أقصر إختبار ذكاء في في العالم من 3 أسئلة فقط .. هل يمكنك حله ؟

أقصر إختبار ذكاء في العالم

- لكي تختبر ذكاءك من خلال أسئلة الـ IQ  ليس عليك أن تجتاز إختبار طويل , وكأنك تخوض ماراثون مثلاً , فهناك أقصر إختبار ذكاء في العالم , ويتكون من ثلاث أسئلة فقط , يمكنك أن تقوم بحلها في غضون 30 دقيقة , ثم تتباهي بين أصدقئك بذلك  :) 

الأسئلة المخادعة .. هل ستجتازها ؟

- تم تطوير إختبار التفكير المعرفي  The Cognitive Reflection Test، إختصاراً (CRT) , من قِبل عالم النفس البشري شين فريدريك  Shane Frederick عام 2005  , وفي ورقة نُشرت في مجلة المنظور الإقتصادي , وصف فريدريك أنه إختار تلك الأسئل الثلاثة لقياس الذكاء لإن إجابتها في الغالب تكون نتيجة ردود فعل سريعة وخاطئة , وهذا ما يجعل من السهل على الناس أن تقفز بسرعة إلى الإستنتاجات بدلاً من التحليل الدقيق للأسئلة  , لذا فهذا الإختبار مخادع .

هذا النوع من الخداع العقلي جعل قلة من الناس فقط من إستطاعوا حل أسئلة الإختبار الثلاثة .
.
وإعتباراً من كانون الثاني /يناير عام 2003 , تم إخضاع حوالي 3438 مشاركاً في 35 دراسة منفصلة لهذا الإختبار على مدى 26 شهراً .
وخلال تلك التجربة ,تمكن 17% فقط من المشتركين من طلاب أعلى الجامعات في العالم مثل ( هارفارد , وييل ) من تحقيق نتائج جيدة في إختبار CRT  .
وإستناداً إلى تلك النتائج التي إستمرت لمدة 26 شهراً , قدم فريدريك إختبار CRT  إلى العالم عام 2005 .
وقد صُمم هذا الإختبار القصير على أساس إختبار قدرة الشخص على تجاهل الأمور البديهية  والتفكير بشكل أكثر عقلانية ..
وإليك الآن اختبار CDT  والمكون من 3 أسئلة ...

1- معضلة المضرب والكرة 

 أقصر إختبار ذكاء في العالم

- ثمن المضرب والكرة معاً يساوي 1.10 دولار .
بينما تكلفة المضرب وحده تساوي  1 دولار أكثر من الكرة .
إذا كم تكلفة الكرة ؟

2- مشكلة آلة صنع بعض الأدوات

 أقصر إختبار ذكاء في العالم

- تستغرق 5 آلات 5 دقائق لصنع  5 قطع .
إذاً : كم من الوقت تستغرفه 100 آلة لصنع 100 قطعة ؟

3- إشكالية تضاعف حجم اوراق نبات الزنبق


- توجد بقعة من نبات الزنبق في البحيرة , وكل يومي يزيد حجمها إلى الضعف , فإذا كان الأمر يستغرق 48 يوماً كي تغطي تلك البقعة مساحة البحيرة جميعها , فكم يستغرق الأمر  لكي تغطي نصف مساحة البحيرة فقط .

وإليك الآن إجابات الإختبار :

  1.  تكلفة الكرة هي 5 سنتات ! .. ربما خمنت الأمر على أن تكلفتها هي 10 سنتات .. أليس كذلك ؟ ,  لكن 1,05 , و 5,0 , تساوي 10,5 , فمن المفترض أن تكلفة الكرة والمضرب بقيمة واحدة , ولكن زاد على المضرب قيمة الـ 1 دولار , فهو بالضبط أكثر بـ 1 دولار من تكلفة الـ 5 سنتات للكرة .ووجدت دراسة في جامعة بريستون أن الأشخاص الذين أجابوا بـ 10 سنتات  كانوا أقل صبراً بكثير من الأشخاص الذين أجابوا بالإجابة الصحيحة .
  2.  100 آلة سوف تستغرف 5 دقائق لإنتاج 100 قطعة  , ربما حدسك قد أخبرك أن الإجابة الصحيحة هي 100 دقيقة , ولكن نحن نعلم أن كل آله واحدة سوف تستغرق 5 دقائق لإنتاج قطعة واحدة , وهكذا فإنه سيستغرق 5 دقائق لـ 100 آلة كي تُنتج 100 قطعة .
  3.  ستغطي بقعة نبات الزنبق نصف المساحة في 47 يوماً ! حسناً ربما تتعجب , لإنك ربما إعتقدت أن الجواب الصحيح سيكون 24 يوماً , قد يكون الأمر طبيعياً , حيث قمت بتقسيم المدة إلى النصف , لإنك قسمت حجم بقعة الزنبق إلى النصف أيضاً , ولكن منطقة البحيرة المغطاة بالزنبق تتضاعف في المساحة والحجم كل يوم , وهذا يشير إلى أنها ستستغرق يوماً واحداً لكي تتضاعف إلى النصف لتغطي المساحة الكاملة .فإنقص يوماً واحداً من تلك الـ 48 يوماً وسيكون الناتج 47 يوماً لتغطية نصف المساحة . 

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات

الأرشيف

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *