فوائد العدس الصحية.. أكبر مما تتخيلين!

الأقسام


 ينظم السكر في الدم… يخفض الكولسترول… ويساعد على فقدان الوزن!
يندرج العدس تحت اسم “البقوليات” التي تضم أيضاً الفاصولياء والحمص وغيرها، ويمكن طهيه بطرق متنوعة. توجد منه عدة أنواع كالأسود والبني والأحمر والأصفر والعدس الأخضر الفرنسي. وهو مصدر غني للبروتين والكربوهيدرات والألياف الغذائية والأحماض الأمينية الأساسية ويحتوي على مجموعة متنوعة من المعادن بما في ذلك الحديد والنحاس والبوتاسيوم والمنغنيز والفوسفور والموليبدينوم وفيتامين B1 والفولات. ولذلك فهو يحتوى على فوائد عديدة أهمها:
ينظم السكر في الدم
يساعد العدس على تنظيم مستويات السكر في الدم ويمنع مرض السكري. لذا ينصح مرضى السكر باتباع نظام غذائي غني بالعدس. فالألياف القابلة للذوبان الموجودة فيه يمكن أن تساعد على انخفاض الأنسولين واستقرار نسبة السكر في الدم. كما أن الألياف تساعد على إبطاء معدل امتصاص الطعام، وبالتالي الحفاظ على مستوى السكر ثابتاً.
يخفض الكولسترول
أظهرت الدراسات أن تناول ثلاثة أرباع الكوب من العدس يومياً تخفض الكولسترول السيء بمعدل خمسة بالمئة.
يمنع السرطان
لقد اتضح أن العدس يكافح السرطان. وتبين البحوث أن الأطعمة الغنية بالبروتين مثل العدس يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على عدم ظهور الخلايا السرطانية، كما أنها يمكن أن تعيق نمو هذه الخلايا.
يحسن من عملية الهضم

كما في كل أنواع البقول، فإن العدس يحسن عملية الهضم لغناه بالألياف التي تعزز حركة الأمعاء، وتمنع الإمساك وغيرها من المشاكل المرتبطة بالهضم. كما تزيل السموم من الجسم وتعمل على تخمير البكتيريا الصحية الضرورية لعمل الجهاز الهضمي.
يساعد على فقدان الوزن
يحتوي كوب من العدس فقط على 230 سعرة حرارية فقط ويعطيك أكثر من نصف حاجتك اليومية من الألياف والبروتين، وهما عنصران يجعلانك تشعرين بالشبع لفترة طويلة.
يعزز عملية التمثيل الغذائي
يعتمد التمثيل الغذائي على المصادر الغنية بالفيتامينات الضرورية لتحسين عملية الهضم وتعزيز الجهاز العصبي. الفيتامينات تحفز أيضاً عملية التمثيل الغذائي وتزيل السموم والمواد الضارة من الجسم، وتتيح للجسم امتصاص المزيد من المواد المغذية لجميع أجزاء الجسم.
يدعم صحة الدماغ
يحتوي العدس على الكثير من حمض الفوليك. فكوب واحد من العدس يزودك بما يصل إلى 90٪ من الاحتياجات اليومية من حمض الفوليك الذي يلعب دوراً هاماً في إنتاج الناقلات العصبية، وتعزيز صحة الجهاز العصبي. الفولات يمكن أن تساعد أيضاً في منع مخاطر العيوب الخلقية لدى المواليد عند النساء الحوامل، ما يجعله عنصراً رئيسياً من العناصر الغذائية لصحتك.

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات

الأرشيف



المرجو تعطيل مانع الإعلانات من فضلك
Please Disable your Ad Blocker
Veuillez Désactiver votre bloqueur de publicité
Por favor, Desactive el bloqueador de anuncios

[ ? ]