كونجستال والحمل

كونجستال والحمل


دواء كونجستال هو من أشهر الأدوية التي تستخدم لعلاج نزلات البرد في السوق المصري، ويحتوي دواء كونجستال على 3 مواد فعالة هما: باراسيتامول + سودوفيدرين + كلوفينرامين ماليات.

هل دواء كونجستال آمن في الحمل؟

سنسرد لكم تصنيف كل مادة من المواد الموجودة في أقراص كونجستال من ناحية الأمان طبقاً لمنظمة FDA.

أولاً: مادة الكلوفينرامين ماليات، وهي مادة مضادة للحساسية من الجيل الأول، تم تصنيفها من قبل FDA ضمن التصنيف B وبالرغم من ذلك فإنه لا توجد دراسات كافية حول استخدام هذه المادة في فترة الحمل على الحيوانات أو الإنسان، لذلك يحذر استخدام هذه المادة في فترة الحمل لعدم تأكيد أمانها في الحمل.

ثانياً: مادة سودوايفيدرين، وهي مادة مزيله للإحتقان، ليس لها تصنيف ثابت من قبل FDA، أي أنه ليس هناك دراسات كافية على أمان هذه المادة عند الإستخدام الآدمي في فترة الحمل، ويمنع استخدام هذه المادة في أول 13 أسبوع، ويمكن استخدامها بعد الأسبوع الـ 13 من الحمل بحذر وفقاً لتعليمات الطبيب.

ثالثاً: مادة البارسيتامول، وهي من أشهر المواد الفعالة الموجودة في أدوية الـ OTC، تستخدم كخافض للحرارة ومسكن للآلام البسيطة، وتدخل في تركيبات البرد والحساسية، ويتم تصنيف مادة الباراسيتامول كـ Category C أو ضمن التصنيف C من قبل منظمة FDA، وبالرغم من بعض الدراسات المتضاربة في الفترة الأخيرة حول أمان مادة الباراسيتامول في الحمل، إلا أنه تؤكد أغلب الدراسات بأن مادة البارسيتامول تعتبر آمنة جداً في فترة الحمل وتستخدم عند الضرورة.

الخلاصة: دواء كونجستال ليس آمن في فترة الحمل خصوصاً في الثلاثة أشهر الأولى من فترة الحمل، وذلك بسبب احتواء كونجستال على مواد لم تثبت أمانها تماماً على الجنين، مثل سودوفيدرين وكلوفينرامين ماليات، لذا يجب تجنب استخدام كونجستال في فترة الحمل، إلا إذا وصفه لك الطبيب في الأشهر الأخيرة في فترة الحمل، إذا كانت المنفعة هنا أكثر من الضرر.

* يوصى بإستخدام تركيبة أخرى في فترة الحمل أكثر أماناً لعلاج البرد، والموجودة في أقراص سيفامول الفوارة في الصيدلية.

مواضيع ذات صلة


الابتساماتالابتسامات



الأرشيف

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *