اضرار الطعام المقلى



القلي العميق هو أسلوب الطهي المنتشرة المستخدمة في جميع انحاء العالم ، انها كثيرا ما ما تستخدم من قبل المطاعم وسلاسل الوجبات السريعة كوسيلة سريعة وغير مكلفة لاعداد الاطعمة ، ويشمل الأكل المقلى الشعبى الاسماك والبطاطس المقلية وشرائح الدجاج والجبن، وتلك الاطعمة تميل الى ان تكون مرتفعة في السعرات الحرارية والدهون ، لهذا تناول العديد منها يمكن ان يكون لها اثار سلبية على صحتك ، ويوضح ذلك النص اضرار الغذاء المقلى ، ويوفر بعض البدائل الصحية .

اضرار الطعام المقلى :

الغذاء المقلى يسبب العديد من الاضرار للجسم ، وفيما يلى اهم تلك الاضرار :

1- الأكل المقلى يحتوى على سعرات حرارية عالية :

مضاهاة بأساليب الطهي الاخرى ، القلي يضيف العديد من السعرات الحرارية للطعام ، والطعام المقلى فى الزيت يفقد الماء ويمتص الدهون ، الأمر الذي يضيف إلى السعرات الحرارية ، ولذلك الغذاء المقلى اعلى بكثير في الدهون والسعرات الحرارية من الأكل غير المقلي ، على طريق المثال ، تتضمن البطاطا المخبوزة الضئيلة (100 جرام) على 93 سعرة حرارية و 10جرام من الدهون ، بينما ان نفس المقدار (100 جرام) من البطاطا المقلية تتضمن على 319 سعرة حرارية و 17 جراما من الدهون .
وعلى سبيل المثال اخر ، يتضمن 100 جرام من سمك القد المشوى ، على 105 سعرة حرارية و 1 جرام من الدهون، بينما ان نفس الحجم من السمك المقلي يتضمن على 232 سعرة حرارية و 12 جراما من الدهون ، الغذاء المقلى يتعرض لعملية الهدرجة ، وغالبا ما تقوم المؤسسات الصانعة للاغذية بالهدرجة بالدهون وهذا باستعمال غاز عالي الضغط وهيدروجين لتزايد عمرها الافتراضي قفزاتها .
ولكن الهدرجة تتم ايضاً عندما تسخن الزيوت الى درجات حرارة عالية بشكل كبير اثناء الطهي ، وتلك العمليه تعمل على تبدل التركيب الكيميائى للدهون ممايجعل من العسير على الجسد هضمها ، الامر الذي قد يؤدي في الخاتمة الى اثار صحية سلبية ، وتلك الدهون المتحولة تعمل على مبالغة خطر الكثير من الامراض، بما في هذا امراض الفؤاد والسرطان والسكري و البدانة .

2- الغذاء المقلى قد يضيف إلى خطر الاصابة بالامراض :

وجدت الكثير من الدراسات حضور رابطة بين تناول الغذاء المقلى وخطر الاصابة بالامراض المزمنة ، وبصفة عامة ، يتعلق تناول الأكل المقلى بمقدار اكبر من خطر الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني وامراض الفؤاد والبدانة .

 مرض القلب  :

تناول الغذاء المقلى قد يسهم في ازدياد ضغط الدم، وهبوط الكولسترول الجيد ، ويؤدى الى البدانة ، وكل تلك الأسباب تؤدى الى امراض الفؤاد ، حيث وجدت اثنين من الدراسات الرصدية العظيمة ان الذين يتناولون الأكل المقلى هم اكثر عرضة للاصابة بامراض الفؤاد ، ووجدت احدى الدراسات ان السيدات اللواتي يتناولن العديد من الاسماك المقلية يكونوا اكثر عرضة للاصابة بفشل الفؤاد بنسبة 48% ، والذين يتناولون السمك المشوى يكون احتمالية تعرضهم لامراض الفؤاد اقل بكثير ، ووجدت دراسة رصدية اخرى ان اتباع سيستم غذائي عال في الأكل المقلى كان مرتبطا بخطر اعلى بكثير من النوبات القلبية ، واولئك الذين يأكلون اعداد عالية في الفواكه والخضروات يكونوا في خطر اقل بكثير .

 داء السكري :

قد وجدت الكثير من الدراسات ان تناول الأكل المقلى يضعك في خطر اكبر من الاصابة بداء السكري من النوع الثانى ، ووجدت احدى الدراسات ان الناس الذين يتناولون الوجبات المقلية السريعة اكثر من مرتين في الاسبوع يكون يملكون احتمال تطور مقاومة الانسولين تضاؤل اولئك الذين يتناولوا اقل من مرة في الاسبوع .

 3- الغذاء المقلى يتضمن على مركب الاكريلاميد المؤذي :

الاكريلاميد هو مادة سامة يمكن ان تتكون في الاطعمة اثناء الطهى على درجة الحرارة العالية، مثل القلي، او الخبز ، ويتكون من تفاعل كيميائي بين السكريات وحمض اميني يسمى الاسباراجين ، والاطعمة النشوية مثل سلع البطاطس المقلية والسلع المخبوزة عادة ما يكون لها تركيزات اعلى من الاكريلاميد ، وربما وجدت الدراسات الحيوانية انه يشكل خطرا على العديد من انواع من السرطان .

 زيوت الطهى الآمنة المستخدمة فى الأكل المقلى :

يؤثر نوع الزيت المستعمل في القلي تأثيرا كبيرا على المخاطر الصحية المتعلقة بالطعام المقلى ، وبعض الزيوت يمكن ان تحمل درجات حرارة اعلى بكثير من غيرها ، الأمر الذي يجعلها اكثر امانا للاستخدام ، على العموم ، الزيوت التي تتكون في الغالب من الدهون المشبعة وغير المشبعة الاحادية هي الاكثر استقرارا نحو تسخينها ، مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون والزيت الافوكادو .


  • زيت جوز الهند : اكثر من 90% من الاحماض الدسمة في زيت جوز الهند مشبعة، الأمر الذي يجعلها مقاومة للحرارة ، وفي ذلك الحين اظهرت الدراسات انه حتى بعد ثماني ساعات من القلي العميق المتواصل، جودته لا تتدهور .
  • زيت الزيتون : زيت الزيتون يتضمن على الدهون غير المشبعة في الغالب، الأمر الذي يجعله مستقر نسبيا للطهي ذات درجة الحرارة العالية ، ووجدت احد التحاليل ان زيت الزيتون يمكن استعماله في مقلاة عميقة لفترة تبلغ الى 24 ساعة .
  •  زيت الافوكادو : زيت الافوكادو يشبه زيت الزيتون ، كما ان يملك درجة حرارة عالية للغاية ، الأمر الذي يجعله خيارا كبيرا لـ القلي العميق .

 قد يؤدي استعمال تلك الزيوت الصحية الى تخفيض بعض المخاطر المتعلقة بتناول الأكل المقلى .

الزيوت غير الصحية المستخدمة فى الغذاء المقلى :

زيوت الطهي التي تتضمن على اعداد عالية من الدهون غير المشبعة تكون مركب الاكريلاميد عندما تتعرض للحرارة العالية ، وتشمل تلك الزيوت ما يلى :
  •  زيت الكانولا
  •  زيت الصويا
  •  زيت بذرة القطن
  •  زيت الذرة
  •  زيت السمسم
  •  زيت عباد الشمس
  •  زيت نبات القرطم
  •  زيت بذور العنب
  •  زيت نخالة الارز
لسوء الحظ، فهي تستخدم عادة من قبل المطاعم، لانها تميل الى ان تكون ارخص في السعر ، ويجب ان تسعى تجنبها كليا .

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات

الأرشيف

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *