التمر ( البلح ) وفوائدة للجسم

الأقسام



التمر ( البلح ) وفوائدة للجسم

التمر هو ثمرة أشجار نخيل التمر وهو أحد الثمار الشهيرة بقيمتها الغذائية العالية وهي فاكهة صيفية تنتشر في الوطن العربي.
التمر مهدىء جيد لاصحاب المزاج العصبى ومنقوعه علاج للسعال والتهابات القصبة الهوائية اذا اضيف اليه العنب والتين بنسب متساوية .
وينصح الاطباء كبار السن والمفكرين بتناول التمر للما له من اثر جيد فى نشاط الذاكرة والقوة الجنسية خاصة بالحليب . واكل البلح قبل النضج يوقف الاسهال ، ويستعمل البلح مغليا فى وقف النزيف الدموى الناتج عن التهابات اللثة والبواسير . 

والبلح يقوى المعدة والكبد . 

التمر ( البلح ) وفوائدة للجسم 

ويرى الباحثين ان سبب خلو بعض سكان الصحراء وخاصة الواحات من الاصابة بالسرطان يرجع الى كثرة استهلاكهم للتمر لغناه بالماغنسيوم كما يعتقد العلماء ان وجود الاملاح المعدنية القلوية فى التمر تسبب تعادل حموضة الدم تأتى عن تناول النشويات .
والمعروف ان حموضة الدم هى السبب فى عدد من الامراض الوراثية كارتفاع ضغط الدم والنقرس .
واثبتت البحوث التى اجريت ان الرطب منبه لحركة الرحم ويزيد فى قوة انقباضاتة فى المراحل الاخيرة من الحمل مما يجعلة مساعد للحامل عند الولادة . 
وقد سبق القرآن الكريم الباحثين فى كشوفهم عندما ذكر لنا قصة السيدة مريم ، وان طعامها الذى اختارة الله لها كان البلح الرطب لما فيه من نسبة عالية من الكالسيوم والحديد والفوسفور وفيتامين ( أ ، ب ) وبروتينات ودهنيات يعوضها عما فقدتة اثناء الولادة .
جاء ذلك فى سورة مريم الاية 25 26 " وهزى اليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا * فكلى واشربى وقرى عينا " .
ولعل ذلك راجع الى احتواء التمر على كثير من السكريات مثل  (سكر القصب ) و ( سكر العنب ) وسكر الفواكه هذه هى سكريات سريعة الامتصاص فلا يحتاج امتصاصها الى عمليات هضمية وكيماوية حيوية معقدة ترهق المعدة وخاصة عند المرضى والشيوخ ، كما ان الالياف السللوزية التى يحتوى عليها التمر تساعد الامعاء على حركتها الاستدارية وبذلك تجعل التمر ملينا طبيعيا .

التمر ( البلح ) وفوائدة للجسم 

ولقد اوصى به الرسول صلى الله عليه وسلم طعاما للحوامل فقال : " اطعموا نساءكم فى نفاسهن التمر فانه من كان طعامها فى نفاسها التمر خرج وليدها ولدا حليما ، فانه كان طعام مريم حيث ولدت عيسى ولو علم الله طعاما خيرا لها من التمر لاطعمها اياه " .
لقد منحت الطبيعة العرب كنوزا هائلة غذائية ودوائية لو احسنو استغلالها لعاشو فى صحة وعافية . 
من هذه الكنوز التمر :
فالتمر يحتوى على كثير من الفيتامينات وخاصة فيتامين ( أ ) اللازم للنمو مما يجعله غذاء جيدا للاطفال وضغط رطوبة العين وزيادة قوة الابصار ليلا فيقوى الاعصاب البصرية والسمعية وخاصة عند الشيوخ كما يزيد من الاغشية المخاطية لمنع دخول الجراثيم مما يحول دون الاصابة بالزكام والتهابات القصبة الهوائية كما يفيد فى معالجة الالتهابات الجلدية .
ويحتوى التمر ايضا على فيتامين ( ب1 ) وهو يفيد فى علاج القرحة والشلل والاجهاد العضلى والفكرى ومضاد لالتهاب الاعصاب وعرق النسا ، كذلك يحتوى التمر على فيتامين ( ب2 ) المفيد فى علاج تشقق الشفاه وجفاف الجلد وسقوط الشعر .
ويوجد فى التمر فيتامين ( د ) الذى يساعد على تثبيت الكلس فى العظام وهو مضاد للكساح .

      اقراء ايضا فوائد واضرار البابونج " شيح البابونج



التمر ( البلح ) وفوائدة للجسم 
وينصح الاطباء الصائمين باتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الافطار على بضع تمرات وجرعة ماء - فقد اثبتت الاطباء فى العصر الحديث ان الصائم فى حاجة الى كمية من السكر بعد ان استنفذت كمية السكر المختزن فى خلايا جسمة طوال ساعات صومة فلابد ان تمد الجسم بكميات كبيرة من السكر فى وقت الافطار ليعود للصائم نشاطه وقوتة الجسمية سريعا  ، والتمر يفعل ذلك دون ان ترهق المعدة بما يقدم لها من غذاء دسم ساعة الافطار مباشرة - فتبدا المعدة عملها بالتدريج فى هضم التمر السهل الامتصاص ثم بعد ساعة او اقل يتناول الصائم الافطار المعتاد .
وقد وردت عدة احاديث شريقة فى فضل التمر والافطار عليه ففى سنن ابى داود عن أنس قال " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات قبل ان يصلى فان لم تكن رطبات فتمرات فان لم تكن تمرات حسا حسوات من الماء " .
وقد ثبت فى الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم " من تصبح بسبع تمرات " وفى لفظ " من تمر العالية لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر " .
ونصيحة خبراء التغذية الى الامهات بان يحرصن على تقديم البلح للابناء بجميع انواعة مع وجبة الغذاء خاصة فى السن الصغيرة وذلك لفوائدة المتعددة وقيمتة الغذائية العالية الى جانب رخص ثمنة " .  
  * طلع النخل :
يستخرج منه ماء معطر يسمى ( ماء اللقاح ) زكى الرائحة يعطر به ماء الشرب كما يستعمل فى علاج الاسهال وكمسكن للمغص الناتج عنن المعدة .
  * حبوب اللقاح :
يؤكل الفائض من حبوب اللقاح بمفردة او مع اضافة العسل الية فهو مقوى عام ومقوى جنسيا ويحافظ على ضغط الدم ويعزز من مناعة الجسم حيث انه يزيد من انتاج خلايا الدم البيضاء .
  *نوى البلح :
قد امكن صنع مستحضر طبى وذلك بتحميص نوى البلح ثم يطحن جيدا ويغلى مخلوطا بالماء ويشرب بالسكر او بدونة ويعالج هذا المستحضر المغص والاسهال وامراض الكلى والمجارى البولبة لانه مدر قوى للبول .
النخلة :
ورد ذكر النخلة فى القرآن الكريم عشرين مرة فى تسع عشرة سورة وقد وردت النخلة فى عدة أحاديث شريفة منها قولة صلى الله عليه وسلم " اكرمو عمتكم النخلة . فانها خلقت من الطين الذى خلق منه ادم عليه السلام " .
وروى البخارى فى صحيحة عن ابن عمر عن النبى صلى الله عليه وسلم قال : " ان من الشجر شجرة لا يسقط ورقها وانها مثل المسلم حدثونى ما هى ؟ " قال : فوقع الناس فى شجر البوادى . قال عبدالله : فوقع فى انفسى لنها النخلة ثم قالو : حدثنا ماهى يا رسول الله قال : " هى النخلة " وكما ذكرنا ان ثمر النخلة سيد كل ثمر وهى شجرة جميلة اوراقها ريشية وتنتشر فى بقاع كثيرة من العالم . 
    
   اقراء ايضا 
 فوائد واضرار الشيح 

فوائد واضرار الحلبة 

الطعام اهميتة والشهية اليه 
الصيدلية المنزلية حبة البركة 

الصحة والجمال فى ضوء السنة النبوية
امراض غير عضوية فى الاسلام 

الصحة والمرض فى ضوء طب الاعشاب
الزيوت النباتية ( زيت الزيتزن -زيت الذرة - زيت الصويا - زيت دوار الشمس ) و صحة الانسان 

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات

الأرشيف

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *