تعرفي على أفضل الدهون الصحية التي يمكن استخدامها في الطعام


لسنوات طويلة كان الاعتقاد السائد هو أن الدهون كلها سيئة وتسبب أمراض القلب وتصلب الشرايين والسمنة، ولكن ليست الدهون سيئة الى هذه الدرجة فالدهون تشكل نسبة 60% من الدماغ كما أنها ضرورية لبناء جدران الخلايا وتزيد من الشعور بالامتلاء فتقلل من كمية الأكل مع الوقت. ولكن هناك نوعان من الدهون وهما، الدهون السيئة متمثلة في الدهون المشبعة والدهون الصحية متمثلة في الدهون الغير مشبعة. وسنتعرف معاً على امثلة للدهون المفيدة الغير مشبعة.

1-زيت الزيتون

من اكثر الزيوت المفيدة على الإطلاق فهو مفيد لصحة القلب ويحتوي على العديد من الدهون الغير مشبعة، كما انه يتميز بالطعم اللذيذ، ولكن يجب الانتباه الى ان زيت الزيتون البكر يتكسر بالحرارة ولذلك يفضل عدم استخدامه في درجات الحرارة المرتفعة ويمكنك استعماله على السلطة أو الجبن والفول.

2-الزبدة

الزبدة تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة، ولكن لها فوائد اخرى فهي تتحمل الحرارة ولا تتأكسد ويمكن استعمال القليل منها مع الخضار، ومن فوائد الزبد انها تحتوي على فيتامين A وتساعد الجسم على امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون.

3-السمن

يتم صنع السمن على نار هادئة حيث تتبخر منها المياه ويكشط منها دهون اللبن ويتبقى الدهون مثل الزبدة. تحتوي الزبدة على حمض اللينولينك الذي يكافح السرطان ويمنع مرض تصلب الشرايين، ابحثي دائما على علامة مغذى بالحشائش سواء على الزبدة أو السمن لأنها تضمن ان مصدر غذاء الحيوانات المنتجة طبيعي.  كما يتميز السمن بوجود كميات كبيرة من الدهون الصحية اوميجا 3.

4-دهون البط

دهون البط تتميز بوجود الدهون الغير مشبعة بنسبة تتجاوز 50% ونسبة الدهون المشبعة لا تتجاوز 14% ودهون البط تحتوي على الاحماض الدهنية الاساسية التي تحافظ على صحة خلايا الجسم وتساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم ويمكنك الحصول على دهون البط المعلبة من المتاجر الكبرى. دهن البط له رائحة نفاذة وقد لا تستطيعين استعماله مع كل الأطعمة وخاصة انه غالي الثمن جداً.

5-زيت جوز الهند

يحتوي على الكثير من الدهون المشبعة التي اعطت له السمعة السيئة كزيت مضر للصحة ولكن الحقيقة ان زيت جوز الهند له الكثير من الفوائد الصحية مثل تقوية جهاز المناعة. كما أنه يتميز بقدرته على تحمل درجات الحرارة المرتفعة مما يسمح باستخدامه في جميع وصفات الطهي والمخبوزات.

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات

الأرشيف



المرجو تعطيل مانع الإعلانات من فضلك
Please Disable your Ad Blocker
Veuillez Désactiver votre bloqueur de publicité
Por favor, Desactive el bloqueador de anuncios

[ ? ]