أطعمة تحارب السمنة بعد سن الأربعين


بعد سن الأربعين تقل الحركة ويتغير مستوى الهرمونات في الجسم مما يؤدي الى العديد من التغيرات ومنها زيادة الوزن. لذلك يجب الحرص على اتباع نظام غذائي صحي يضمن الحفاظ على وزنك في هذه السن. وقد كشفت الدراسات أن هناك بعض الأطعمة الصحية المفضلة التي تساعد على إنقاص الوزن وتحتوي على المغذيات التي يحتاجها الجسم ليكافح أمراض الشيخوخة. وإضافة تلك الاطعمة لنظامك الغذائي اليومي يمكن أن يساعد على تقليل الوزن بمعدل 5 كيلوجرام سنويا وسنتعرف سويا على أهم هذه الأطعمة.

1-الماء

في دراسة حديثة أجريت في كاليفورنيا استبدلت 240 سيدة المشروبات الغازية بالماء وفي نهاية الدراسة التي استغرقت سنة وجد أن هناك نقص في الوزن يعادل حوالي 1.5 كيلوجرام والسيدات اللواتي شربن أكثر من أربع اكواب يوميا فقدن 1 كيلوجرام آخر.

2-ألوح الجرانولا

ألواح الجرانولا تحتوي على كميات عالية من الألياف الغذائية مع الكربوهيدرات مما يساعد على تنظيم الانسولين في الدم، ويحفز الجسم لإحراق الدهون لإنتاج الطاقة بدلا من استعمال السكر والكربوهيدرات مما يساعد في إنقاص الوزن.

3-بذور الكتان

بذور الكتان غنية بالألياف والدهون الصحية المفيدة للجسم، كما أنها تساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم. وتشير بعض الدراسات الى أن بذور الكتان لها دور في علاج اختلال الهرمونات لأنها تحتوي على الاستروجين النباتي. بذور الكتان المطحونة أسهل في الهضم ويمكن إضافتها إلى حبوب الإفطار والسلطة أو حتى على الحساء.

4-المكسرات

بدلا من كيس رقائق البطاطا تناولي كيس من المكسرات كوجبة خفيفة صحية. المكسرات تحتوي على الاوميجا 3 التي تساعد على الشعور بالشبع، وفي دراسة استرالية استمرت سنة افادت بان استمرار تناول المكسرات يوميا يؤدي الى فقدان الوزن.

5-الشطة الحارة

الشطة الحارة تؤدي الي تقليل الوزن وهناك دراسة استرالية اثبتت ان بعد تناول وجبة حارة يقل مستوى الانسولين في الدم الامر الذي يقلل من تخزين الدهون في الجسم.

6-القرفة

يمكنك استعمال القرفة لتحلية القهوة بدلاً من السكر فمعلقة القرفة الواحدة تحتوي على 16 سعر حراري فقط وباستعمالك القرفة مكان السكر يمكنك توفير حوالي 200 سعر حراري في الأسبوع. القرفة ايضاً تحمي القلب عن طريق تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم.

7-اسماك السالمون

اسماك السالمون تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين D والكالسيوم وتفيد الدراسات ان تناول الكالسيوم وفيتامين D يساعدان في تقليل الوزن عن طريق تدعيم عمل هرمون تنظيم الشهية.

8-الخس

إن تناول الخضروات الورقية مثل الخس الذي يحتوي على الالياف الغذائية يساعد في الشعور بالشبع وتقليل كمية السعرات الحرارية المتناولة يوميا.

9-الجريب فروت

في دراسة أجريت في جامعة أريزونا الأمريكية اثبتت أن تناول نصف حبة من الجريب فروت قبل كل وجبة يقلل من الوزن بدرجة كبيرة حيث أن الجريب فروت له القدرة على حرق الدهون، كما أنه يحتوي على فيتامينات A&B5 بالإضافة الى البوتاسيوم والالياف الغذائية.

10-الشكولاتة الداكنة

تناول الشكولاتة الداكنة يزيد من الشعور بالشبع ويمنع تناول المزيد من الطعام، وتحتوي الشكولاتة على الدهون الغير مشبعة المفيدة لصحة الجسم كما تحتوي على الحديد والألياف.

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات

الأرشيف



المرجو تعطيل مانع الإعلانات من فضلك
Please Disable your Ad Blocker
Veuillez Désactiver votre bloqueur de publicité
Por favor, Desactive el bloqueador de anuncios

[ ? ]