7 حقائق قد لا تعرفها عن ماتشو بيتشو

الأقسام


http://knowledge0world.blogspot.com/2017/08/Machu-Picchu-Facts.html
- ماتشو بيتشو هي مدينة قديمة لحضارة الإنكا , وتتكون من أبراج فوق نهر أوروبامبا في الوادي المقدس من جبال الإنديز بما يقرب من 50 ميلاً شمال غرب كوزكو , في البيرو .
ويعتقد العلماء أن تلك المدينة بُنيت للحاكم التاسع لمملكة كوزكو " باشكوتي " حوالي في العام 1450 , وكان السكان المحليون على معرفة بوجود تلك المدينة الملكية , ولكن تم كشفها للعالم عام 1911 , ومنذ ذلك الحين إكتشف علماء الآثار العديد من التفاصيل المدهشة حول تلك المدينة القديمة ..نذكر منها ما يلي : 




1- ماتشو بيتشو كانت حصن آمن 

- أول حقائقنا عن ماتشو بيتشو تدور حول موقعها المميز , فلماذا إختار شعب الإنكا  هذه البقعة العالية جداً على منحدر لبناء تلك المدينة المقدسة ؟
الحقيقة أن الحضارات القديمة ومنها الإنكا إعتمدت على التطبيق العملي الذي يؤدي إلى بقاء حضاراتهم فترة طويلة من الزمن وهكذا إختار شعب الإنكا بناء ذلك المكان المقدس على إرتفاع 7,972 قدم في نهاية درب الإنكا الشهير , ويوفر هذا الإرتفاع آمناً للمدينة إذ يعمل كحصن , بالإضافة إلى توفيره مشهداً رائعاً لوادي نهر اوربامبا أدناه.
وقد إقترح البعض نظرية ان هذا البناء المترامي الأطراف الذي غطي اكثر من خمسة أميال , كانت آخر مدينة لشعب الإنكا , ومع ذلك فإن هذه النظرية قد تم دحضها من قبل الإكتشافات الأثرية اللاحقة , غير أن التاريخ يكشف أن شعب الإنكا كانت تواجهه تهديدات  من قبل الغزاة الاسبان في القرن السادس عشر , ولذلك فمن المنطقي بالنسبة لهم أن يختاروا موقعاً مميزاً ومحمياً لحماية أرضهم , وفي الواقع , إتفق معظم العلماء اليوم على ان هذا الموقع كان ملاذاً ملكياً لحاكم الإنكا .

2- ماتشو بيتشو تعني الجبل القديم 

- إسم ماتشو بيتشو يأتي من لغة الكيشوا المحلية , ويمكن ترجمتها إلى " الجبل القديم " , وهو إسم مناسب لتبجيل الطبيعة التي إحتضنت حضارة الإنكا , لإن من المرجح إنهم وجدوا في الجبل خير مثال على الشموخ في وجه الزمن على مر العصور .

3- كان شعب الإنكا خبيراً في التخطيط والبناء

- الحقيقة الثالثة في مقالنا تكشف لنا الخبرة الهندسية للإنكا , فهناك اكثر من 150 مبنى منفصل داخل منطقة قلعة ماتشو بتشو , ويعتقد العلماء أن تلك المباني عبارة عن مزيج من المقدسات والمعابد وحتى منازل الحمامات والمغاطس , ومن الواضح أن الإنكا  كرست الكثير من الوقت لتصميم المدينة , وقد تكون عملية التخطيط لها إستغرقت سنوات .
- وتحتوي هذا الأطلال أيضاً على حوالي 3000 من السلالم التي تسمح بالوصول إلى المدرجات الكبيرة في الجبل ,والتي يعتقد الباحثون أنها أُستخدمت لغرض الزراعة .

4- خلقوا نظام معقد للري في ماتشو بيتشو

 ماتشو بيتشو
- عثر العلماء على نظام معقد من الينابيع والنوافير موجودة في أنقاض مدينة ماتشو بيتشو , ولكن حتى يومنا هذا , مازال علماء الآثار في حيرة كبيرة من تفسير كيفية بناء شعب الإنكا لهذا النظام المائي المعقد بالضبط !
فوفقاً للمهندس والباحث "كينيث رايت" , أن الإنكا كانت لديهم معرفة متقدمة بالمكونات الهيدروليكية لتوجيه الماء في كامل الموقع , وهذا النظام أُستخدمت فيه 16 نافورة مرتبة في سلسلة .
- ومن المؤكد أن نظام الري هذا الذي إعتمده شعب الإنكا كام يخدم الغرض الرئيسي منه وهو توفير المياه لكامل المنطقة , غير أن " رايت " يرى أيضاً أن ترتيب القنوات المستخدمة في نقل المياه كان من شأنه أن يخلق صوتاً مهدئاً دائماً , قد يكون قد خدم أغراض دينية أخرى .

5- البناء لم يكتمل أبداً 

- يعتقد الباحثون أن شعب الإنكا لم يكملوا بناء مدينتهم أبداً ,ولا أحد يعلم سبب مغادرتهم لها ,ولازال العلماء يكتشفون أجزاء جديدة من المدينة كل يوم .

6- ماتشو بيتشو الغير مرئية


- عندما غزا الاسبان شعب الإنكا , دمروا العديد من المواقع , ومع ذلك ظلت قلعة ماتشو بيتشو سليمة في مجملها , والسبب في ذلك يرجع إلى الموقع الجغرافي للمدينة والذي جعلها تبدو وكأنها غير مرئية إلى حد كبير لأولئك الذين يمرون في وادي النهر أدناه , حتى أن " حيرام بينغهام " Hiram Bingham - مكتشف المدينة - قد إكتشف المدينة بمساعدة السكان المحليين , لإن الغطاء النباتي جعل من الصعب الكشف عنها في أول الأمر , وحتى يومنا هذا , توجد العديد من المناطق التي يتعذر الوصول إليها في المنطقة ,والتي يعتقد العلماء أنها تحتوي على المزيد من الهياكل الأثريية للإنكا .

7- طريقة بناء ماتشو بيتشو تُعدّ لغزاً 

 ماتشو بيتشو
- كان الإنكا شعب لا يستخدم العجلات أو الأدوات الحديدية أو الحيوانات , وهكذا فإن بناء المدينة هو لغز في حد ذاته ولم يتمكن الباحثون من حله بشكل قاطع , فكيف تمكن شعب الإنكا من نقل الحجارة الكبيرة من مكانها , وقد عززت هذه الحقيقة إلى حد كبير نظرية الفضائيين القدامي , التي تدعي أن شعب الإنكا وغيره من الحضارات القديمة قد حصلوا على المساعدة من كائنات فضائية جاءت من وراء النجوم لبناء حضارتهم .

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات



الأرشيف

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *