ضيوف غير مدعوين : أسوأ 7 ديدان طفيلية


الطفيليات .. تلك الكائنات التي تنتشر بشكل واسع على سطح الأرض وتحتها أيضاً .. تلك المجموعة التي تضم حيوانات , ونباتات , كائنات صغيرة , وأخرى عملاقة .. ولكنها جميعاً تتفق على شيء واحد .. الإلتصاق بالعائل , كضيف ثقيل غير مدعو من الأساس , يشاركه حياته وطعامه وشرابه , بل يصل الأمر أحياناً إلى قتل العائل وآخذ مكانه في بيئته الطبيعية .. 

نتحدث اليوم عن طفيليات .. لزجة .. غروية .. زاحفة , بطيئة الحركة .. 
نعم .. إنها الديدان !

ولنلقي نظرة على أشرس 7 ديدان طفيلية ...

1- الدودة الغينية - Guinea worm

ديدان,طفيليات,طفيلي,إسكارس,دودة,أمعاء,حيوانات,إنسان,عائل

- الديدان الغينية , هي ديدان تدخل جسم الإنسان عن طريق شرب المياه الملوثة بالبراغيث الي تحمل يرقات هذا الطفيلي ,ويلزمها حوالي 12 إلى 18 شهراً حتى تنمو اليرقات في جسم الإنسان لتصبح ديدان بالغة .
وتسبب تلك الديدان عدوى مؤلمة ومقعدة , إذ لا يستطيع المريض العمل لمدة أشهر , ونادراً ما تسبب الوفاه .
وتتمثل العدوى في وجود حكة وحمى وتورم في المنطقة المصابة وإلتهاب , وشعور بالألم .
وعند غمر الجزء المصاب في المياه الراكدة فإن الدودة تطلق آلاف اليرقات في المياه , ويبتلعها برغوث الماء ( وحيد العين ) , حيث تنمو وتصبح معدية مرة أخرى عند شرب الماء اللوث بتلك البراغيث , التي تموت بفعل أحماض المعدة عند الانسان لتتحرر منها اليرقات وتخترق جدار الأمعاء , لتصبح بعد فترة دودة طولها متراً واحداً ! .

2- الديدان الشريطية - Tapeworm

ديدان,طفيليات,طفيلي,إسكارس,دودة,أمعاء,حيوانات,إنسان,عائل

- يوجد حوالي  5,000  نوعاً من تلك الطفيليات المعوية , ولكن ثلاث أنواع فقط من تلك الديدان تنتقل من لحوم الخنازير , ولحوم البقر , والأسماك , لتصبح ضيفاً دائماً في جسم الإنسان , وإن كنت تعتقد أن أسوء  شيء يمكن ان يحدث لك بسبب الإصابة بهذه الدودة , هو إلتصاقها بجدار أمعاءك .. فيجب أن تعيد التفكير !
لإنك لو عن طريق الصدفة , تناولت لحوماً تحتوي على تلك الدودة وهي في حالة اليرقة , فإن تلك اليرقات قد تحفر ملجأ لها في عضلات جسمك ,أو الجلد , أو العينين , أو حتى الدماغ !

3- الدودة الدبوسية - Pinworm

ديدان,طفيليات,طفيلي,إسكارس,دودة,أمعاء,حيوانات,إنسان,عائل

- الدودة الدبوسية الخبيثة , هي الديدان الأكثر شيوعاً من إخواتها في الإصابة للبشر .
فعندما يكون المضيف أو العائل  ( الإنسان ) نائماً .. تتسلل الدودة  الدبوسية الأم البالغة من الأمعاء الغليظة حيث تعيش , لتمر نحو فتحة الشرج , وتضع هناك بيضها , وهذه العملية تسبب الإحساس بالحكة المزعجة , وبالطبع عند لمس المنطقة يتم إنتقال البيض لتحت الأظافر , ويعود مرة أخرى لجسم الضحية , وهذا سبب يوضح لماذا هذا الطفيلي هو الأكثر شيوعاً بين الأطفال .

4- الدودة القلبية - Heartworm

ديدان,طفيليات,طفيلي,إسكارس,دودة,أمعاء,حيوانات,إنسان,عائل

- الديدان القلبية , يمكنها أن تعيش لمدة 5 إلى 7 سنوات في قلب الكلب الخاص بك !
وتلك الديدان تنتقل في حالتها اليرقية عن طريق البعوض , ويمكن أن تسبب في نهاية المطاف إنسداد القلب والأعية الدموية , ويمكنها أن تصيب الحيوانات الموجودة في الأماكن المغلقة أيضاً مثل القطط المنزلية , ولكنها أكثر شيوعاً في الكلاب , وقد تم العثور عليها أيضاً في جسم الإنسان , في الدماغ , والعيون , والرئتين , والخصيتين .


5- الإسكارس - Ascaris

ديدان,طفيليات,طفيلي,إسكارس,دودة,أمعاء,حيوانات,إنسان,عائل

- هناك نسبة كبيرة من سكان العالم , مصابين بتلك الدودة الطفيلية الكبيرة , حيث تشير التقديرات إلى أن عدد الإصابات في معظم البلدان النامية - يزيد عن بليون نسمة , وتصل عدد الوفيات إلى عشرة آلاف حالة وفاة سنوياً بسبب تلك الدودة - وهي تعيش في الأمعاء , وتتميز بفم محاط بثلاث شفاة , وتنتقل للإنسان عندما يتم تناول بيضها عن طريق الخطاً , وعادة تنتقل عن طريق التربة الملوثة بالبراز الذي يحتوي على البيض . 

6- الدودة السوطية - Whipworm

ديدان,طفيليات,طفيلي,إسكارس,دودة,أمعاء,حيوانات,إنسان,عائل

- هناك ما يقرب من بليون شخص مصاب بالدودة السوطية , وهي صغيرة نسبية , إذ يصل طولها إلى حوالي 4 سنتيمرات , ولكنها أيضاً مثيرة للإشمئزاز , فقد تضع الإناث الناضجة ما يقرب من آلاف البيض كل يوم في قولون الشخص المصاب .

7- Toxocara - توكسوكارا

ديدان,طفيليات,طفيلي,إسكارس,دودة,أمعاء,حيوانات,إنسان,عائل

- تنتقل تلك الديدان من الحيوانات  إلى البشر , ولكنها عادة توجد في أمعاء الكلاب ( (Toxocara canis ) , أو في أمعاء القطط ( (T. cati).
ويمكن لأي شخص أن يُصاب بتوكسوكارا , مثل الأطفال الصغار , وأصحاب القطط والكلاب , حيث لديهم فرصة أكبر للإصابة , ومثل الديدان التي ذكرناها , فإنها تنتقل عن طريق تناول بيضها من التربة الملوثة بالبيض  أو من حيوانك الأليف المصاب .

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات

الأرشيف

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *