من عجائب الطبيعة : أعمدة دولريتس المذهلة

الأقسام


 أعمدة دولريتس
- على طول الساحل الغربي لجزيرة تسمانيا في أستراليا , تقع أعمدة صخرية مذهلة تبرز على إرتفاع 300 متر فوق مستوى سطح البحر , وقد سماها الجيولوجيون " دولريتس " , وتتميز بشكلها الممدود المميز وأعمدتها السداسية الشكل .

 أعمدة دولريتس - Dolerite Columns
- دولريتس تشكلت عندما إندفعت الصخور المنصهرة من باطن الأرض , ثم بردت بسرعة وتبلورت وشكلت بلورات صغيرة واضحة في الصخور , وعندما يكون معدل التبريد جيد , فإن الصخور تتقلص في الحجم , مما يتسبب في تكون الشقوق , وهذه الشقوق تسمح للصخور الموجودة في الداخل أن تبرد بدورها , مما يؤدي إلى مزيد من الشقوق أيضاً , وفي النهاية تتكون كتلة كبيرة من الصخور ذات الشقوق العمودية والمتناظرة والطويلة في شكل أعمدة ذات خمس أو ستة جوانب , ويمكن أن تصل  تلك الأعمدة إلى  حوالي بضعة سنتيمرات إلى اكثر من عدة أمتار في القطر .
 اعمدة دولريتس
- يبدو أن هذه الأعمدة المثيرة للإعجاب قد تشكلت على الأرجح خلال العصر الجوارسي , أي قبل حوالي 185 مليون سنة , خلال إنفجار بركاني ضخم غطى ما يصل إلى ثلث تسمانيا .
وهذه الأعمدة في الواقع تمتد في سلسلة طويلة تبلغ 4000 كم , من أستراليا مروراً بتسمانيا ثم إلى القارة القطبية الجنوبية " أنتاركتيكا " .

- هذه الصخور العمودية ليست نادرة , فهاك المئات من المناطق المعروفة في جميع أنحاء العالم , حيث يمكنك العثور عليها , وهذه الأماكن مشهورة جداً مثل الجسر العملاق في أيرلندا , وبرج الشيطان في وايومنغ , ولوس أورغانوس في إسبانيا , وكهف فينغال في أسكتلندا .


مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات

الأرشيف

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *