هل دواء كونجستال يسبب النعاس؟

الأقسام

هل دواء كونجستال يسبب النعاس؟


دواء كونجستال هو من أشهر الأدوية الموجودة في السوق المصري لعلاج نزلات البرد، حيث يحتوي على تركيبة ثلاثية شهيرة وهي مادة الباراسيتامول لتسكين الآلام البسيطة وخفض درجة الحرارة، ومادة سودوفيدرين لعلاج الاحتقان، ومادة مضادة للحساسية من الجيل الأول تسمى "كلوفينرامين ماليات". 

هل دواء كونجستال منوم؟

معظم الأشخاص الذين يتناولون مضادات الحساسية من الجيل الأول مثل كلوفينرامين ماليات "الموجودة في دواء كونجستال" قد تعرضوا لحالة النعاس وضعف في الآداء اليومي المعتاد، وبالرغم من ذلك فإن آلية هذا التأثير المخدر أو المنوم الذي ينتج من تناول أقراص كونجستال أو أي أدوية أخرى للحساسية من الجيل الأول ليس مفهوم بشكل جياد في الإنسان. 

يمكن استخدام آلية التصوير الدماغي لإظهار كيفية تغيير أنشطة الدماغ من منطقة لأخرى خلال الآثار المهدئة لأدوية الجيل الأول من مضادات الحساسية. وكان الهدف من هذه الدراسة هو تصور تأثير مادة كلوفينرامين ماليات الموجودة في كونجستال المهدئة والمخدرة على أجزاء المخ، وذلك باستخدام تقنيات متطورة من تصوير حركة المخ. 

تم تقسيم المرضى الطبيعيين عشوائيا إلى مجموعتين: مجموعة تناولت أقراص وهمية على أساس أنها مادة كلوفينرامين ماليات، والمجموعة الأخرى تناولت  6 ملجم من مادة كلورفينيرامين "كونجستال". وقد أظهرت النتائج أن المرضى الذين تناولون مادة كلوفينرامين ماليات الموجودة في دواء كونجستال قد أثرت على النشاط الحركي في الفص الجداري أو كما يسمى بالإنجليزية "Parietal lobe". لوحظ اضطراب في نشاط الفص الجداري للمخ وهذا مرتبط بالإدراك المكاني الحركي للقشرة والتي تعبر عنالانتباه، على التوالي. هذه النتائج تشير بوضوح إلى أن التغيير في نشاط الفص الجداري يساهم في ضعف الإدراك المكاني والذي سببته مادة كلوفينرامين التي تنتمي لمجموعة الأدوية المضادة للحساسية من الجيل الأول والموجودة بشكل رئيسي في تركيب دواء كونجستال.

أقراص كونجستال تسبب النعاس والخمول:

الخلاصة: دواء كونجستال يسبب النعاس والخمول ويقلل الإنتباه بسبب احتوائه على مادة كلوفينرامين ماليات (Chlopheniramine) والتي تنتمي لمجموعة الأدوية المضادة للحساسية من الجيل الأول والتي تعمل بشكل غير اختياري على مستقبلات الهستامين وتصل إلى المخ "خصوصاً إلى الفص الجداري" وتسبب فيه تغيرات تؤثر على الحركة وعلى النشاط الطبيعي للإنسان، لذلك عند تناول أقراص كونجستال تحس بالخمول والنعاس وضعف الإنتباه.

هل يوجد أدوية للحساسية غير مسببة للنعاس؟

- نعم يوجد أدوية للحساسية أخرى تم تطويرها من الجيل الأول وتسمى الجيل الثاني والثالث وهي تعمل بشكل أكثر دقة على مستقبلات الهستامين في الجسم ونادراً ما تعبر المخ وتسبب فيه أي تغييرات مثل دواء كلاريتين  وتلفاست "فيكسوفينادين".

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات

الأرشيف

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *