أهم 25 اكتشاف علمي : أبرزها اكتشاف قارة ثامنة

الأقسام

إكتشاف علمي,إكتشافت علمية,2017,علوم,قارة ثامنة


- من الرائع أن نقرأ عن الإكتشافات العلمية كل يوم , فبعضها يساعدنا على تحسين صحتنا , وبعضها يفك شفرات  الماضي البعيد , وبعضها الآخر قد يغير طريقة تفكيرنا تماماً ..
وقد كان عام 2017 زاخراً بالكثير من الإنجازات والإكتشافات العلمية المثيرة في كافة المجالات .. وإليكم تلك القائمة بها :

1- إكتشاف ثلاثة كواكب تشبه الأرض


- لم يعثر العلماء على كوكباً واحداً فقط , ولكن على 7 كواكب خارج نظامنا الشمسي , وتدور تلك الكواكب حول نجم صغير يسمى " ترابيست -1"  TRAPPIST-1 
ويبعد عنا حوالي 40 سنة ضوئية , و تبعاً لناسا - تحتوي المجموعة على 3 كواكب في المنطقة القابلة للحياة , والتي يمكن أن تحتوي على ماء وربما حياة.

2- إكتشاف نوع جديد من الروبيان يصدر صوتاً عالياً


- على ساحل المحيط الهندي في بنما , إكتشف العلماء نوعاً جديداً من الروبيان المسدسي الشكل , الذي يقوم بإستخدام مخلبه الوردي الكبير في إصدار ضوضاء عالية جداً بالنسبة للأسماك الصغيرة , بما يشبه الصاعقة , حيث أن هذا الصوت يمكنه قتل الأسماك الصغيرة , ويمكن لتلك الضوضاء أن تصل إلى 210 ديسيبل , وأطلق عليها أعضاء فريق الإكتشاف إسم سينالفيوس بينكفلويدي Synalpheus pinkfloydi، وهو مستوحي من إسم فرقة الروك بينك فلويد Pink Floyd.

3- علاج يعكس الشيخوخة في الفئران


- في سن الشيخوخة , فإن الخلايا التالفة تتراكم في الأنسجة لدينا , وتعزز من ظهور الأمراض المرتبطة بالعمر , وقد طور بعض العلماء من هولندا جزيئاً يقوم بعلاج تلك الخلايا .
فعندما تم تجربة العلاج على بعض الفئران المسنة , عادت الفئران وكأنها في سن صغير , إذ تحسنت وظائف الكلى , وإستطاعت أن تجري أسرع بمقدار الضعف من تلك الفئران الغير معالجة .
وقد وصف أحد العلماء هذا العلاج بإنه تقدم تاريخي في مجال الشيخوخة , ولكن الأمر تم إختباره على الفئران فقط وليس الإنسان .



4- علاج بالرش يعالج الحروق

image source - RENOVACAREINC.COM

- إذا كانت جروح ضحية الحروق شديدة , فإن العلاجات المنزلية للحروق لن تكون كافية تقريباً للعلاج , لذا خلق علماء الطب الحيوي جهازاً يرش الخلايا الجذعية للجروح , مما يساعد على نمو طبقة صحية جديدة من الجلد في غضون بضعة أيام .
شركة التكنولوجيا الحيوية رينوفاكار Renova­Care , حصلت مؤخراً على براءة إختراع لذلك الجهاز المسمى ­SkinGun , وتم إستخدامه لعلاج العشرات من مرضى الحروق في التجارب الأولية , في حين أن الجهاز ما زال يحتاج إلى موافقة إدرة الأغذية والعقاقير .

5- سم العنكبوت قد يوقف خطر السكتة الدماغية 


- لدغة من العنكبوت الأسترالي يمكن أن تقتلك خلال 15 دقيقة , إذ لم يعالج على وجه السرعة , ولكن العلماء إكتشفوا أن مادة الببتيد الموجودة في سم أحد أنواع ذلك العنكبوت , قد يحمي خلايا الدماغ من التدمير بالسكتة الدماغية , حتى بعد التعرض للسكته الدماغية بـ 8 ساعات .

6- نوعاً جديداً من الديناصورات 

image source - IMDB.COM

- إكتشف العلماء نوعاً جديداً من الديناصورات وأسموه " زول  Zuul " مأخوذاً من إسم الوحش دوغليك الذي ظهر في فيلم Ghostbusters , وذلك لأنه يمتلك قرون وراء عينيه , وأشواك مسننة على وجهه , كما يمتلك ذيل يشبه المطرقة .
تم العثور على الهيكل العظمي المتحجر لذلك الديناصور في مونتانا , وهو يُعد واحداً من أكثر الهياكل العظمية إكتمالاً تم إكتشافها من نوع الديناصورات المدرعة أنكيلوسورس - وهي ديناصورات تشبه السحلية - حيث الجمجمة سليمة وكذلك الذيل .

7- علاج للأنفلونزا من ضفدع جنوب الهند 


- إكتشف العلماء أن المادة اللزجة التي تغطي جلد الضفدع الذي يعيش بجنوب الهند , تحتوي على الببتيدت المضادة للميكروبات , والتي تدمر البكتيريا والفيروسات - بما في ذلك سلالات رئيسية من الأنفلونزا البشرية - بالإضافة إلى حماية الخلايا الطبيعية .
وحتى الآن تم إستخدام العلاج فقط في المختبر .

8- ستونهنج جديدة في البرازيل 

image source -
VIA SALMAN KAHN AND JOSE IRIARTE/ EXTER UNIVERSITY

- وجد الباحثون بواسطة طائرات بدون طيار أكثر من 450 تشكيلة تشبه صخور ستونهنج في الجزء الشمالي الغربي النائي من البرازيل , مما يشير إلى أن المستوطنيين الأصليين كانوا يعيشون في المنطقة في وقت أبكر مما كان يعتقده العلماء , في حين أنه من غير الواضح كيف إسخدمت تلك الشعوب من ما قبل التاريخ هذه الحواز الحجرية , وفيما إستخدموها ؟ 
وهي تعود إلى ما لا يقل عن 1000 سنة , أي قبل وقت طويل من وصول الأوروبيين .

9- أداه لتحرير الجينات 


- إخترع العلماء الصينيون أداه لتحرير الجينات , والتي من شأنها ستساعد على القضاء على بعض الطفرات الجينية المسببة للأمراض في الحمض النووي للأجنة .
وهذه تُعد أول تكنولوجيا من هذا النوع يمكن إستخدامها على أجنة بشرية قابلة للحياة , ويمكن أن تساعد في التخلص من الأمراض الوراثية الخطيرة الموجودة في الحمض النووي للأجنة , غير أن هذا الأمر قد يخالف الجانب الأخلاقي , حيث قد يعمل على إمكانية تغيرات عديدة في التراث الجيني للبشرية .




10- زراعة الأعضاء والأنسجة البشرية تكنولوجيًا 


- تم إجراء أول إختبار ناجح بالفعل في معهد ويك فوريست Forest Institute , حيث أمكن زراعة أنسجة بشرية وأعضاء في المختبر , في خطوة قد تكون مهمة لإنقاذ ملايين البشر حول العالم إذ تم تطبيق تلك التكنولوجيا في المستقبل القريب .

11 - إكتشاف قارة ثامنة مختبأة تحت المحيط الهاديء

إكتشاف,علمي,علوم,فضاء,كواكب,الأرض,الشيخوخة,الفئران,الجينات,نبات,حيوان,أم أربع وأربعين,بسماتيك الأول,قارة,المحيط الهاديء

- قدم العلماء أدلة على وجود قارة جديدة في جنوب غرب المحيط الهاديء تحت نيوزلندا , وأسموها " زيلانديا Zealandia" , ويقول الباحثون أن القارة المفقودة عبارة عن كتلة أرضية عملاقة ( حوالى ثلثي حجم أستراليا ) , وكانوا يشتبهون من قبل في تلك الكتلة الارضية الضخمة على أنها قارة , إلا أن في الآونة الأخيرة قاموا بتجميع معلومات كافية لتقديم نتيجة مقنعة .
ويُعتقد أن القارة زيلينديا قد إنفصلت عن أستراليا قبل نحو 80 مليون سنة - ولكن بتنا نعرف الآن أنها لم تذهب بعيداُ , إنها فقط قد غرقت تحت الأمواج .

12- تمكن العلماء أخيراً من إنتاج الهيدروجين المعدني

Image Source: Harvard University

- في 27 يناير 2017 , ولأول مرة في التاريخ , إستطاع العلماء إنتاج الهيدروجين المعدني أو الفلزي من خلال ضغط ما يقرب من خمسة ملايين عينة من الهيدروجين السائل , وهذا الضغط  أكثر بحوالي 5 ملايين مرة من الضغط الذي نتعرض له على مستوى سطح البحر , و450 مرة في الجزء السفلي من المحيط .
وهذه هي المرة الأولى التي يوجد بها الهيدروجين في حالة معدنية على الأرض .
ويمكن للأكسجين أن يعمل كموصل فائق حقيقي , ويمكن لهذا الإنجاز أن يحدث ثورة في كل شيء , من تخزين الطاقة إلى إستخدامه كأقوى وقود لصواريخ الفضاء .

13- العثور على مدينة الإسكندر الضائعة 

إكتشاف,علمي,علوم,فضاء,كواكب,الأرض,الشيخوخة,الفئران,الجينات,نبات,حيوان,أم أربع وأربعين,بسماتيك الأول,قارة,المحيط الهاديء

- يعتقد أن مدينة " قالاتجا دارباند " هي مدينة تُنسب للإسكندر الأكبر , وتقع في إقليم كردستان بالعراق , وقد تأسست في وقت ما من أواخر القرن الرابع قبل الميلاد , وكانت مزدهرة ومشهورة بصناعة النبيذ , وعلى الرغم من ذلك إختفت من السجلات التاريخية بعد بضعة قرون , وضاعت لأكثر من 2000 سنة .
وقد إلتقطت وكالة المخابرات المركزية في عام 1960 الصورالأولى لقلعة قالاتجا دارباند بأقمار التجسس , ثم تم رفع السرية عن الصور عام 1996 , ووقعت في أيدي العلماء الذين أدركوا أنها أظهرت الخطوط العريضة لأطلال المدينة , ثم تم عمل مشروع مشترك بين علماء الآثار العراقيين والبريطانيين , بإستخدام الطائرات بدون طيار لإلتقاط صور حديثة للمنطقة , وبالفعل وجدوا المدينة المفقودة .

وقد كشت الحفريات أن الموقع بالفعل يحتوي على تماثيل يونانية ورومانية وقطع نقدية يونانية .

14- إكتشاف تمثال بسمتيك الأول في القاهرة 

image source - listverse.com

- وفقاً لوزير الآثار المصري خالد الناني , فإن عام 2017 , كان عاماً مليئاً بالإكتشافات الأثرية , فقد تم الكشف عن قبر يعود إلى العصر الروماني بالقرب من مدينة المنيا , وثلاثة مقابر أخرى قديمة بالقرب من سمالوط , والتي يمكن أن تكون جزءاً من مقبرة أكبر بكثير , وكذلك العثور على قبر ينتمي لصائغ فرعوني يُدعى أمنمحات بالقرب من وادي الملوك , ويحتوي على العديد من مئات القطع الأثرية , لكن الإكتشاف الأكثر أهمية , كان إكتشاف تمثال عملاق للملك بسماتيك الأول تحت أرض المطرية بالقاهرة .

- في البداية , عثر علماء الآثار على جذع يزن ثلاثة أطنان التمثال , ثم إكتشفوا الرأس بعد ذلك , وكشفت عمليات التنقيب الأخرى عن قاعدة التمثال , وإثنين من أصابع القدم , والمسؤولون على ثقة من إيجاد بقية الأجزاء في نفس المكان في نهاية المطاف , وبناءاً على حجم الجذع , فقد يصل طول التمثال إلى حوالي 9 أمتار ( 29 قدماً ) .

- وما جعل هذا الإكتشاف مثيراً للإهتمام بشكل خاص , هو أنه في البداية , إعتقد الخبراء أن التمثال يعود لرمسيس الثاني , لا سيما أن الإكتشاف يقع بالقرب من أنقاض معبده , ومع ذلك كشفت دراسة لاحقة ان النقش الموجود على التمثال يعود إلى الفرعون بسامتيك الأول من الأسرة 26 التي حكمت مصر , وهذا يجعله أكبر تمثال تم إكتشافه من العصر المتأخر في مصر أكثر من أي وقت مضى .

15-  إكتشاف عنكبوت هاري بوتر Eriovixia gryffindori

إكتشاف,علمي,علوم,فضاء,كواكب,الأرض,الشيخوخة,الفئران,الجينات,نبات,حيوان,أم أربع وأربعين,بسماتيك الأول,قارة,المحيط الهاديء

- هذا العنكبوت تم إكتشافه في وسط غاتس الغربية في ولاية كارناتا , بالهند , ويحمل تشابهاً كبيراً مع قبعة التنسيق الموجودة في أفلام " هاري بوتر
JK Rowling , مؤلفة روايات هاروي بوتر, قد غردت للباحثين على تويتر لتهنئتهم بهذا الإكتشاف 
هذا العنكبوت الصغير الذي يبلغ طوله حوالي 7 مليمترات ( 0,28 بوصة ) , هو عنكبوت ليلي , ويلجأ إلى الأوراق الميتة والجافة للإختباء والتمويه , فشكل تلك العناكب ولونها يسمح لها بتقليد لون وشكل الأوراق الميتة حتى خلال النهار وهي نائمة , بحيث تتخفى عن الحيوانات المفترسة التي لا تراها .
تم إكتشاف هذا العنكبوت من قبل فريق علماء من الهند بقيادة عالم الطبيعة " جاويد أحمد " .

16 - إكتشاف الحشرة الورقية  يولوفوفيلوم كيركي


- تم إكتشاف حشرة Eulophophyllum kirki katydid بينما كان الباحثون في صدد البحث عن الرتيلاء والثعابين في بورنبو , وهذه الحشرة أيضاً تستخدم لونها لتمويه نفسها بين الأوراق المحيطة بها , يصل طولها لحوالي 1,5 بوصة , ويتميز الذكور باللون الأخضر , والإناث باللون الوردي  .

17- إكتشاف نوع جديد من الفئران Gracilimus radix

 أهم 25 إكتشاف علمي في عام 2017

- تم إكتشاف نوع من الفئران الآكلة لكل من المواد النباتية والحيوانية , مما يجعلها فريدة من نوعها بين أقاربها من آكلة اللحوم .
وجدير بالذكر أن هذا النوع من الفئران قريبة الصلة بفئران المياه سولاويزي , وكل منهما ينتمي إلى مجموعة أكبر  , بما في ذلك فأر الزبابة shrew rats.
تم العثور على الفأر في جزيرة ولاويزي في أندونيسيا فقط , وهي فئران صغيرة ونحيلة , ذو فراء رمادي وبني , وآذان مدورة , وذيل قليل الشعر .
وقد تم العثور على أنواع جديدة من القوارض منذ عام 2010 , مما يشير إلى أن هناك العديد من الفئران الغير معروفة بين حيوانات جزيرة سولاويزي .

18 - نوع جديد من أم أربع وأربعين 

إكتشاف,علمي,علوم,فضاء,كواكب,الأرض,الشيخوخة,الفئران,الجينات,نبات,حيوان,أم أربع وأربعين,بسماتيك الأول,قارة,المحيط الهاديء

- تم العثور على نوع جديد من الحريشة ( أم أربع وأربعين ) تم تسميتها Illacme tobini , مختبأة في الكهوف الرخامية المظلمة غير المستكشفة من الحديقة الوطنية سيكويا في ولاية كاليفورنيا , وقد أذهل هذا الإكتشاف العلماء , فهذا المخلوق يمتلك 414 من الأرجل , وكذلك أربعة أرجل تعمل كأعضاء ذكرية غريبة المظهر وبها فتحات تفز مادة كيميائية سامة كآلية للدفاع .

19- النمل التنين من "صراع العروش " Game of Thrones



- إستلهم العلماء إسم النوع الجديد المُكتشف من النمل ( النمل التنين Pheidole drogon )  من إسم تنين يظهر في المسلسل التليفزيوني الشهير " لعبة العروش " , بسبب الأشواك الكبيرة الموجودة على ظهر هذا النوع من النمل .
تم إكتشاف هذا النوع من النمل مؤخراً في الغابات الإستوائية المطيرة في بابو بغينيا الجديدة .

20 - إكتشاف قرش حي يعود إلى 80 مليون سنة 

مصدر الصورة - CNN Arabi

- إكتشف العلماء في البرتغال سمكة قرش نادرة , تعود إلى 80 مليون سنة , وكان يعتقد أنها إنقرضت , وتمتلك 300 ضرس يساعدها على إفتراس العديد من المخلوقات البحرية بما في ذلك الحبار وأسماك القرش الأخرى .
تعيش تلك السمكة تحت عمق يصل إلى 500 إلى 1000 متر تحت سطح البحر .



21 - نوع جديد من سمك البولكا ( رقيطة الماء العذب ) 


- تم إكتشاف نوع جديد من سمك البولكا المرقط Potamotrygon rex والذي يعيش في المياه العذبة , في سينغراي بنهر توكانتينس بالبرازيل .
والعينة التي تم إكتشافها يصل طولها إلى 1,110 مم ( 43 بوصة ) , ولكن العينات الكبيرة قد تزن حتى 20 كجم (44 رطلاً ) .
Potamotrygon rex هي من بين 35% من 35 نوعاً من الأسماك الموثقة الموجودة في نهر توكانتينس , والتي لا توجد في أي مكان آخر على الأرض .

22 - نوع آخر من الحريش ( أم أربع وأربعين ) بطول 8 بوصة


- Scolopendra cataracta هو أول حريش برمائي معروف , يمكن أن يتحرك بين الأرض والماء , ويسبح بقوة مثل ثعبان البحر , كما أن هذا النوع عملاق بالنسبة لبقية الأنواع .
- يصل طول الحريشة إلى 2 سنتيمتراً ( 8 بوصة ) , كما أنه سام  و يتميز بوجود 20 زوجاً من الأرجل الطويلة الملونة بالأسود والأخضر , حتى أطلق عليه العلماء لقب ( المروع ) 
سميت تلك الدودة بـ Scolopendra cataracta , وهي تسمية مأخوذة من كلمة لاتينية تعني الشلال.
تم إكتشاف هذا النوع لأول مرة من قبل جورج بيكالوني من متحف التاريخ الطبيعي خلال رحله له في تايلاند وفقاً لنشونال جيوجرافيك .

23- الطماطم التي تنزف عند تقطيعها - Solanum ossicruentum

image source - dailymail.co

- تم إختيار إسم هذا النوع الجديد بمساعدة 150 طالباً من طلاب الصف السابع في قسم علوم الحياه بولاية بنسلفانيا , الثمار الصغيرة لذلك النوع من الطماطم , تبدو كما لو أنها تفرز دماً حمراً عند قطعها قبل أن تنضج وتتحول إلى ثمار عظمية جافة بيضاء , فبالتالي جاء الإختيار النهائي يجمع بين اللاتينية "ossi" بمعنى عظمي , و " cruentum " إشارة إلى معنى دموي .
هذا النبات الخشبي هو شجيرة مستقيمة , تنو إلى حوالي متر واحد إلى مترين ( ثلاثة إلى ستة ونصف قدم ) .

24- الأوركيد الشيطان - Telipogon diabolicus


- هذا النوع الجديد من الأوركيد , والذي يسمى تيليبوغون ديابوليكوس, له بينة تناسلية تتكون من إندماج الأعضاء الأنثوية للأزهار والذكرية في زهرة واحدة , مما يجعل شكلها يشبه رأس الشيطان .
تعتبر تلك الزهور نادرة , إذ تم العثور عليها فقط في جنوب كولومبيا , وهي من نوع النباتات الهوائية التي تنمو على نباتات أخرى ولكنها غير طفيلية .

25 - إكتشاف دودة وردية غريبة في أعماق المحيط -  Xenoturbella churro



- تم العثور على هذه الدودة الوردية الغريبة والتي سميت بإسم أحدى المعجنات الأسبانية المقلية , على عمق 12,000 قدم ( 3,658 متر ) تحت سطح البحر .
وهي واحدة من بين أربعة أنواع جديدة من الكائنات الشبيهة بالديدان المسطحة الوردية التي وجدت بالقرب من الفتحات الحررية المائية , وكذلك على جثث الحيتان قبالة ساحل كاليفورنيا .

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات

الأرشيف

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *