كيف يعمل النجم القطبي كالبوصلة؟

إنها حقاً رائعة .. تلك النقاط الصغيرة المتلألئة التي تزين مساحات شاسعة في سواد الفضاء الخارجي , فهي ليست فقط أشياء فاتنة وغامضة , ولكنها مهدئة ومريحة للأعصاب لكثير من الناس عبر العصور , فالناس الذين يحبون النوم تحت النجوم , يفهمون ما أتحدث عنه ..

- هناك العديد من النجوم الموجودة في السماء .. أعداداً لا تحصى , ولكن هناك عدد قليل من النجوم ( أو مجموعات من النجوم ) التي تبقى دائما في مكانها ولا تتغير , بولاريس " المعروف أيضاً بالنجم القطبي واحداً من هؤلاء .

النجم القطبي 

 النجم القطبي,بولاريس,يوصلة,نجوم

- النجم القطبي  The Pole Star , معروف بإسماء عديدة منها " نجمة الشمال أو بولاريس " وكلها تشير إلى نفس النجم , وربما تعرف على الأرجح أشياء كثيرة عن النجم القطبي , بما في ذلك أنه هو ألمع نجم في السماء بأكملها , ولكن في الحقيقة هذا غير صحيح , فهناك العديد من النجوم  ( أكثر من 40 نجم ) هي أكثر إشراقاً من النجم القطبي مثل ( سيريوس , المعروف إيضاً بإسم نجم الكلب ) هو في الواقع ألمع نجم في السماء .

- يسمى النجم القطبي على هذا النحو لإنه يصطف مع المحور الرأسي للأرض , بعبارة أخرى فهو يصطف مع القطب الشمالي للأرض , , وبما أن حركة الأرض حول محورها تتغير بمعدل بطيء جداً فإن النجم القطبي يتغير أيضاً .

كيف تعثر على النجم القطبي ؟

نجم قطبي,بولاريس,نجوم,السماء,بوصلة,gps

- قد يبدو العثور على نجم معين في تلك السماء التي تحوي مليارات النجوم أمراً صعباً للغاية , ولكن في حالة النجم القطبي , فإنه ليس بالأمر الصعب ... أولا : يجب أن تبحث عن مجموعة من النجوم ( كوكبة ) تأخذ شكلاً لمحراث وهي معروفة بإسم ( مجموعة الدب الأكبر أو المقلاة ) , في نهاية المحراث ( الجزء الذي يبدو كوعاء ) , حدد موقع إثنين من النجوم , وقم بربطهما معاً بواسطة خط وهمي , ثم مع امتداد هذا الخط الوهمي ستجد نجم لامع موجود مباشرة قبالة مجموعة الدب الأكبر - وهو النجم القطبي .

كيف يعمل نجم الشمال كبوصلة طبيعية ؟

النجم القطبي,نجوم,بوصلة ,gps

- من المعروف أن النجم القطبي يعمل كأفضل من بوصلة صناعية , حيث يظهر ملاصقاً لخط إستواء الأرض , وكلما سافرت بإتجاه الشمال ستجد أن النجم القطبي يرتفع لأعلى تدريجياً , إما إذا إتجهت جنوباً فإنه يبدأ بالإنخفاض إلى أسفل حتى يختفي  أما إذا كنت واقفاً في القطب الشمالي فسيكون النجم القطبي فوقك مباشرة , لذا فهو بمثابة بوصلة لا تقدر بثمن , وخاصة في مناطق مثل الصحاري أو البحار , حيث لا توجد الكثير من النقاط المرجعية .
جدير بالذكر أن العبيد الذين كانوا يفرون من الجنوب في القرن الـ 19 من أمريكا , ساعدهم النجم القطبي كثيراً في العثور على طريقهم على طول السكك الحديدية تحت الأرض , حيث هربوا وبدأوا حياة جديدة بفضل هذا النجم المتلأليء - تخيل كم كان الأمر سيكون سهلاً لهم لو أنه كان لديهم هواتف ذكية مثل اليوم ! .

لذا .. فالمرة القادمة إذا عزمت أن تخرج لإستكشاف المجهول , وكنت من الذين تقطعت بهم السبل في مكان معزول , وجهاز GPS لديك لا يعمل بشكل جيد , فلا تنسى أن تستخدم ذلك الـ GPS الطبيعي الذي يحدق إليك من على بعد ملايين الأميال ! .

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات

الأرشيف

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *