بذور الشيا علاج لمتلازمة مقاومة الأنسولين المسببة لتراكم الدهون حول الخصر

الأقسام

أهم ما لم نذكره  عن بذور الشيا هو سهولة امتصاص الجسم للعناصر المغذية منها مقارنة ببذور الكتان. وبذور الشيا غنيّة بالألياف التي تذوب في الماء، الألياف التي تغذي الأحياء الدقيقة النافعة في الأمعاء وتعزز صحتها، الألياف التي تتخمر في الأمعاء الغليظة لتصبح أحماضاً دهنية قصيرة السلسلة لها فوائد لا تحصى. فملء ملعقتي أكل من بذور الشيا المطحونة أو المغمورة بالماء أو بأي سائل حتى تنتفخ توفر أكثر من 10 غرامات من الألياف، أي ما يعادل ثلث الاحتياج اليومي للبالغين. وغناها بالألياف وبالمادة الغروية يساهم في تأخير عملية الهضم في المعدة مما يجعل الإنسان يشعر بالشبع لفترات أطول.وهذه الخصائص لبذور الشيا جعلت الباحثين يتجهون إلى إمكانية علاج مرض السكري النوع الثاني ببذور الشيا خاصة والبذور تساعد على تنظيم ضغط الدم، وعلى خفض معدلات الدهون في الدم، وعلى استقرار مستويات السكر في الدم مما يعدّ علاجاً لمقاومة الإنسولين التي تجعل الشحوم تتركز حول الخصر. وغنى البذور بالحمض الأميني التريبتوفان يساعد على تنظيم الشهية ومكافحة الأرق والكآبة. وغنى البذور بالكالسيوم يفيد في تقوية الأسنان والعظام ومكافحة الهشاشة. وغناها بالمنغنيز والفسفور يوفر للجسم عناصر غذائية مهمة كالبايوتين والثيامين ويساعد على تمثيل البروتينات لتتم عمليات نمو وإصلاح الخلايا بكفاءة. كما أن نسب الكوليسترول والصوديوم في بذور الشيا منخفضة للغاية مما يجعلها، بعناصرها الغذائية الأخرى، خير معين على تخفيف الوزن ومحاربة السمنة.
وقد وجدت دراسة نشرت في دورية Journal of Alternative Complement Medicine بتاريخ 18 يوليو 2012 أن امتصاص الجسم للعناصر الغذائية من بذور الشيا يتم بشكل أفضل إذا تم طحنها أو غمرها بالماء مقارنة بتناولها كاملة جافة. ولم أجد أن لتناولها أضرارا جانبية، ومقدار ملعقتي طعام منها يوميا هو ما تذكره البحوث التي استقيت منها. والمبالغة في تناول أي مادة، حتى الماء، تجلب الضرر، فالاعتدال واجب.
ومن السهل استخدام بذور الشيا فليس لها طعم ولا رائحة تؤثر على الطعام الذي تضاف إليه، ولذا يمكن إضافة البذور إلى أنواع العصير والسلطة والشوربة والخضروات وحتى الشطائر. والجميل أيضا استخدام بذور الشيا عند عمل المربيات لأن البذور تمتص السوائل وتجعل قوام المربى رائعاً. والتالي وصفة مبتكرة لمربى (أو بالأصح غموس) طماطم يبرز نكهة الطماطم:
المقادير: كيلو ونصف طماطم. بصلة متوسطة الحجم. كوب سكر (ويمكن التقليل من السكر حسب الرغبة أو استبداله بتمر مهروس). نصف ملعقة صغيرة مسحوق بذور الكسبرة. بضع أوراق زعتر أو ريحان (طازجة او مجففة). 4 ملاعق بذور شيا.
الطريقة: تقطع الطماطم إلى مكعبات، وتفرم البصلة. ويوضعان مع باقي المقادير (ما عدا بذور الشيا) في قدر على نار خفيفة لمدة حوالي ساعة او حتى تذوب الطماطم. يرفع القدر عن النار وتضاف بذور الشيا وتحرك حتى تمتص البذور السوائل، ثم يعبأ الخليط في مرطبانات نظيفة ويحفظ في الثلاجة لحين الاستخدام. وهذا المربى مع اوراق الخس أو الجرجير رائع كحشو للشطائر.

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات

الأرشيف