7 نباتات لا يجب عليك حتى أن تلمسها !


- النباتات لا تتمتع بفقدان اوراقها للحيوانات العاشبة , ولا لإرضاء فضول الإنسان , لذا فقد طوّر بعضها عدداً من الإستراتيجيات البارعة لردع الحيوانات المفترسة , ولسوء الحظ فإن البشر ايضاً معرضون لتلك الدفاعات الكيميائية التي قد تسبب ردود فعل مؤلمة على الجلد , ويمكن ان تسبب الحرق والبثرات و
وبعضها قد يصيبك بالغضب .. فتابع القراءة لتتعرف على 7 نباتات من الافضل لك ألا تزعجها ...

1- المنشينيل - Manchineel


- مانشينيل (هيبومان مانسينيلا) - هي شجرة دائمة الخضرة , يعود أصلها إلى ولاية فلوريدا , ومنطقة البحر الكاريبي , واجزاء من أمريكا الوسطى والجنوبية , وتشبه أوراقها وثمارها اوراق وثمار التفاح , كما انها تعرف احياناً بإسم " تفاحة الشاطيء " ومع ذلك فإن إسمها الأسباني هو " مانزانيلا دي لا مويرت " أي ( تفاح الموت الصغير ) ,وبالطبع فإن إسمها يعكس بشكل مباشر أهم خصائصها الخطيرة , فهذا النبات يحتوي على عدد من السموم , وتناول ثماره يمكن أن يقتلك  , محدثاً بثوراً في الفم والمريء , كما يحتوي السائل الحليبي في اوراقه ولحاءه على مادة كيميائية مزعجة تسمى " فوربول " والتي تسبب حساسية قوية .
جدير بالذكر ان قطرات المطر التي تسقط من خلال هذه الشجرة يمكنها ان تقوم بتجميع مادة " الفوربول " وتحرق أي شخص يقف تحتها .
وقد أُإستخدمت الشعوب الأصلية منذ زمن بعيد هذا النبات لتسميم رماحهم وسهامهم , ويُعتقد أن المستكشف "خوان بونس دي ليون " - وهو مستكشف أسباني , إكتشف فلوريدا اثناء بحثه عن ينبوع الشباب - ربما مات من هذا السلاح الخطير خلال رحلته الثانية إلى ولاية فلوريدا .


2- اللبلاب السام - Poison Ivy


- إذا كنت تعيش في شرق أمريكا الشمالية , فمن المرجح أنك تعرف نبات اللبلاب السام السيء السمعة , هو وبعض أقربائه من النباتات مثل السماق السام , والبلوط السام , فجميع تلك النباتات تحتوي على مادة كيميائية تعرف بإسم " أوروشيول " , والتي عند لمسها من أي جزء من النبات تقريباً , يمكن أن تسبب إلتهاب حاد ,وحكة مؤلمة في الجلد تعرف بإسم " إلتهاب الجلد التماسي " , وما هو مخيف أكثر أن تلك المادة " اورشيول " يمكنها الإلتصاق بالملابس والاحذية والأدوات والتربة ,وحتى الحيوانات التي تتعامل مع النباتات في يومها , وبالتالي يمكنها ان تتعرض إلى التسمم في وقت لاحق , فإذا كنت تمشي لمسافات طويلة في تلك المناطق التي تتواجد فها تلك النباتات فيجب عليك الحرص على خلع الملابس التي كنت ترتديها وغسلها مباشرة , لإنها يمكن أن تسبب لك طفح جلدي في أي مكان بجسمك وقد يستمر من أقل من أسبوع إلى أكثر من ثلاثة أسابيع ولكن لا يحتاج الأمر عادة إلى علاج طبي .

3- اللقلق القراص - Stinging nettle


- تم العثور على نبات القرّاص " اورتيكا ديويكا " في جميع أنحاء أوراسيا , أمريكا الشمالية , وشمال أفريقيا , وقد أُدخلت هذه النباتات إلى اجزاء من أمريكا الجنوبية .
الأوراق والسيقان القصيرة لهذه النباتات العشبية تتميز بوجود شعر يبدو كالإبر يحتوي على حمض الفورميك وغيره من المهيجات , فإذا تم لمسها , فإن هذه الإبر تحقن حمض الفورميك والمهيجات في الجلد , مما يسبب حرق وإحساس بالوخز , والحكة والطفح الجلدي , ولكن لحسن الحظ فإن هذه الاعراض لا تستمر لفترة أطول من 24 ساعة , ومن المثير للإهتمام , ان هذا النبات آمن عند طبخه ولديه شعبية كبيرة في بعض الأماكن كالخضروات .

4- الهرقلية - Hogweed


- هناك نوعان من نبات هرقلية - ( هيراكليوم مانتيغازيانوم ) و ( H. سفونديليوم ) , وموطنهما الأصلي في أوروبا , وتم تجنيسها في أجزاء من الولايات المتحدة .
أوراق وعصارة تلك الزهور البرية المغطاه بالحشائش , تحتوي على المواد الكيميائية التي تسمى ( فوروكومارينس ) , وينبغي تجنبها , لإنها يمكن أن تسبب إلتهاب فيتوفوديرماتيتيس , الذي يجعل الجلد ينفجر في شكل بثور إذا تعرضت لأشعة الشمس , كما يمكن ان تسبب العمى إذا أصابت العينين , وهذا النبات ذو مظهر طويل القامة مع مجموعات من الزهور البيضاء .

5- نوسيبورن - Tread-Softly Nettle


- إسمه العلمي (نيدوسكولوس ستيمولوسوس) وهو عشب جذاب , موطنه الأصلي في جنوب شرق الولايات المتحدة , وزهور هذا النبات وثماره مغطاه بشعر شرس يلدغ الجلد  مسبباً حكة شديدة , بسبب إحتواءه على  مركبات مهيجة مختلفة , ولكن عادة ما تستمر الأعراض لأقل من ساعة , ولكن بعض الناس يتعرضون لتلون في الجلد لعدة أيام .

6- جيمبي جيمبي - Gympie gympie


- عائلة القرّاص مليء بالنباتات اللزجة والمزعجة, ولكن لا شيء أكثر عدوانية مثل نبات " جيمبي " (ديندروكنيد مورويدس) , فهو واحداً من ستة أنواع لادغة , موطنها الأصلي أستراليا , وأيضاً تم العثور عليها في إندونيسيا .
" جيمبي جيمبي " هو واحداً من أخطر النباتات في العالم , فاللدغ من أوراق هذا النبات يؤدي إلى رد فعل تحسسي مكثف من ضحاياه , وأحياناً يسبب صدمة حساسية , وهذه اللدغة يمكن ان تسبب ألم حاد موهن للجسم لعدة أشهر , وقد وصف الناس الذين تعرضوا للدغة هذا النبات أن الشعور أشبه بحرق الحامض , او الإصابة بصدمة كهربائية , وأفاد بعض الناس عن إستمرار الألم لعدة سنوات , وهناك العديد من الروايات عن تسبب النبات في جنون الخيول من أثر الشعور بالألم , حتى ان بعضها قفز من المنحدرات منتحراً , لذا فإن حراس الغابات والعلماء الذين يعملون بالقرب من تلك النباتات يرتدون أجهزة تنفس وملابس واقية سميكة , ومجهزين بحبوب مضادة للهستامين . 

7- شجيرة الألم - the pain bush


- هذا النبات معروف أيضاً بـإسم " اللبلاب الافريقي السام " - (سموديجنوم الأرجوم) - أو شجيرة الألم , وموطنه الأصلي في جنوب أفريقيا , وهو شجيرة او شجرة صغيرة , تنتج عصارة لبنية كثيفة محملة بمواد كيميائية معروفة بإسم الكاتيكول هيبتادييل , وعند الإتصال بتلك المادة التي تتحول إلى الأسودعندما تجف, فإنها تسبب طفح جلدي متورم مع بثور, وبعض الناس ممن لديهم مناعة قوية , عادةً ما تهدأ عندهم الأعراض بعد بضعة أيام .
إقرأ أيضاً .. 
أغرب 10 نباتات في العالم
5 نباتات يجب أن تكون في منزلك 

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات



الأرشيف

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *