10 كتب غيرت حياة إيلون ماسك .. يوصيك بقراءتها

الأقسام

 أيلون ماسك ,سبيس إكس,space x,صواريخ,تسلا

- إيلون ماسك Elon Musk , ذلك الرجل القادم من المستقبل , لم يصل إلى ما هو عليه الآن من فراغ .. ولكن كانت نقطة إنطلاقه لكل تلك الإنجازات المذهلة هي شهيته الكبيرة للكتب !

فمنذ طفولته الصعبة في جنوب أفريقيا , نمت عند ماسك نزعة حب القراءه , أبقى أنفه مدفوناً بين صفحات الكتب معظم الوقت , كان عثة كتب بمعنى أصح .
يقال أنه قد قرأ موسوعة بريتانيكا بأكملها وهو في سن التاسعة , وزج بنفسه إلى عوالم روايات الخيال العلمي لأكثر من 10 ساعات يومياً ...
ووفقاً لأيلون ماسك , فإن هناك 10 كتب ساعدته في تشكيل خياله , وإلهامه في مهنته ليصل إلى تلك المكانة اليوم .. وإليكم تلك الكتب :

1- دليل المسافر إلى المجرة - The Hitchhiker's Guide to the Galaxy

Amazon
- بعد ما إنخرط إيلون ماسك خلال مراهقته في قراءة الكثير من الأعمال الفلسفية لـ  نيتشه , وشوبنهاور , بحثاً عن معنى الحياة والوجود , إنتقل إلى نوعاً آخر من الكتب بعدما لم يجد ما يبحث عنه بين الفلاسفة , فقد وجد كتاب " دليل المسافر إلى المجرة " لـ دوغلاس آدم  بمثابة نقطة إنطلاق لهذا النوع من الكتب .
يصف ( إيلون ماسك ) الكتاب  بإنه كان إيجابياً للغاية , وقد سلط الضوء على نقطة مهمة جداً , وهي أن في الكثير من الأوقات يكون السؤال أصعب من الإجابة , لذا فمن المفترض أن نعرف السؤال الصحيح أولا , وقبل ذلك يجب أن يكون لدينا فهم أفضل للكون .

2- أينشتاين  حياته وعالمه - "Einstein: His Life and Universe"

Amazon
- من المنطقي جداً أن يكن مصدر إلهام عبقري , هو عبقري سابق , أليس كذلك ؟
هذا الكتاب  للكاتب والتر إيزاكسون عبارة عن سيرة للعالم العبقري أينشتاين , وقصة حياته وطريق طموحه .

3-  لماذا تسقط الأشياء - "Structures: Or Why Things Don't Fall Down"

Amazon
- قبل أن يبدأ ماسك في تأسيس شركته " SpaceX " كان لابد أن يعرف شيئاً عن علم الصواريخ , فكانت البداية بقراءته هذا الكتاب , الذي قال عنه ماسك , " أنه حقاً جيد , إذا كنت تريد معرفة أساسيات التصميم الهيكلي للصواريخ " .

4- سيرة حياة بنجامين فرانكلين Benjamin Franklin: An American Life

Amazon
- بنجامين فرانكلين , هو واحداً من  أهم وأبرز مؤسسي الولايات المتحدة الأمريكية , كما كان عالماً ومخترعاً .
وهذا الكتاب الذي كتبه "والتر إيزاكسون " يتحدث عن حياته , وقال عنه ماسك في مقابله له  أن فرانكلين هو واحداً من  أبطاله , وعند قراءتك للكتاب يمكنك أن ترى كيف  كان رجل أعمال بدأ من لا شيء , وكان مجرد طفل هارب  .
وربما يرى ماسك أن حياة بنجامين فرانكلين تمثل حياته حيث بدأ من لا شيء ووصل الآن إلى تلك المكانة .

5-المسارات , الأخطار , الإستراتيجيات - 'Superintelligence: Paths, Dangers, Strategies' by Nick Bostrom

Amazon
- نظراً لأدواره القيادية في SpaceX , SolarCity  , و Tesla , فيمكننا أن نستنتج أن ماسك لديه إهتمام كبير بتقدم التكنولوجيا .
وهذا الكتاب لـ نيك بوستروم الذي يوصي ماسك بقراءته , يتحدث عن كيفية تجاوز الذكاء الإصطناعي الذكاء البشري , وكيف يصبح خطيراً على البشرية .
لذا يقول ماسك في تغريده له على تويتر ..
" نحن بحاجة إلى أن نكون حذرين للغاية مع الذكاء الإصطناعي , لإنه يُحتمل أنيكون أكثر خطورة من الأسلحة النووية " .


6- سيد الخواتم - 'The Lord of the Rings'

Amazon
- قال إيلون ماسك أنه أثناء عيشه في جنوب أفريقيا , قرأ الكثير من كتب الخيال العلمي والفانتازيا , ومنها سلسلة " سيد الخواتم " للكاتب  J.R.R. Tolkien  , حيث شكّل هذا الكتاب رؤيته للمستقبل , وقال ماسك في مقابله أجرتها مجلة نيويوركر : " أن ابطال الكتب التي قرأتها دائما لديهم الشعور بواجب إنقاذ العالم " . 


7- من الصفر إلى الواحد :ملاحظات حول المشاريع الناشئة أو  كيفيفة بناء المستقبل - Zero to One: Notes on Startups, or How to Build the Future

Amazon
- كتاب كيفية بناء المستقبل لـ بيتر تيل - وهو مؤسس مشارك في تأسيس شركة باي بال الشهيرة مع إيلون ماسك وآخرين  , ويوصي إيلون ماسك , بقراءة كتابة  قائلاً " لقد قام بيتر تيل ببناء شركات عديدة ناجحة  , كتاب من الصفر إلى الواحد يُظهر كيف حدث ذلك " .

8- ثلاثية Foundation - لإسحق عظيموف 

Amazon
- من الممكن أن إهتمام ماسك بالتكنولوجيا وإستكشاف الفضاء قد نبع من قضاءه الكثير من الوقت في قراءة روايات الخيال العلمي .
وفي مقابلة أجراها مع صحيفة الجارديان عام 2013 , قال ماسك أنه تأثر بثلاثية Foundation لإسحق عظيموف , والتي تتحدث عن سقوط الإمبراطورية المجرية .
وقال أن الكتاب علمه أخذ العبرة من التاريخ  حيث يشير إلى أن الحضارات تتحرك في دورات بمعنى أنها تبدأ وتنتهي خلال دورة زمنية صعوداً في بدايها ثم تبدأ بالهبوط حتى نهاية الدورة   مثل حضارة البابليين , السومريين , تليها المصريين , والرومان  والصين , ويرى ماسك أننا في دورة صعودية الآن , ويأمل أن يبقى الأمر على هذا الحال , ولكن قد تكون هنك سلسلة من الأحداث التي تؤدي إلى إنخفاض مستوى التكنولوجيا لدينا  , لذا يمكن للبشرية تمديد الحياة البشرية إلى خارج الأرض  , ومن الحكمة أن نفعل ذلك الآن .

9- رواية القمر السيد القاسي - The Moon Is a Harsh Mistress

Amazon
- هذه الرواية الخيالية العلمية للكاتب  Robert Heinlein  الحائزة على عدة جوائز , والتي نُشرت عام 1966 ترسم لنا صورة خيالية من المستقبل البعيد  , وهو نوعاً من الخيال الذي من شأنه أن يُرضي الخيال الخصب عند إيلون ماسك .
تحكي الرواية عن مجموعة من الناس الذين تم نفيهم من الأرض إلى القمر , وأقاموا هناك مجتمعاً متحرراً , وفي عام 2076  قامت مجموعة من المتمردين بثورة ضد حكام القمر الأرضيين .

10 - سلسلة Culture للكاتب - Iain M. Banks

Amazon
- ربما ماسك كان يمهد طريقه في عالم التكنولوجيا من خلال قراءته لتلك السلسلة منذ عام 2014 
حيث تحكي تلك السلسلة عن مجتمع  مستقبلي , حيث يعيش الإنسان جنباً إلى جنب مع المخلوقات الفضائية , والروبوتات .
وتقدم هذه الكتب صورة رائعة لمستقبل المجرة شبه اليوتبي ( المثالي ) , ولكن  إيلون ماسك أوضح أنه ليس متفائلاً جداً حول مستقبل الذكاء الإصطناعي .

كانت هذه أهم الكتب التي ألهمت إيلون ماسك خلال مسيرته في عالم التكنولوجيا والفضاء  , وربما  قد ستساعد شخصاً آخر ... فهل أثار أحد تلك الكتب إهتمامك ؟

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات



الأرشيف

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *