجنب الجفاف.
الهرمونات
عندما تتغير هرمونات المرأة، يتغير مستوى السكر في الدم.عليك الاحتفاظ بسجل شهري لمستويات السكر لديك لمعرفة تأثيرها عليك خلال الشهر. أيضا التغييرات الهرمونية أثناء سن انقطاع الدورة الشهرية قد تجعل من الصعب السيطرة على نسبة السكر في الدم.
هل السكر سيء بالنسبة لك؟
إذا كنت من محبي الحلويات، ليس عليك التخلي عنها تماما. تناولي كميات صغيرة من الحلوى وخذي بعين الاعتبار الكمية الكلية المسموح بها خلال اليوم والسعرات الحرارية فيها.
تذكري أيضا أن توزيع مجموع الكربوهيدرات المسموح لك بتناولها على مدار اليوم هو أفضل طريقة للسيطرة على نسبة السكر في الدم. تذكري أن الفول والخبز والحبوب الكاملة ترفع نسبة السكر بصورة أبطأ وأفضل من المعكرونة أو الخبز الأبيض. وأن تناول حبة من الفاكهة أفضل من شرب كوب من العصير.

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات

الأرشيف



المرجو تعطيل مانع الإعلانات من فضلك
Please Disable your Ad Blocker
Veuillez Désactiver votre bloqueur de publicité
Por favor, Desactive el bloqueador de anuncios

[ ? ]