العلماء يكتشفون 6 مجرات مظلمة خالية من النجوم

الأقسام

مجرات,مجرة,نجوم,غبار,هيدروجين,فضاء,أشباه النجوم,الكوازرات,الثقوب السوداء,الضوء
إكتشف فريق من علماء الفلك في تشيلي بواسطة مصفوفة التلسكوب الكبير جداً The Very Large Telescope array) VLT) ست مجرات مظلمة بدون نجوم ومليئة بالغاز , تقع على بُعد 12 مليار سنة ضوئية .
أوضح العلماء أن هذه المجرات القاتمة صغيرة , وغنية بالغاز الموجود منذ بداية الكون , ولكن على الأرجح أن ذلك الغاز لم تستخدمه المجرات في تشكيل النجوم , وتتنبأ النظريات أن تلك المجرات القاتمة , كانت بمثابة لبنات لبناء المجرات الأخرى المليئة بالنجوم اليوم .
حيث يعتقد علماء الفلك أن تلك المجرات ربما قامت بتغذية المجرات الكبيرة بالكثير من الغاز الذي شكّل النجوم الموجودة اليوم .
ولأن تلك المجرات المظلمة خالية أساساً من النجوم , فإنها لا تصدر الكثير من الضوء مما يجعل إكتشافها أمراً صعباً للغاية .

- وقال علماء الفلك من ( المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيوريخ بسويسرا  ETH Züric ) - " أنه على الرغم من التقدم الكبير الذي تحقق خلال نصف القرن الماضي في مجال فهم كيفية تشكّل المجرات , تبقى أسئلة مهمة بلا إجابة بشأن مدى دقة الكيفية التي تحوّل بها الغاز المنتشر بين المجرات إلى نجوم ,  ولكن أحد الإحتمالات في النظريات الأخيرة , تقترح أن المرحلة المبكرة من تكوين المجرة تنطوي على حقبة من الزمن حيث إحتّوت المجرات على كمية كبيرة من الغاز الذي كان لا يزال غير فعّال في تكوين النجوم في ذلك الوقت
كما أن الدليل المباشر لمثل هذه النظرية " المرحلة المظلمة للمجرّة " كان غير موجود حتى تم إكتشاف هذه المجرات السوداء التي لا تصدر الكثير من الضوء المرئي , لذلك فإن إكتشاف هذه المجرات ملء فجوة مهمة في فهمنا لتطور المجرات " .
مجرات,مجرة,نجوم,غبار,هيدروجين,فضاء,أشباه النجوم,الكوازرات,الثقوب السوداء,الضوء
واحدة من المجرّات الست التي إكتشفها العلماء- sci-news
وللتغلب على عائق عدم رؤية المجرات المظلمة بوضوح لإنها خافتة بسبب قلة الضوء المنبعث , إستخدم علماء الفلك ضوء الكوازارات أو أشباه النجوم .
فالكوازارات quasars , هي عبارة عن نجوم زائفة , مشرقة جداً أي تُصدر كميات كبيرة من الضوء , ويعتقد العلماء أنها مدعومة بثقوب سوداء هائلة تقع في مركزها .
تلك الكوازارات ينبعث منها كميات كبيرة من الأشعة الفوق بنفسيجية , والتي بدورها تعمل على تحريض إنبعاث الضوء في ذرات الهيدروجين في المجرة المجاورة لها , فتظهر تلك المجرات مضاءة بواسطة الكوازارات التي تعمل ككشاف ضوئي موجه لها , مما يجعل المجرات مرئية للتلسكوبات .
وقد أُستخدمت تلك الطريقة من قبل في عمليات البحث عن المجرات القاتمة , ولكن حالياً أصبح العلماء يبحثون إلى جوار الكوازارات في مسافات أبعد مما كان ممكناً في  السابق , كما أنهم حصلوا على المعلومات الطيفية الكاملة الخاصة بكل من تلك المجرات المظلمة الستّ .
وتم نشر نتائج الفريق العلمي الفلكي في 23 مايو 2018 في مجلة الفيزياء الفلكية Astrophysical Journal .

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات

الأرشيف

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *