10 أنواع من خلايا جسم الإنسان .. تعرّف عليها

 أنواع خلايا جسم الإنسان,خلايا الجسم,خلايا الدم ,كريات الدم,الخلايا العصبية,الخلايا الدهنية,خلايا البنكرياس,الخلايا الجنسية,خلايا الجلد,الخلايا الجذعية,زراعة الأعضاء

- من المعروف أن الخلايا هي تلك الهياكل الصغيرة التي تمثل الوحدة الأساسية لبناء جسم الكائن الحي .
وتتجمع الخلايا لتكوّن الأنسجة التي تتكون منها الأعضاء , والتي بدورها تشكّل أجهزة الجسم التي تعمل معاً في جسم الكائن الحي .

يقدر عدد الخلايا في جسم الإنسان بالتريليونات , وهناك المئات من أنواعها المختلفة , بحيث يتناسب شكلها مع هيكل الخلية تماماً ومع الدور الذي تؤديه , فخلايا الجهاز الهضمي على سبيل المثال , تختلف في البنية والوظيفة عن خلايا الأجهزة الأخرى , وبغض النظر عن الإختلافات بين الخلايا , فإنها تعتمد على بعضها البعض إما بشكل مباشر أو غير مباشر للحفاظ على عمل الجسم كوحدة واحدة ..
وفيما يلي أمثلة على أنواع مختلفة من الخلايا في جسم الإنسان ...

1- الخلايا الجذعية 

 Credit: Science Photo Library - STEVE GSCHMEISSNER/Brand X Pictures/Getty Images
- الخلايا الجذعية هي خلايا فريدة من نوعها في الجسم , وذلك لأنها خلايا غير متخصصة , ولديها القدرة على التطور إلى خلايا متخصصة لأعضاء معينة , أو تتطور لتكوين أنسجة .
الخلايا الجذعية كذلك لها القدرة على الإنقسام عدة مرات من أجل تجديد أو إصلاح الأنسجة .
وفي مجال أبحاث الخلايا الجذعية , يحاول العلماء الإستفادة قدر الإمكان من خصائص الخلايا الجذعية الفريدة في تجديد واستنساخ نفسها , وإستخدام ذلك في توليد خلايا جديدة تعمل على إصلاح أنسجة معينة في الجسم , أو في عمليات زراعة الأعضاء , وعلاج الكثير من الأمراض .

2- خلايا العظام 

 أنواع خلايا جسم الإنسان,خلايا الجسم,خلايا الدم ,كريات الدم,الخلايا العصبية,الخلايا الدهنية,خلايا البنكرياس,الخلايا الجنسية,خلايا الجلد,الخلايا الجذعية,زراعة الأعضاء
Steve Gschmeissner/Science Photo Library/Getty Images
- العظام هي عبارة عن نوع من النسيج الضام المحتوى على نسبة من العناصر المعدنية , وهو مكون رئيسي من مكونات الهيكل العظمي .
تتكون الخلايا العظمية من العظام التي تشكلت من الكولاجين ومعادن فوسفات الكالسيوم .
وهناك ثلاثة أنواع أساسية من خلايا العظام في الجسم وهي :
- الأوستيوكلاست Osteoclasts : وهي خلايا كبيرة تُعرف باسم هادمة العظام أو هاضمة العظام , وتعمل على هضم العظم الزائد وغير المفيد .
- الأوستيوبلاست Osteoblasts  : وتُعرب ببانيات العظم , وتعمل على إنتاج مادة عضوية تساعد في تصنيع العظام .
- الأوستيوستس Osteocytes : تنمو الأوستيوبلاست للتحول إلى خلايا الأوستيوستس والتي تساعد بدورها في تكوين العظم والحفاظ على توازن الكالسيوم .

3- خلايا الدم 

 أنواع خلايا جسم الإنسان,خلايا الجسم,خلايا الدم ,كريات الدم,الخلايا العصبية,الخلايا الدهنية,خلايا البنكرياس,الخلايا الجنسية,خلايا الجلد,الخلايا الجذعية,زراعة الأعضاء
Science Photo Library - SCIEPRO / Getty Images
- من نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم , إلى مكافحة العدوى , فإن خلايا الدم لها وظائف حيوية مهمة جداً للجسم , وهناك ثلاثة أنواع رئيسية من خلايا الدم هي : خلايا الدم الحمراء , وخلايا الدم البيضاء , والصفائح الدموية .
تحدد خلايا الدم الحمراء نوع الدم , وهي مسؤولة أيضاً عن نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم .
أما خلايا الدم البيضاء , فهي الجهاز المناعي للجسم , إذ تعمل على تدمير مسببات الأمراض , وتوّفر الحصانة للجسم .
الصفائح الدموية تعمل على تجلط الدم , ومنع فقدان الدم الزائد من الأوعية الدموية المكسورة أو التالفة .
ويتم إنتاج خلايا الدم جميعها من نخاع العظام .

4- خلايا العضلات 

Vetta/Getty Images
- خلايا العضلات هي خلايا تشكّل نسيج العضلات , وهو نسيج مهم من أجل القدرة على الحركة الجسدية , وتشمل ثلاث أنواع 
- خلايا الأنسجة العضلية الهيكيلة وهي خلايا ترتبط بالعظام وتمكنها من الحركة الطوعية و مغطاة بالنسيج الضام , الذي يحمي ويدعم حزم الألياف العضلية .
- خلايا عضلة القلب  , تشكل عضلة قلبية مخططة لا إرادية , وتساعد خلايا العضلة القلبية على توليد الدفعات الكهربائية التي تتحكم في معدل ضربات القلب 
- خلايا العضلات الملساء : وهي عبارة عن عضلة لا إرادية تشكل تجاويف الجسم وتكون جدران العديد من الأعضاء مثل الكلى والأمعاء والأوعية الدموية والرئتين وغيرها .

5- الخلايا الدهنية

 أنواع خلايا جسم الإنسان,خلايا الجسم,خلايا الدم ,كريات الدم,الخلايا العصبية,الخلايا الدهنية,خلايا البنكرياس,الخلايا الجنسية,خلايا الجلد,الخلايا الجذعية,زراعة الأعضاء
 Steve Gschmeissner / Science Photo Library / Getty Images
- الخلايا الدهنية , وتُسمى أيضاً بالخلايا الشحمية , هي الخلايا الأساسية التي تشكل الأنسجة الدهنية في الجسم , وتحتوي على قطرات من الدهون المخزنة ( الدهون الثلاثية ) لإنتاج الطاقة .
وعندما يتم تخزين الدهون في تلك الخلايا فإنها تنتفخ وتصبح مستديرة الشكل , وعندما يتم إستخدام الدهون فإنها تتقلص في الحجم .
الخلايا الدهنية تعمل أيضاً كعمل الخلايا الصماء , حيث تنتج هرمونات تعمل على تنظيم ضغط الدم , وحساسية الأنسولين , وتجلط الدم ..

6- خلايا البشرة 

Science Photo Library / Getty Images
- يتكون الجلد من طبقة من النسيج الخارجي تُسمى ( البشرة ) , والتي تدعمها طبقة من النسيج الضامة تُعرف بالـ ( الأدمة ) , وكذللط طبقة أخرى تحت الجلد تُسمى بالـ ( النسيج تحت الجلدي
الخلايا الخارجية ( البشرة ) تتكون من نسيج طلائي من الخلايا الحرشفية والتي تنتج الكيراتين , وهو المكون الرئيسي للجلد والشعر والأظافر .
أما الطبقة الوسطى ( الأدمة ) : تتكون من مجموع من الخلايا التي تؤدي وظائف مختلفة , مثل الخلايا الليفية التي تنتج الأنسجة الضامة .
النسيج تحت الجلدي : يتكون من نسيج ضام دهني من خلايا دهنية تعمل على تخزين الدهون لعزل الجسم عن الحرارة , ويحتوي هذا النسيج الداخلي أيضاً على بصيلات الشعر والأوعية الدموية والليمفاوية .
فبشكل عام , خلايا البشرة تحمي مكونات الجسم الداخلية من التلف , وتمنع الجفاف , وتعمل كحاجز ضد الجراثيم , وتقوم بتخزين الدهون , وتنتج أيضاً الفيتامينات والهرمونات .

7- الخلايا العصبية 

 Science Picture Co / Collection Mix: Subjects / Getty Images
- الخلايا العصبية أو العصبون  neurons هي الوحدة الأساسية لبناء الجهاز العصبي , حيث ترسل الأعصاب الإشارات بين الدماغ والحبل الشوكي وأعضاء الجسم الأخرى عبر النبضات العصبية .
يتكون كل عصبون من جسم الخلية الأساسي الذي يحتوي على العضيات الخلوية كالسيتوبلازم والنواة , ومن جزء آخر يُسمى محوار العصبون , وهو امتداد يخرج من جسم الخلية وينقل الإشارات العصبية .
وكل عصبون يتميز بتشعبات عديده تصله بغيره من العصبونات .

8- الخلايا البطانية أو الغشائية 

 أنواع خلايا جسم الإنسان,خلايا الجسم,خلايا الدم ,كريات الدم,الخلايا العصبية,الخلايا الدهنية,خلايا البنكرياس,الخلايا الجنسية,خلايا الجلد,الخلايا الجذعية,زراعة الأعضاء
Dr. Torsten Wittman / Science Photo Library / Getty Images
- الخلايا الغشائية هي خلايا تشكّل البطانة الداخلية لنظام القلب والأوعية الدموية بما في ذلك الدماغ والرئتين والقلب والجلد والقلب , وأوعية الجهاز الليمفاوي .
الخلايا البطانية عي المسؤولة عن تكوين الأوعية الدموية الجديدة , كما أنها تنظم حركة الجزيئات والغازات والسوائل بين الدم والأنسجة المحيطة , وتساعد أيضاً على تنظيم ضغط الدم .

9- الخلايا الجنسية 

 Science Picture Co / Collection Mix / Getty Images
- الخلايا الجنسية أو الأمشاج , هي خلايا تناسلية تُنتج في الغدد التناسلية الذكرية والأنثوية .
تكون الخلايا الذكرية أو الحيوانات المنوية متحركة ولديها ذيل طويل شبيه بالسوط .
أما الخلايا التناسلية الأنثوية أو البويضات , ليست متحركة وكبيرة نسبياً بالمقارنة مع الأمشاج الذكرية .
في التكاثر الجنسي أثناء عملية الإخصاب لتكوين الجنين , تتكاثر خلايا الجسم الأخرى عن طريق الإنقسام الميتوزي , بينما تتكاثر الأمشاج عن طريق الإنقسام الميوزي أو الإختزالي .

10 - خلايا البنكرياس

Steve Gschmeissner/Science Photo Library/Getty Images
- تنقسم خلايا البنكرياس إلى نوعين من الخلايا :
الخلايا العنبية : وهي الخلايا المسؤولة عن إنتاج الإنزيمات الهاضمة , والتي تنتقل بواسطة القنوات إلى الأمعاء الدقيقة .
خلايا جزر لانجرهانس : وهي مجموعة صغيرة من الخلايا التي تعمل كعمل الغدد الصماء , حيث تقوم بإفراز هرمون الأنسولين والجلوكاجون والجاسترين إلى الدم  , كما تُعتبر خلايا البنكرياس مهمة لتنظيم مستويات تركيز الجلوكوز في الدم , بالإضافة إلى هضم البروتينات والكربوهيدرات والدهون .

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات



الأرشيف

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *