فوائد واضرار البابونج " شيح البابونج "

الأقسام



فوائد واضرار البابونج " شيح البابونج "

البابونج " شيح البابونج " هونبات قديم استعمله قدماء المصريين كطارد للارياح والهضم .
تفيد ازهار البابونج فى علاج الجروح . ويستطيع ان يعمل عمل المضادات الحيوي فى شفاء الالتهابات . ومنقوع البابونج يعمل على ازالة عسر الهضم والتقلصات كما انة منبه للمعدة ويعالج الالتهابات الداخلية لتجاويف الفم واللوزتين والانف وتشفى كمادات البابونج الالتهابات الجلدية .

                       اقرا ايضا فوائد واضرار الشيح البلدى 

فى هذا المقال سنتعرف على :
- ماهو البابونج .
- استعمالات البابونج .
- خواص البابونج .
- فوائد البابونج للمنطق الحساسة .
- فوائد شرب البابونج للبشرة .
- فوائد البابونج للقولون العصبى .
- اضرار البابونج  .

فوائد واضرار البابونج " شيح البابونج "

ويستعمل البابونج احيانا كبديل للشاى لكثرة فوائدة .
يقول الدكتور صبرى القبانى فى كتابة الغذاء لا الدواء .
"يجب ان لا نستغنى عن البابونج فى منزلنا باى حال من الاحوال ويمكننا استخدامة فى الاسعافات الاولية فى حالة المغص المعدى والمعوى ومغص المرارة . ولصنع شاى قوى من البابونج ( يغلى كعمل الشاى ) ويشرب فى هذه الحالة على جرعات . وهو كثير الفائدة فى تخفيف الام الطمث . ويجب ان يشرب الشاى المصنوع من البابونج حارا ، الا فى بعض الاحوال الاستثنائية . ويستخدم البابونج فى طرد الغازات المتولدة فى الامعاء . ويعتبر تأثير البابونج المهدىء ذا قيمة كبيرة فى عملية الهضم ايضا . لان الاضطراب النفسى كثيرا ما يؤدى الى التأثير على الافراز المعدى . بل ومنع افرازة فى بعض الاحوال العصبيية" .
والبابونج نبات جميل الشكل رقيق ينمو فى الحقول وفى الاماكن الرملية ويتراوح ارتفاع النبات بين 1 و 50 سم .

فوائد واضرار البابونج " شيح البابونج "

خواص البابونج:
يحتوى البابونج على مادة الازولين التى تمنحه التاثير الشافى فى علاج قرحة المعدة الى جانب بعض المواد الاخرى التى تعمل على ادرار البول وازالة التشنجات وللقضاء على الجراثيم وامراض البرد .



الاستخدامات الطبية والعلاجية للبابونج :
* مسحوق شيح البابونج اذا شم افاد فى علاج الزكام .
* لمعالجة الالتهابات الصدرية يستخدم بخار البابونج وذلك بوضع مقدار من البابونج فى وعاء مملوء بماء مغلى ويغطى الرأس مع الاناء بقطعة قماش كبيرة ويستنشق الشخص بخار البابونج لمدة ربع ساعة .
يستخدم مستحلب ازهار شيح البابونج كغرغرة ويحضر بغلى ملعقة كبيرة من ازهار شيح البابونج لكل لتر ماء ساخن ثم يصفى بعد خمس دقائق ويستعمل كغرغرة .
* لعلاج ورم الغدة وتسكين الالم تستعمل زهور شيح البابونج بوضعها داخل اكياس صغيرة وتسخينها ثم وضعها فوق موضع الغدة .
* يستعمل مستحلب زهور البابونج لمعالجة قرحة الاثنى عشر مع التنبية بالامتناع عن التدخين او شرب الشاى او القهوة وقت العلاج ويحضر المستحلب بغلى نصف ملعقة من ازهار البابونج لكل فنجان ماء ساخن وتركة لمدة خمس دقائق ثم تصفيتة بعدها يترك ليبرد ثم يشرب بجرعات باردة طيلة اليوم ومع استخدامات هذه الطريقة فى العلاج يلزم الاعتماد فى الغذاء على السوائل وتناول اللبن بكثرة مع الراحة النفسية .
* يستخدم شراب مستحلب ازهار البابونج المحلى بالسكر لمعالجة حرقان البول الناتج عن التهاب المثانة . ويحضر المستحلب بنفس الطريقة السابقة ويشرب من واحد الى اثنين فنجان فى اليوم فقط .
* لتسكين الام المبيض التى تكون عادة اسفل البطن او فى الجزء الاسفل من الظهر يشرب مستحلب ازهار شيح البابونج المحلى بالسكر ويحضر المستحضر بنفس الطريقة السابقة .
فوائد البابونج للمنطق الحساسة :
مغلى البابونج منظف فعال للمهبل حيث يحتوى على مضادات اكسدة تخلصك من الميكروبات التى تتسبب فى الرائحة الكريهة لتلك المنطقة .
              

شرب البابونج يحسن من نضارة البشرة ويجعلها خالية من النمش والكلف ويزيد من بياضها وينفع فى التخلص من حب الشباب والاكياس الدهنية والرؤس السوداء .

فوائد البابونج للقولون العصبى :
يهدىء الام القولون العصبى ويمنع تشنجات واوجاع المعدة والامعاء ويخلص الجهاز الهضمى بالكامل من الغازات والرياح وملين وملطف لجدار المعدة وعلاج للاسهال وعسر الهضم ويتم تحضيرة مثل الشاى ملعقة صغيرة من البابونج على كوب ماء مغلى ويترك لمدة خمس دقائق ثم يشرب .

اضرار البابونج :
* ضار مع الذين يعانون من سيولة الدم 
* يمنع اخذه قبل اجراء العمليات الجراحية وخلع الاسنان لانه يسبب سيولة فى الدم .
* غير مفيد للحامل فى بداية اشهر الحمل الاولى لانه قابض للرحم .

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات

الأرشيف

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *