زنابق الماء .. لما تبدو مذهلة هكذا ؟

الأقسام


- هناك الكثير من النباتات الرائعة والمذهلة , التي تزين الطبيعة بطلتها الساحرة .. ومن بين تلك النباتات " زنابق الماء " تلك النباتات التي ترسم لوحات جذابة على المسطحات المائية العذبة ... فلماذا تبدو رائعة هكذا؟
 دعونا نتعرف على تلك العائلة النباتية ...

 زنبق الماء Water Lilies , يتبغ أسرة النيلوفريات Nymphaeaceae , من صف كاسيات البذور , وتحوي 58 نوعاً من 6 أجناس مختلفة تعيش في المياه العذبة في المناطق المعتدلة والمدارية حول العالم .


- تعيش تلك النباتات في المياه بحيث تكون جذرها مثبته في التربة تحت سطح الماء , بينما تطفو أوراقها وأزهارها فوق سطح الماء ., معظم الأنواع تتميز بالأوراق المستديرة , والمحفورة بشكل مميز , وكذلك أوراقها المغطاه بمادة شمعية تمتد على سيقانها الطويلة التي تحتوي على العديد من الفراغات الهوائية  .
- تلك المجموعات الهائلة من الزنابق الطافية على سطح الماء تشكل شبكة تشبه الأرودة , ولكنها مليئة بالهواء , ويمكن لسيقانها حمل الحجم الهائل لأرواق بعض أنواعها الضخمة , كما أن أوراقها تمتص المياه السطحية الزائدة عن طريق الشقوق الموجودة على حواف الورقة , كما يمكن لأوراقها أن تنمو لتصل إلى 2.6 متر ( ما يقرب من 9 أقدام ) , حيث يمكنك فعلا القفز من واحدة لأخرى !

- زهور معظم الأنواع لديها العديد من السداة ( وهي الأعضاء الجنسية الذكرية في النبات ) , وبعض هذه الزهور تتفتح في الصباح أو في المساء لجذب الملقحات الحشرية .

- ثمارها عادة تكون دائرية وتوتية الشكل , تحتوي على بذور بيضاوية , وبعض هذه الثمار ينضج تحت الماء حتى يتحلل أو يتعفن , ثم تطفو البذور على السطح أو يغوص بعضها , وبعض أوراق الزنبق يبقى مغموراً تحت الماء .

- جميع أفراد تلك العائلة معمرة بإستثناء جنس يوريل Euryale , وهو معمر سنوياً أو قصير العمر , وينمو فقط في آسيا .


- إن أكبر الزنابق المائية المعروفة هي من جنس فيكتوريا , والذي يعيش في أمريكا الجنوبية الإستوائية , وهي تتكون من نوعين من الزنابق المائية العملاقة , نوع أمازونيكا , الذي ينمو في الامازون , ونوع كروزيانا , والذي ينمو في سانتا كروز , وتتميز أوراقها  بوجود حواف وعروق سميكة , ويمتد طول الورقة عموماً من 60 إلى 180 سم ( حوالي من 2 إلى 6 أقدام ) , وزهورها تمتلك 50 بتلة أو أكثر .

  , كما أن  الزنبق يحمي نفسه من تطفل الأسماك وغيرها من الحيوانات المائية عن طريق الأشواك الحادة الموجودة على براعم الزهور , وسيقان الأوراق , والجزء السفلي من الأوراق ,بينما سطح الورقة يكون أملس ومطاطي قليلاً .
وقد تم إستخدام العديد من الأصناف في الزينة في برك الحدائق والأماكن الأخرى  , ولكن  في بعض الاحيان تسبب مشاكل في الصرف بسبب نموها السريع .

- أوراق الزنابق العملاقة تتميز بلونها الأحمر على الجانب السفلي منها , وهذا يتيح لزنبق الماء إلتقاط أطوال موجية مختلفة من الضوء وخاصة في مستويات الإضاءة المنخفضة .

* بالنسبة لعملية تكاثر زنابق الماء فتحدث على النحو التالي ..


- الزهور البيضاء المؤنثة للزنابق تبقى مفتوحة خلال المساء , وتنتج عطراً رائحته كرائحة الأناناس , كما يحدث تفاعل كيميائي داخل الزهرة يسخنها إلى درجة حرارة تصل إلى 12 درجة مئوية , أعلى من درجة الحرارة المحيطة , مما يساعد على تفريق العطور وجذب الملقحات الحشرية مثل خنافس ( سيلوسيفاتا كاستانيال ) , وهذه الزهرة تتلقي حبوب اللقاح المنقولة من زهرة مذكرة أخرى عن طريق الخنافس .

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات



الأرشيف

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *